No Script

نسخته التاسعة ترفع شعار «السينما فن التسامح والجمال»

مهرجان مسقط السينمائي يكرّم سعاد عبدالله

تصغير
تكبير
يكرم مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته التاسعة، والتي تقام خلال الفترة من 21 وحتى 25 مارس الجاري، الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله. ووقع اختيار إدارة المهرجان الذي يرفع شعار «السينما فن التسامح والجمال» على «أم طلال» لتكريمها إلى جانب نخبة من الفنانين، من بينهم اسم الفنان الراحل نور الشريف باعتباره واحداً من مؤسسي المهرجان، كما سيتم تكريم الفنان سمير صبري والفنانة بوسي والفنان كريم عبدالعزيز وفنانين أسهموا في مسيرة الفن السابع من الهند ودول أخرى.

وقال رئيس الجمعية العمانية للسينما الرئيس التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، إن حفل افتتاح المهرجان سيحضره نخبة من الفنانين العرب والأجانب، بما يتجاوز 80 فناناً وكاتباً عربياً وعالمياً من خارج السلطنة، مشيراً إلى أن المهرجان وكعادته يخصص مسابقته الدولية للأفلام الروائية الطويلة، فيما يخصص مسابقته العربية للأفلام القصيرة والتسجيلية.

ولفت الزدجالي إلى أن المهرجان اختار من بين 120 فيلماً تقدمت للمشاركة من 25 دولة، 36 فيلماً للمنافسة على جوائزه، تشمل 12 فيلماً قصيراً و12 فيلماً روائياً طويلاً و12 فيلماً تسجيلياً منها 20 فيلماً عمانياً.

وعن جوائز المهرجان، أوضح الزدجالي أن مهرجان مسقط يقدم 10 جوائز أساسية، من بينها جائزة لأفضل فيلم روائي طويل، وجائزة لجنة التحكيم، فضلاً عن جوائز أفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو، بالإضافة إلى جوائز أخرى تخصصية.

وقال إن ضيوف المهرجان من صناع الفن السابع سيعيشون جدولاً مزدحماً بالفعاليات والعروض الفنية، حيث ينظم المهرجان العديد من الندوات وحلقات العمل، ومنها ندوة «السرد الحكائي» وندوة «الفيلم العماني القصير» التي تقام بالتعاون مع النادي الثقافي، كما سيتم تنظيم ندوات حوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان، والتي ستكون متواصلة بشكل يومي، وعقد حلقات عمل سيتم تقديمها مع بعض المخرجين والنقاد والممثلين المتواجدين، بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وكلية البيان وقطاع الانتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، كما سيتم تدشين انطلاقة أعداد «موسوعة السينما العمانية»، وهي عبارة عن موسوعة شاملة تؤرخ لفن السينما في سلطنة عمان.

وأضاف الزدجالي إنه سيقام ضمن فعاليات المهرجان وللمرة الاولى ملتقى الفنانين التشكيليين، بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تحت عنوان «عمان في عيون العالم»، وستتم من خلاله استضافة 5 فنانين من دول الخليج و5 آخرين من السلطنة، سيقدمون خلاله لوحات تتعلق بالفن السابع على مدار أيام المهرجان.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي