No Script

استفسارات من «البترول الوطنية» على عروض مرافق الغاز في «الزور»

تصغير
تكبير
رأسمال شركة «KPRC» يبلغ نحو 3 مليارات دولار
كشفت مصادر نفطية عن وجود عدد من الملاحظات والاستفسارات والاستيضاحات الفنية على عروض الشركتين المتقدمتين لمناقصة مشروع إنشاء مرافق الغاز المسال «الدائمة» في الزور، والبالغة قيمتها ما يقارب مليار دينار.

وأكدت المصادر لـ «الراي» ان فريق العمل المسؤول عن المشروع بالكويت يعمل بالتنسيق مع مستشار المشروع (فوسترويلر - اسبانيا) حالياً على دراسة العروض المقدمة، وتجميع كل الاستفسارات والملاحظات والاستيضاحات لإرسالها للتحالفين الاول والثاني.

وتوقعت المصادر انه في حال سارت الأمور بشكل سلس، وأجابت ردود الشركات على الاستفسارات والاستيضاحات، فإنه سيتم الانتهاء من إصدار التوصية خلال اسبوعين أو ثلاثة، موضحة أنه جار حالياً تجميع الملاحظات عبر اللجنة المشكلة من شركة البترول الوطنية لمراجعة العروض بالتنسيق مع مستشار المشروع.

وأوضحت المصادر أن توصية «البترول الوطنية» ستكون عقب الانتهاء من تسلم الردود على الملاحظات خلال اسبوعين أو ثلاثة عبر 3 لجان مناقصات الأولى لجنة المناقصات بالشركة، والثانية «المناقصات العليا» بمؤسسة البترول الكويتية، والثالثة المناقصات المركزية.

وتوقعت المصادر إصدار التوصية خلال 5 اسابيع، ومن ثم توقيع العقود الذي يتطلب من شهر إلى شهرين لحين تقديم الضمان البنكي المقرر، والذي سيكون بين 5 إلى 10 في المئة من قيمة المناقصة، البالغ قيمتها مليار دينار، وسيكون بحدود «50 أو 100 مليون دينار»، كما سيكون وفقاً لنظام المشاريع الكبيرة، ومن ثم تقديم الشركة الفائزة لبوليصة التأمين والمخول بالتوقيع، متوقعة أن يكون التوقيع بحلول شهر ابريل المقبل.

وكان تحالف شركة «هيونداي انجنيرنغ» الكورية الجنوبية، ويضم شركة «هيونداي للهندسة والمقاولات» الكورية الجنوبية، وشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية» قدم 2.955 مليار دولار، في حين قدم ثاني أقل الأسعار تحالف شركة «تكنيكاس رييونيداس» الاسبانية، ويضم شركة «جي اس للهندسة والانشاءات» الكورية الجنوبية 3.099 مليار دولار.

ويأتي مشروع دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال على المدى البعيد، تنفيذا لتوجيهات مؤسسة البترول الكويتية لإنشاء مرافق لاستلام وإعادة تبخير الغاز الطبيعي المسال بشكل دائم، وذلك في إطار تحقيق الخطة الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلي على المدى البعيد.

وسينضوي المشروع تحت مظلة شركة «KPRC» البالغ رأسمالها نحو 3 مليارات دولار، والتي تستعد مؤسسة البترول لإنشائها لتتولى إدارة المجمع النفطي في الزور والذي يضم 3 مشاريع استراتيجية ضخمة بكلفة نحو 30 مليار دولار مصفاة الزور ومرافق الغاز المسال الثابتة ومصانع البتروكيماويات.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي