No Script

الأول من نوعه على المستوى العربي

اليوم / انطلاق فعاليات مؤتمر «الأدب والطب... علاقة وتناغم»

u0647u064au0641u0627u0621 u0627u0644u0633u0646u0639u0648u0633u064a
هيفاء السنعوسي
تصغير
تكبير
تعده وتشرف عليه الدكتورة هيفاء السنعوسي بمشاركة نخبة من المتخصصين في الطب والأدب

فقرات المؤتمر تتضمن عروضا مسرحية ومحاضرات وورش عمل وإلقاء قصائد شعرية
تنطلق اليوم... فعاليات مؤتمر «الأدب والطب... علاقة وتناغم»، والذي تنظمه وتشرف عليه الكاتبة الدكتورة هيفاء السنعوسي- استاذة الأدب والتحليل النفسي في جامعة الكويت ورئيسة مجلس إدارة نادي الفكر والإبداع- وتقام فعاليات المؤتمر- الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم العربي- في خيمة طيبة فندق في فندق موفنيك الكويت بالمنطقة الحرة.

وسيكون الافتتاح لفعاليات المؤتمر في السادسة من مساء اليوم من خلال كلمة ستلقيها منظمة المؤتمر الدكتورة هيفاء السنعوسي ثم كلمة عميد كلية الطب في جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عادل خضر عايد، ويعقبها عرض مسرحي يجسد ثلاث حالات نفسية، والمشاهد مأخوذة من كتاب «وجوه لا تعرف الضوء» وهو من أداء ممثلين من مصر.

بالإضافة إلى قراءات شعرية في زوايا النفس مع الشاعرة الجزائرية كنزة مبارك والشاعر البريطاني فكتور فيلد.

في ما تتوالى جلسات المؤتمر ليقام في اليوم الأول جلسة محورها «الأدب والتحليل النفسي»، ومقطوعة الطب فن بصوت عبد الرفيع بنونة كلمات الدكتورة هيفاء السنعوسي، وعرض مسرحي نفسي من اخراج عمرو قابيل، ثم «المونودراما والطب النفسي» وهي جلسة تحليل نفسي لشخصيات المسرحية من أطباء نفسيين، وهم مدير مستشفى الكويت للصحة النفسية الدكتور عادل الزايد والمحاضر والطبيب النفسي في مستشفى السلطان قابوس في عمان الدكتور عزيز النعيمي ومدير مستشفى تطوان للأمراض النفسية في المغرب الدكتور المصطفى بعجي ويدير الجلسة استاذ الأدب والنقد في جامعة محمد الأول في المغرب الدكتور مصطفى رمضان، ثم ورشة عمل يحاضر فيها استاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور ناصر المنيع وعنوانها «إبداعي... ثروتي».

وفي اليوم الثاني من المؤتمر ستتم مناقشة محور «أدباء وأطباء»... وسيديرها مدير مستشفى الكويت للصحة النفسية الدكتور عادل الزايد ويحاضر فيه استشاري جراحة الكبد في مستشفى فيصل التخصصي في الرياض بالمملكة العربية السعودية الدكتور منذر القباني والطبيبة النفسية في المدينة المنورة في مدينة الملك سعود في الرياض الدكتورة ديمة العتيق.

كما يقيم الاعلامي والمدرب المتخصص في برود الفعل العصبي نايف البشايرة ورشة عمل للشباب عنوانها «اكتشف ذاتك».

وفي اليوم الثالث والأخير سيتضمن محور «الفنون الأدبية العلاجية»، وذلك من خلال مشاركة جانيت دولنغ بورقة بحثية عنوانها «الحكايات العلاجية في المستشفيات»، وورقة بحثية عنوانها «الشعر العلاجي» لفكتور فيلد وسيدير المحور المحاضر والطبيب النفسي في مستشفى السلطان قابوس في عمان الدكتور عزيز النعماني، ويعقب ذلك ورشتان في الشعر العلاجي وفي القصص العلاجية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي