ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019

موقعة ملتهبة اليوم بين السعودية والإمارات

u0627u0644u0645u0646u062au062eu0628 u0627u0644u0633u0639u0648u062fu064a u064au0639u0648u0651u0644 u0639u0644u0649 u0627u0644u0645u0647u0627u062cu0645 u0645u062du0645u062f u0627u0644u0633u0647u0644u0627u0648u064a
المنتخب السعودي يعوّل على المهاجم محمد السهلاوي
تصغير
تكبير
• البحرين تصطدم بأوزبكستان وقطر تواجه الصين ... والأردن في اختبار أسترالي
عواصم - أ ف ب - يشهد استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة اليوم، موقعة ملتهبة بين المنتخبين السعودي وضيفه الإماراتي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا ونهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

ويسعى «الأخضر» السعودي إلى تحقيق الفوز الرابع تواليا وحصد العلامة الكاملة وتوسيع الفارق بينه وبين ضيفه إلى خمس نقاط وهو ما يجعله متربعا على الصدارة وقريباً من التأهل لنهائيات كأس آسيا والمرحلة النهائية المؤهلة إلى المونديال، في الوقت الذي يأمل فيه «الأبيض» الإماراتي خطف الصدارة وإلحاق مضيفه بأول خسارة وتعويض النقاط التي فقدها في مباراته الأخيرة أمام نظيره الفلسطيني.

ويدخل «الأخضر» المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 مباريات، حيث فاز فيها جميعا على فلسطين 3-2، وتيمور الشرقية 7-صفر، وماليزيا 3-0 بقرار من الاتحاد الدولي «فيفا» بعد توقفها قبل نهايتها والنتيجة 2-1 للسعودية بسبب الشغب الجماهيري، ويبرز في صفوفه أسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني ومازن الفرج ويحيى الشهري وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومحمد السهلاوي.

أما «الأبيض» فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 7 نقاط جمعها من 3 مباريات، حيث فاز على تيمور الشرقية 1-صفر، وماليزيا 10-صفر، وتعادل أمام فلسطين من دون أهداف، ويبرز في صفوفه علي خصيف ومحمد سالم وحبيب الفردان وعمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي وعلي مبخوت واحمد خليل.

وفي المجموعة ذاتها، تحل فلسطين ضيفة على تيمور الشرقية.

وفي المجموعة الثانية، يخوض الأردن اختبارا شاقاً على استاد عمّان الدولي مع استراليا.

ويتصدر المنتخب الاسترالي بطل آسيا المجموعة بالعلامة الكاملة (9 نقاط) من 3 انتصارات على كل من قيرغزستان 2-1 وبنغلادش 5-صفر وطاجيكستان 3-صفر مقابل 7 نقاط للأردن من فوزين على طاجاكستان 3-1 وبنغلادش 4-صفر مقابل تعادل سلبي مع قيرغزستان التي تحتل حاليا المركز الثالث بـ 4 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من طاجاكستان وبنغلادش.

وتشكل مباراة الأردن واستراليا منعطفاً مهماً وشبه حاسم في تحديد هوية المتأهل الأول عن هذه المجموعة الى نهائيات كأس آسيا والدور المقبل من تصفيات المونديال.

وتبدو المواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات، إذ يرفع المنتخبان شعار الفوز الذي يعطي صاحبه أفضلية ويمنحه خطوة كبيرة نحو التأهل المزدوج، ولذلك ينتظر أن تكون المنافسة في الميدان على أشدها بين كوكبة لاعبي ومحترفي المنتخبين اللذين التقيا من قبل مرتين في جولة العشرة الكبار من تصفيات مونديال البرازيل 2014، حيث فاز الأردن ذهابا في عمّان 2-1، وردت استراليا إيابا في ملبورن 4-صفر.

ويبدو البلجيكي بول بوت المدير الفني لمنتخب الأردن، تحت الضغط والحاجة لإثبات وجوده في أقوى اختبار له، مستثمرا الحالة المعنوية الجيدة للاعبي «النشامى» بعد فوزهم الوديّ على العراق السبت الماضي بثلاثية نظيفة.

وقال بوت لوكالة «فرانس برس» بعد الفوز على العراق أنه يأمل بنتيجة مثالية، وطلب من لاعبيه التفاني امام استراليا والتعامل الحذر دفاعا والتركيز هجوما، مشددا على أن مهمّة منتخبه شاقة ولكنها ليست مستحيلة.

ويدرك بوت قوة المنتخب الاسترالي وخبرة لاعبيه ومكانته المرموقة قارياً وعالمياً. وكشف أن الفوز على العراق كان ضروريا لرفع الروح المعنوية للاعبين، لكنه عبر عن قلقه من غياب الجماهير عن اخر مباراتين للأردن امام قيرغزستان والعراق، مشيراً الى أهمية الحضور الجماهيري امام استراليا لمنح اللاعبين ثقة إضافية في أقوى المواجهات وأهمّها.

وفي مباراة ثانية، تلتقي قيرغزستان مع طاجيكستان.

وفي المجموعة الثالثة، يأمل المنتخب القطري في ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد في المواجهة الساخنة التي تجمعه مع نظيره الصيني.

ويمني «العنابي» القطري النفس بتحقيق الفوز الرابع على التوالي، والتمسّك بالصدارة، وتعطيل منافسه الأول والقويّ على البطاقة الأولى والتأهل المباشر الى المرحلة الأخيرة من التصفيات.

وتملك قطر 9 نقاط من 3 انتصارات على المالديف وبوتان وهونغ كونغ، مقابل 7 نقاط للصين بفوزها على بوتان والمالديف والتعادل مع هونغ كونغ.

وسيكون الفوز هو الخيار الأول للمنتخب القطري للتمسك بالصدارة وقطع خطوة مهمّة نحو التأهل، بينما لا بديل سوى الفوز امام الصين لانتزاع الصدارة وزيادة حظوظه بالتأهل مباشرة.

وستكون المهمّة صعبة وشاقة، لكن الآمال القطرية كبيرة وقائمة بسبب اكتمال صفوف المنتخب للمرة الأولى، بعودة صانع الألعاب خلفان ابراهيم، والمهاجم سيباستيان سوريا والمدافع ابراهيم ماجد، كما ان المنتخب في تطور مستمر بعد ان عرف المدرب الاورغوياني دانيال كارينيو قدرات اللاعبين خلال الفترة الماضية وبعد ان تولي المهمّة مايو الماضي، ومعنوياته مرتفعة بعد الفوز الأول خارج ملعبه على هونغ كونغ.

ولا تتوقف صعوبة المهمة امام «العنابي» عند حد مواجهة منافسه الأول على الصدارة، بل تمتد الى المعرفة التامة للفرنسي الان بيران مدرب الصين بالكرة القطرية من خلال عمله السابق مع اندية الخور والغرافة وام صلال والمنتخب الأولمبي القطري، وهو ما سيدفع كارينيو الى البحث عن مفاجأة غير متوقعة سواء في التشكيلة او خطة اللعب.

وفي مباراة ثانية، تلعب بوتان مع جزر الماديف.

وفي المجموعة الخامسة، يرفع منتخب سورية شعار تثبيت الصدارة عندما يواجه نظيره الياباني في العاصمة العُمانية مسقط.

ويدخل المنتخب السوري مباراة «المسمار» بمعنويات عالية انعكاسا لعروضه القويّة في الجولات الماضية، وصدارته للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات وله 13 هدفاً وشباكه نظيفة، وان كان يدرك ان خروجه بنتيجة ايجابية امام اليابان يحتاج الى جهود مضاعفة خصوصا أنه سيلعب بكامل نجومه المحترفين في أوروبا.

ويرى المدير الفني لسورية فجر إبراهيم، أن لاعبيه يمتلكون القدرة على تحقيق نتيجة إيجابية، وأكد ثقته بهم وبامكاناتهم التي تؤهلهم لتحقيق الصدارة بالعلامة الكاملة.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي سنغافورة مع افغانستان.

وفي المجموعة السادسة، يسعى المنتخب العراقي إلى اجتياز مضيفه الفيتنامي والاستئثار بالصدارة، عندما يلتقيه في هانوي.

ويملك منتخب العراق 4 نقاط من مباراتين من فوز سابق على تايوان 5-1 في طهران، وتعادل أمام تايلند 2-2 في بانكوك، فيما تملك فيتنام 3 نقاط من مباراتين بفارق 4 نقاط خلف تايلند المتصدرة والتي لعبت مباراة أكثر.

وأكد مدرب منتخب «أسود الرافدين» يحيى علوان تصميمه على العودة بالفوز، وقال: «سنخوض مواجهة فيتنام بقوة لأننا نخطط للعودة من هانوي بفوز ثمين يضعنا في صدارة المجموعة والمنتخب قادر على تحقيق ذلك».

وفي مباراة ثانية، تلعب اندونيسيا مع تايلند.

وفي المجموعة الثامنة، يخوض المنتخب البحريني مواجهة مصيرية أمام ضيفه الأوزبكستاني على استاد البحرين الوطني في الرفاع.

ويحتل المنتخب البحريني المركز الرابع برصيد 3 نقاط، وتتصدر كوريا الشمالية المجموعة من 9 نقاط، وتأتي أوزبكستان بالمركز الثاني برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الفيليبين صاحبة المركز الثالث، فيما يحتل اليمن المركز الخامس الأخير من دون نقاط.

ويبحث المنتخب البحريني بقيادة المدرب الأرجنتيني سيرخيو باتيستا، عن الفوز الثاني له على التوالي بعد فوزه في الجولة السابقة على اليمن برباعية نظيفة، لانتزاع المركز الثاني خاصة وأن الفيليبين ستواجه مهمة صعبة في ضيافة كوريا الشمالية.

وكان المنتخب البحريني استعد محليا لهذه المباراة والمواجهة المقبلة في الجولة السادسة، عندما يستضيف الفيليبين في 13 الجاري في لقاء يسعى من خلاله لرد الاعتبار والاقتراب من صدارة كوريا الشمالية التي تلتقي مع الفيليبين.

بدوره، يدخل منتخب أوزبكستان المواجهة بمعنويات عالية بعد تحقيقه انتصارين متتاليين على حساب اليمن والفيليبين، وفي المواجهة الأخيرة حقق انتصاراً ساحقاً 5-1.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي