«داعش» تبنى التفجير

«اليونيسكو» تعتبر تدمير معبد بعل شمين في تدمر «جريمة حرب»

تصغير
تكبير
نددت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة»يونيسكو«بقيام تنظيم الدولة الإسلامية بتدمير معبد بعل شمين بمدينة تدمر السورية واعتبرت ذلك»جريمة حرب«.
وقالت ايرينا بوركوفا في بيان ان»هذا التدمير جريمة حرب جديدة وخسارة جسيمة للشعب السوري والانسانية«، مضيفة»يجب معاقبة مرتكبيها على أفعالهم«.

وكانت مصادر سورية رسمية ذكرت اليوم أن تنظيم «داعش» فجر معبد «بعلشمين» المدرج على لائحة التراث العالمي في مدينة تدمر الأثرية الواقعة في ريف حمص وسط سورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن المدير العام للآثار والمتاحف في سورية مأمون عبدالكريم أن مدينة تدمر الأثرية تعرضت لأبشع هجوم على يد عصابات من المجرمين وإقدام تنظيم «داعش» على تفجير معبد بعلشمين بإدخال كمية كبيرة من المتفجرات إلى داخل المعبد.

وأضاف عبدالكريم إن مديرية الآثار تحاول الوقوف على مدى التخريب الذي لحق بالمعبد الذي بني عام 17 ميلادي ويضم غرفة المائدة والأروقة ومدفنا عميقا إضافة لهيكل المعبد الذي بني عام 130 ميلادية.

وكان تنظيم داعش أقدم في شهر يوليو الماضي ضمن مخططه الرامي لتدمير تراث مدينة تدمر على تحطيم تمثال أسد اللات الذي يعد أحد أكبر وأهم التماثيل الأثرية السورية.

ويفرض التنظيم حصارا خانقا على أهالي مدينة تدمر منذ العشرين من شهر يونيو الماضي ويمنعهم من مغادرتها كما يقطع عنهم الاتصالات والإنترنت ويفرضا قيودا على تنقلهم.
"وكالات"
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي