يوفنتوس يبدأ المشوار أمام اودينيزي ... واشبيلية فقد أول نقطتين ... وفوز ثالث لسان جرمان

برشلونة للثأر من بلباو ... وريال مدريد ينطلق من خيخون

تصغير
تكبير
عواصم - أ ف ب - يستهل برشلونة حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم، في مواجهة تفوح منها رائحة الثأر امام مضيفه اتلتيك بلباو المنتشي من التتويج بلقب كأس «السوبر» المحلية على حساب النادي «الكاتالوني» الذي توّج برباعية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية).

ويعوّل برشلونة على الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز.

ولم تكن بداية برشلونة مقنعة، فبرغم تتويجه بلقب كأس «السوبر» الأوروبية امام مواطنه اشبيلية 5-4 بعد التمديد عندما اهدر تقدمه 4-1، فان هشاشته الدفاعية كانت واضحة في ذهاب «السوبر» المحلية امام بلباو (صفر-4) قبل تعادلهما ايابا (1-1) وفقدانه اللقب.

ويغيب عن برشلونة المدافع جيرار بيكيه الموقوف 4 مباريات. فيما تركه القائد تشافي هرنانديز (السد القطري)، والجناح بدرو رودريغيز (تشلسي الانكليزي). وجدد الفريق لمدربه لويس انريكي والظهير البرازيلي داني الفيش، وتعاقد مع لاعب الوسط التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد، والظهير اليكس فيدال من اشبيلية.

ويعود الظهير الأيسر خوردي البا امام بلباو، الذي أصيب في عضلات الفخذ في مباراة ودية أمام روما الايطالي، وغاب عن كأسي «السوبر» الأوروبية والإسبانية. فيما لا يزال نيمار يتعافى من آثار التهاب في الغدة النكفية، ولم ينضم لتشكيلة الفريق رغم عودته للتدريبات، أمس. وتأكيد إنريكي على استعادة جهود المهاجم البرازيلي قريباً.

وقال : «نحن أبطال الدوري ويجب أن ندافع عن اللقب ونحن أبرز المرشحين لهذا السبب».

وتابع:«ستكون منافسة صعبة مع وجود 3 أو 4 فرق قادرة على الصعود للصدارة».

اما غريمه التقليدي ريال مدريد الذي «خرج من مولد الموسم الماضي بلا حمص»، فيبدأ سعيه نحو استرداد اللقب، عندما يحل ضيفاً على سبورتينغ خيخون، مع المدرب الجديد رافايل بينيتز خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي.

وعزز «الملكي» صفوفه بضم لاعب الوسط الكرواتي الشاب ماتيو كوفاسيتش، الظهير البرازيلي دانيلو، لاعب الوسط الهجومي ماركو اسينسيو، الجناح لوكاس فاسكيز والحارس كيكو كاسيا. كما استعاد البرازيلي كاسيميرو والروسي دنيس تشيريشيف. ومدد لمدافعيه سيرخيو راموس والبرتغالي بيبي، فيما غادره حارسه «الاسطوري» ايكر كاسياس.

واحتفظ ريال بالقوة الهجومية الضاربة الممثلة بالثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو، والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.

ووضع بينيتز كامل ثقته في بنزيمة بعدما أكد، أمس، أنه لا ينوي التعاقد مع مهاجم آخر. وطالبه بتسجيل 25 هدفا في الموسم الجديد وهو ما لم يفعله بنزيمة منذ موسم 2011-2012 عندما أحرز 31 هدفا.

ويلعب ريال بيتيس مع فياريال، وليفانتي مع سلتا فيغو.

وكان اشبيلية بطل الدوري الاوروبي، فقد أول نقطتين في الدوري، بتعادله مع مضيفه ملقة سلبا في الافتتاح.

إيطاليا

يبدأ يوفنتوس وصيف بطل اوروبا، حملته للقب خامس على التوالي في الدوري الايطالي، بعقبة ضيفه اودينيزي في المرحلة الاولى، في وقت يبحث فيه ميلان وانترميلان عملاقا مدينة ميلانو عن ذاتهما.

ويتعين على يوفنتوس الذي استغنى عن بعض مفاتيح اللعب لديه، تجاوز الخطوة الاولى في الطريق الى تحقيق رقم قياسي يتمثل في 5 القاب متتالية للمرة الثالثة في تاريخه، علما بان اودينيزي لم يكن في الموسم الماضي بنفس المستوى الذي ظهر به في السنوات الاخيرة، ورغم ذلك يبقى دائما ضيفا ثقيلا على اصحاب الارض.

وشكل صانع الالعاب الشهير اندريا بيرلو (نيويورك سيتي الاميركي) والتشيلي ارتورو فيدال (بايرن ميونيخ الالماني) والمهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز (بوكا جونيور الارجنتيني) المفاتيح الثلاثة في الفترة السابقة لـ «السيدة العجوز».

وحاول المدير التنفيذي في النادي جوزيبي ماروتا والمدرب ماسيميليانو اليغري تقليص الفجوة قدر الامكان فاستعانا بالالماني سامي خضيرة والارجنتيني باولو ديبالا والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والبرازيلي اليكس ساندرو.

وصرح ماروتا بان ناديه قد يحصل على خدمات «لاعب وسط من درجة عالية».

واكد ان «رحيل تيفيز وبيرلو وفيدال مؤثر جدا ولا نستطيع فعل شيء حيال ذلك، لكننا اخذنا بعين الاعتبار الواقع الجديد للفريق وتصرفنا على هذا الاساس».

وتبدو بداية رحلة ميلان في البحث عن الذات صعبة على ارض فيورنتينا، فيما يستضيف جاره انتر، اتالانتا.

ويبدأ نابولي المهمّة في ضيافة ساسوولو، فيما يختبر سمبدوريا نفسه امام الوافد الجديد كابري.

ويلعب امبولي مع كييفو، وفروزينوني الصاعد حديثاً مع تورينو، وباليرمو مع جنوى.

فرنسا

تتركز الانظار مجددا على مرسيليا الذي يستقبل تروا، اليوم، في ختام المرحلة الثالثة من الدوري الفرنسي.

فبعد استقالة مدربه الارجنتيني مارسيلو بييلسا المفاجئة تعاقد مع الاسباني «ميتشل»، ليشرف عليه في بداية الموسم المتعثرة.

ويبحث بوردو عن فوزه الاول بعد خسارة وتعادل، عندما يحل ضيفاً على ليل في مباراة قوية.

ويلعب لوريان مع سانت اتيان. وكان باريس سان جرمان بطل الدوري في المواسم الثلاثة الماضية، قد حقق فوزه الثالث على التوالي، وجاء على حساب مضيفه مونبلييه بهدف سجله بليز ماتويدي (60)، في افتتاح المرحلة الثالثة.

ورفع سان جرمان رصيده الى 9 نقاط، وبقي مونبلييه دون نقاط.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي