محمد بن نايف يدعو الحجاج إلى الابتعاد عن الشعارات التي «تخالف تعاليم الإسلام»

السعودية تنفّذ حكم إعدام بحق إرهابييْن

تصغير
تكبير
الرياض، جدة - «العربية نت»، وكالات - اعلنت السلطات السعودية، امس، تنفيذ حكم الاعدام في جدة في حق تشاديين ينتميان الى تنظيم «القاعدة» دينا بقتل فرنسي قبل نحو 11 عاما، هو الأول من نوعه بعد إنشاء محكمة متخصصة لمحاكمة الإرهابيين المقبوض عليهم.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان ان «حكم الاعدام نفذ اليوم (امس) في جدة في كل من صالح حسن بركاج واسحاق عيسى أحمد شاكيلا، وهما تشاديا الجنسية».


واوضح البيان ان «التشاديين دينا بالانضمام الى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي وبقتل الفرنسي لوران باربو بعد رصده ومتابعته».

وأضاف: «رغم الاحتياطات التي قام بها المذكوران حتى لا يكشف أمرهما فقد تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض عليهما وفضح مخططاتهما، وتحديد إداناتهما، وضبط أدوات جرائمهما التي اجتهدا في إخفائها، وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بارتكاب جرائمهما، وبإحالتهما إلى المحكمة المختصة صدر بحقهما صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهما شرعاً والحكم بقتلهما تعزيراً، وصدّق الحكم من محكمة الاستئناف المختصة، ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرّر شرعا، وصدّق من مرجعه بحق الجانيين المذكورين، وتم ذلك اليوم (امس) في محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة».

وباربو الذي كان موظفا لدى شركة «تاليس» الفرنسية، قتل في جدة في سبتمبر العام 2004. وحكم على الجانيين بالاعدام في 2014. على صعيد ثان، دعا ولي العهد السعودي محمد بن نايف، ليل اول من امس، الحجاج الى «أداء مناسك الحج والتفرغ للعبادة بعيدا عن التصرفات والشعارات التي تخالف تعاليم الاسلام وتعكر صفو الحج وتؤذي مشاعر الحجاج».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن «ولي العهد أكد خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج العليا جهوزية كل القطاعات وأجهزة الدولة المعنية بشؤون الحج والحجاج وفي مقدمتها القطاعات الأمنية لانجاح موسم الحج المقبل». ولفت إلى أن «هذه القطاعات والأجهزة ستعمل على توفير أقصى درجات الأمن والسلامة والاطمئنان لضيوف الرحمن والتعامل بحزم وقوة عزيمة وحسم مع ما قد يطرأ من وقائع أو تصرفات تخل بأمن الحجاج وتعرض سلامتهم لأي مخاطر».

وأكد محمد بن نايف أن «المملكة لم ولن تقبل أي تصرف أو عمل يخرج الحج عن مساره الصحيح وفق ما أوجبه الله وسيتم التعامل بأقصى درجات الحزم مع أي تصرف يخالف الأنظمة والتعليمات المرعية حين أداء شعائر هذا الركن العظيم».

ونقل الى أعضاء اللجنة توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حرصه الشديد على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن لكي يؤدوا مناسك هذا الركن العظيم من أركان الإسلام بدرجات عالية من اليسر والسهولة والأمن والاطمئنان».

وشدد على أن «المملكة لن تألو جهدا في سبيل النهوض بهذه الرسالة الإسلامية العظيمة التي شرف الله بها هذه البلاد قيادة وشعباً على أكمل وجه».

في المقابل، أعلنت وزارة الصحة السعودية، امس، تسجيل حالتي وفاة و10 إصابات جديدة بفيروس «كورونا» في الرياض خلال الساعات الماضية.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني ان «الاصابات الجديدة تعود لمواطنين ومواطنات وهم ستة ذكور وثلاث اناث فيما تعود حالتي الوفاة لرجلين سعوديين».

وبهذه الحالات الجديدة يرتفع اجمالي الاصابات بفيروس كورونا منذ ظهوره في السعودية عام 2012 الى 1128 اصابة منها 485 وفاة فيما تماثلت 592 حالة للشفاء وتتلقى 48 حالة العلاج اضافة الى 3 حالات معزولة منزليا.

من جهته، كشف وزير الصحة السعودي خالد الفالح عن اتجاه للاستغناء عن الإبل في حج هذا العام وعدم استقبالها للذبح كهدي أو أضحية حتى لا تحدث إصابة بفيروس «كورونا»، لافتا إلى أن «هناك تنسيقا مع أمانة مكة المكرمة لتكاتف الجهود للحد من انتشار الفيروس خلال موسم الحج».

وتحدث خلال لقائه مسؤولي الوزارة ومديري المستشفيات، ليل اول من امس، عن إجراءات قصوى لاحتواء الفيروس ومنع خروجه من الرياض تضمن لقاءات دورية وعمل حملات توعوية للحجاج وإجراء الفحوصات الطبية والتطعيمات اللازمة للحد من انتشاره خاصة للقادمين من منطقة الرياض.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي