ليون في ضيافة غانغان ... وساوثمبتون يلتقي ايفرتون

دورتموند يفتح صفحة جديدة أمام مونشنغلادباخ

تصغير
تكبير
عواصم - أ ف ب - يلتقي بوروسيا مونشنغلادباخ ثالث الموسم الماضي مع ضيفه بوروسيا دورتموند اليوم في قمّة مباريات الجولة الأولى من الدوري الالماني.

ويفتح دورتموند صفحة جديدة بعد انفصاله عن المدرب «الاسطوري» يورغن كلوب ليقوده توماس توشيل.

وعاش دورتموند موسما صعبا في 2014 وكان على شفير مراكز الهبوط قبل تحسنه تدريجا في نهاية الدوري واحتلاله المركز السابع.

وقال السويسري لوسيان فافر مدرب مونشنغلادباخ:«بايرن ميونيخ هو المرشح الأبرز بالفعل. ولكن الوقت حان أيضا لظهور بطل آخر».

ويحتاج مونشنغلادباخ أولا لتعويض فقدانه لجهود النجمين البارزين ماكس كروس وكريستوف كرامر، بعدما انتقل الأول الى فولفسبورغ، فيما انتهت إعارة كرامر وعاد إلى فريقه باير ليفركوزن.

ويستهل باير ليفركوزن رابع الموسم الماضي مشواره باستقبال هوفنهايم، وذلك بعدما عزز صفوفه بلاعب الوسط التشيلي الدولي تشارلز ارانغيز (26 عاما) من انترناسيونال البرازيلي.

وعادت بعض الاسماء الدولية السابقة الى الدوري، على غرار الهداف كيفن كوراني الى هوفنهايم بعد خمس سنوات مع دينامو موسكو الروسي، والجناح بيوتر تروشوفسكي المنضم الى اوغسبورغ من اشبيلية الاسباني، ويفتتح الموسم امام هرتا برلين.

واصبح يوشينوري موتو آخر الواردات اليابانية بانضمامه الى ماينتس من اف سي طوكيو.

وسيتعرف جمهور الدوري على الصاعدين انغولشتات «البافاري» الذي يخوض موسمه الاول في الـ«بوندسليغا» ويظهر امام ماينتس، فيما يعود دارمشتات بعد غياب 33 عاما، ويلتقي مع هانوفر.

ويبدو أن شالكه استعاد بعض قوته تحت قيادة المدرب الجديد أندري برايتنرايتر، وضم لاعب الوسط الموهوب يوهانس جايس نجم ماينتس السابق، والمهاجم الأرجنتيني فرانكو دي سانتو من فيردر بريمن، الذي يواجه فريقه السابق للمرة الأولى اليوم.

وتختتم المرحلة الاحد، فيلعب فولفسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، وشتوتغارت مع كولن.

وعلى صعيد مسابقة الكأس، قرر الاتحاد الألماني، اعتبار فريق لايبزيغ فائزا على أوسنابروك 2-صفر، التي توقفت الاثنين الماضي، في الدور الأول، بعدما أصيب الحكم بولاعة قذفت من المدرجات.

وقدم أوسنابروك الذي كان متقدما في المباراة 1-صفر الاعتذار للحكم على الفور، وقال رئيس النادي هيرمان كويكنشتيد إن الحادث «يضر بالنادي وكرة القدم».

وعرض لايبزيغ الثلاثاء الماضي إعادة المباراة بدلا من حسم النتيجة بقرار، لكن المحكمة الرياضية في الاتحاد الألماني، ذكرت أن هذا الأمر ليس ممكنا طبقا لقوانين الاتحاد المتعلقة بإجراءات المباريات.

فرنسا

يأمل ليون وصيف الموسم الماضي، تعويض بدايته المتعثرة بتعادله مع لوريان سلبا، عندما يحل اليوم ضيفاً على غانغان الذي خسر افتتاحا امام نانت 1-صفر، في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي. وتعاقد ليون مع لاعب الوسط الدولي ماتيو فالبوينا من دينامو موسكو الروسي لثلاث سنوات مقابل 5 ملايين يورو.

ونشأ فالبوينا (31 عاما) في بوردو قبل انتقاله الى ليبورن ثم حمل الوان مرسيليا 8 مواسم قبل انتقاله الى الدوري الروسي في صيف 2014.

وخاض فالبوينا 48 مباراة دولية مع منتخب فرنسا سجل خلالها 7 اهداف.

ويلعب أيضاً، سانت اتيان مع بوردو، رين مع مونبلييه، تروا مع نيس، كاين مع تولوز و انجيه مع نانت، وغداً، باريس سان جرمان مع اجاكسيو، رينس مع مرسيليا و لوريان مع باستيا.

وفي المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي، يلعب اليوم ساوثمبتون مع ايفرتون.

ويفتقد ايفرتون مدافعه لايتون باينز لمدة 3 أشهر على اقل تقدير، بعد خضوعه لعملية جراحية في كاحله، بحسب ما أعلن القطب «الازرق» لمدينة ليفربول.

واضطر باينز الى اجراء عملية جراحية لمعالجة الاصابة التي تعرض لها في التمارين عشية انطلاق الموسم الجديد من الدوري.

وسيبتعد باينز (30 عاماً) عن فريقه حتى نوفمبر على الاقل لأنه يحتاج الى إعادة تأهيل قبل ان يعود الى الملاعب التي ابتعد عنها في نهاية الموسم الماضي، بعد خضوعه لعملية جراحية في كاحله ايضا قبل معاودة نشاطه في اوائل الشهر الجاري.

ويلتقي سوانسي سيتي مع نيوكاسل، واتفورد مع وست بروميتش البيون، وست مهم مع ليستر سيتي وتوتنهام مع ستوك سيتي، ويلتقي الاحد مانشستر سيتي مع تشلسي حامل اللقب وكريستال بالاس مع ارسنال.وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ليفربول مع بورنموث.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي