«الوزارة حاضنة لأحلام الكويتيين الطموحين»

المطيري: الشباب مكوّن فعّال لدفع عجلة التنمية

تصغير
تكبير
كونا- أكد وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب بالإنابة عبدالرحمن المطيري، أن الوزارة حاضنة لأحلام الشباب الكويتيين الطموحين، مشددا على أهمية استثمار الطاقات الشبابية، التي تعتبر مكونا رئيساً وفعالاً في دفع عجلة التنمية في البلاد، لأن الاستثمار الحقيقي والرابح هو الاستثمار في الشباب.

وقال المطيري في تصريح بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب الذي يصادف اليوم، إن الوزارة تسعى إلى تحقيق هذه المعادلة الرابحة عبر الدور الرئيسي المنوط بها، في رسم الاستراتيجيات والخطط والمشاريع، بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام والشباب أنفسهم.


وذكر أن نتاج التعاون مع وزارة التربية والجمعيات التعاونية يتمثل في ولادة أول نموذج لمشروع تنموي لخدمة الشباب، أطلق عليه مشروع «مباراتنا» الذي أخذ بالنضوج تدريجياً وصولاً إلى توفير 108 ملاعب واستقبال أكثر 150 ألف شاب شهريا لممارسة رياضة كرة القدم، مقابل رسم رمزي وللمشروع دور فعال في تعزيز التماسك الاجتماعي، وأيضا استثمار أوقات الفراغ وبناء الرياضة القاعدية في الكويت.

ولفت المطيري إلى أن الوزارة لم تقف على التعاون المؤسسي فحسب بل أوجدت بوابة خاصة للشباب لتقديم أفكارهم وإبداعاتهم لتعزيز مشاركتهم في تنمية المجتمع، مبينا أن «مبادراتنا» كانت الحاضنة للمشاريع الشبابية غير الهادفة للربح، وإعطاء الفرصة للشباب لمشاركة الوزارة في تطلعاتهم وقدراتهم وتقديم كل ما يساهم في التنمية بمختلف مجالاتها وبالفعل تولت الوزارة دعم أكثر من 200 مبادرة شبابية.

وأكد أهمية التنشئة الاجتماعية وإيجاد البيئة التفاعلية في المنظومة التعليمية مستمدة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف ووسطيته وتحقيق التوازن بين المتغيرات الداخلية والخارجية للطلبة، وهو ما حققه مشروع «واثق» الذي أتم عامين دراسيين، بمشاركة 87 مدرسة من المراحل التعليمية الثلاث بتعاون مع الديوان الأميري، متمثلا باللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ووزارة التربية.

وبين المطيري أن هذا المشروع ساهم في خفض معدلات العنف والغياب وارتفاع نسبة التحصيل العلمي ونسب النجاح وأيضا التغيير الإيجابي لسلوكيات الطلاب والطالبات المنضمين للمشروع والذي بلغ عددهم أكثر من 45000 طالب وطالبة وأكثر من 5000 معلم وإداري وولي أمر.

وأشار إلى أن المسح الوطني للشباب في مراحله النهائية ومن المقرر إطلاقه في شهر أكتوبر المقبل بالتعاون مع الإدارة المركزية للاحصاء، مؤكدا أهميته في التواصل مع الشباب ومعرفة تطلعاتهم وطموحاتهم «ونسعى مع الشباب وجميع الجهات المعنية بالرعاية الشبابية إلى الاستفادة من المعلومات التي سيتم جمعها وتحليلها لتحديد خارطة طريق للجهات ذات العلاقة».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي