نفضت عن مدارسها غبار «البوارح» واستنفرت مخازن التوريدات لتوفير احتياجات مناطقها التعليمية

«التربية» تقرع طبول الاستعداد للعام الدراسي الجديد

تصغير
تكبير
• وزير التربية: خاطبنا «المالية» لتعزيز ميزانية الصيانة والأمر يتطلّب موافقة مجلس الأمة

• فاطمة الكندري لـ«الراي»: تحديد احتياجات المناطق من التكييف والتبريد والصيانة والأثاث

• خالد الرشيد لـ«الراي»: العمل جارٍ في الفصول الإنشائية وخاطبنا «الكهرباء» لتزويدها بالتيار
بين أغسطس وسبتمبر تقرع طبول الاستعداد للعام الدراسي وتعلن حالة الاستنفار القصوى على حر الهجير... وبين أغسطس وسبتمبر تنفض وزارة التربية عن مدارسها غبار البوارح وتنهض القيادات التربوية من مرقدها معلنة بدء العمل.

وبـ«شمس الصيف» التي تموج باللهب تدور عجلة الاستعداد في جميع القطاعات وتتحرك سيارات التوريدات ملبية استكمال النواقص في جميع المناطق فتمتلئ المخازن بالكتب والأثاث والحواسيب والأجهزة وتبدو مشاهد العام الجديد ماثلة في كل موقع فيما تنقلب أروقة الوزارة جميعها إلى ساحات عمل وخلايا نشطة لا تكف عن الحراك.


في الجانب النظري، وبحسب التقارير الأولية أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى لـ«الراي» أن مسيرة الاستعداد للعام الدراسي الجديد تسير دون معوقات في المناطق التعليمية كافة ولا صعوبات تذكر في تجهيز المدارس الجديدة التي سوف تدخل الخدمة مطلع العام 2015/ 2016 مؤكداً أن أثاث المدارس الجديدة متوفر في إدارة التوريدات والمخازن وسوف تتم عملية التأثيث فور انطلاق دوام الهيئات التعليمية والإدارية المحدد في 6 سبتمبر المقبل.

وبين العيسى أن جميع العقود سارية في معظم المناطق التعليمية باستثناء عقد التكييف الخاص بمنطقة الجهراء التعليمية حيث ألغته لجنة المناقصات المركزية وجارٍ بحث البدائل من خلال الشراء المباشر أو طرح مناقصة جديدة.

وبشأن أعمال الصيانة ونسب الإنجاز في المناطق التعليمية قال العيسى إن التقارير ترفع بهذا الشأن إلى وكيل الوزارة الدكتور هيثم الأثري ولا أعتقد بوجود أي معوقات حتى اللحظة فيما علق على طلب تعزيز الميزانيات الخاصة بالأعمال الإنشائية قائلاً «خاطبت وزارة المالية لتعزيز ميزانية الباب الرابع ولكن تتطلب الموافقة على الميزانية موافقة لجنة الميزانيات في مجلس الامة وقد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً».

ووعد العيسى بإنهاء حالة الفراغ الإداري التي تعيشها الوزارة في جميع الوظائف الإشرافية لا سيما في مناصب مديري العموم ،مؤكداً أن جميع الوظائف الإشرافية سوف تسكن قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.

احتياجات

من جانبها أعلنت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية فاطمة الكندري لـ«الراي» انتهاء الوزارة من تحديد احتياجاتها من عقود التكييف والتبريد والصيانة والأثاث والتمريض في جميع المناطق التعليمية ،مؤكدة تعهد وزارة الصحة بتوفير العدد الكافي من الممرضين في مدارس الكويت كافة.

وأكدت الكندري إنهاء جميع الإجراءات اللازمة لوصول المعلمين الجدد من دول التعاقد الخارجي حيث تبدأ رحلاتهم من 16 الجاري وتستمر حتى 10 سبتمبر المقبل فيما كشفت عن خطة لتوزيعهم على المناطق التعليمية وتوفير الاستقرار لهم من خلال مخاطبة الجهات المعنية لترتيب شؤونهم المعيشية والسكنية وتوفير السلف المالية المحددة لهم بقيمة 200 دينار.

ولفتت الكندري إلى الانتهاء من توزيع الكتب الجديدة على المدارس وتزويد مخازن التوريدات بنسخ اضافية لسد أي عجز يمكن أن يحصل ،مبينة أن هناك تنسيقاً مع قطاع المناهج لاستكمال بقية الكتب الدراسية والتي من المتوقع أن تصل إلى المدارس قبل بداية العام الدراسي.

وحول مدارس صباح الاحمد ذكرت تسليم مبدئي لـ 4 مبان مدرسية وهي روضتان ومدرستان ابتدائيتان وهناك مدارس أخرى في الطريق يمكن أن تسلم بعد التنسيق مع الاسكان، لافتة إلى أن الوزارة على اتم الاستعداد لتشغيل هذه المدارس حال تسلمها بشكل نهائي. ونقلت تعهد مركز المعلومات بتوفير أجهزة الحاسوب الكافية للمدارس وامكانية توزيعها مع بداية العام الدراسي، مؤكدة أنه سيتم كذلك توزيع اجهزة «التابلت» الخاصة بالمرحلة الثانوية مع بداية اكتوبر المقبل.

وفي ما يخص مباني المناطق التعليمية الجديدة أوضحت أن ادارة مبارك الكبير انتقلت فعليا إلى مبناها الجديد بنقل الاثاث القديم لحين استبداله بأثاث جديد لاحقا، لافتة إلى أنه تم التأكيد على ضرورة توافر الشبكات الخاصة بالحاسوب لضمان انسيابية العمل في هذه المناطق.

وقالت ان منطقة حولي سوف تنتقل قريبا إلى مبناها الجديد بعد تشغيل شبكة الحاسوب وكذلك الامر بالنسبة للعاصمة التعليمية التي تم تسلمها مبدئيا من وزارة الاشغال وسيتم التأكد من جهوزيتها ومن ثم اتمام عمليات النقل، لافتة إلى أنه تم ادراج انشاء 3 مباني جديدة للمناطق التعليمية المتبقية والتي من المتوقع أن تنتهي قبل العام 2019.

ندب ونقل

‏?وبينت الكندري أنه تمت مناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد لاسيما في ما يخص ادارة التنسيق حيث تم التأكيد على ضرورة الانتهاء من قرارات الندب والنقل للهيئات التعليمية والوظائف الاشرافية، مشيرة إلى أنه تم البدء من الأسبوع الفائت باصدار القرارات الخاصة بالوظائف الاشرافية بدءاً من رؤساء الاقسام والتواجيه الفنية ومديري المدارس والمديرين المساعدين حيث تم الانتهاء من تسكين كافة الوظائف الاشرافية التعليمية بالمدارس???????

موضحة أنه سيتم الانتهاء تماما من هذه القرارات قبل 20 الجاري.

وأكدت الانتهاء من مقابلات الوظائف الإشرافية «مدير ومدير مدرسة مساعد» في قطاع التعليم الخاص ،مبينة أن جميع المتقدمين بطلبات سوف تتم مقابلتهم وقد انتهينا من مقابلة المتقدمين خلال العام الدراسي الفائت والحالي وسوف ترفع أسماء الناجحين وعلى ضوئها سوف يتم تسكين الشواغر في الوظائف الإشرافية الأخرى في قطاع التعليم العام.

فصول إضافية

وإلى الجانب الإنشائي أكد الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط الدكتور خالد الرشيد أن العمل جارٍ في إنشاء الفصول الإضافية في عموم المناطق التعليمية وأن القطاع يقوم بالتنسيق مع إدارات الصيانة في المناطق الستة لمتابعة نسب الإنجاز في صيانة المدارس تمهيداً لمخاطبة الجهات المعنية لتوفير الخدمات الضرورية لها وعلى رأسها التيار الكهربائي.

وبين الرشيد لـ«الراي» أن أهم المشكلات التي تواجه القطاع هي الميزانية «حيث طالبنا تعزيز الميزانية الخاصة بعقود الأعمال الإنشائية ونتمنى الموافقة على طلب التعزيز حتى يتم إنجاز الأعمال في موعدها المحدد وفق خطة القطاع السنوية» ،مؤكداً اهتمام وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى ووكيل الوزارة الدكتور هيثم الأثري في هذا الجانب المهم للوزارة.

وعلى أرض الواقع كشف تقرير تربوي لـ«الراي» عن حاجة منطقة حولي التعليمية إلى 800 -1000 وحدة تكييف لتلافي المشكلات التي خيمت على المدارس خلال العام الدراسي الفائت بعد تركيب 600 وحدة في عدد من المدارس، مبيناً أن المنطقة لديها 3 عقود تكييف بقيمة مليون دينار وتنقسم إلى عقد لمكيفات الشيلر وعقدين لوحدات التكييف وبرادات المياه وجميعها سارية المفعول حتى نهاية العام الدراسي المقبل.

وتحدث التقرير عن أعمال الصيانة في المنطقة المذكورة حيث تجهيز الفصول الإنشائية في 4 مدارس وإدراج 3 مدارس أخرى في قائمة المراجعة فيما ذكر أن نسب الإنجاز في مدارس الصيانة الجذرية بلغت نحو 85 في المئة تقريباً وهي 3 مدارس أم القرى و25 فبراير وثانوية الجابرية بنات ،مشيراً إلى أن مدرسة أم القرى سوف تدخل الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد ولافتاً في الوقت نفسه إلى تحويل روضة البركات إلى مدرسة زينب بنت علي بن ابي طالب الابتدائية للبنات.

وبين التقرير أن جميع العقود الشاملة سارية المفعول حتى العام الدراسي الجديد ولكن تعاني إدارات الشؤون الهندسية من ضعف الميزانية المرصودة للأعمال حيث يؤدي انتهاء المبلغ المرصود للسنة المالية الحالية من تعطل الأعمال وإلغاء بعض الأعمال وضعف عجلة استكمال أعمال أخرى ،مؤكداً في الوقت نفسه أن إدارة الشؤون الهندسية الستة في المناطق تدار منذ نحو سنتين بالتكليف إلا أنه تم الانتهاء أخيراً من إعداد الوصف الوظيفي لمدير الشؤون الهندسية وجارٍ اعتماده من قبل وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري تمهيداً للإعلان عن الوظائف منتصف أغسطس الجاري وتحديد موعد المقابلات بعد أسبوعين من الإعلان.

استعدادت مالية

وتحدث تقرير آخر عن أهم إنجازات القطاع المالي لاستقبال العام الدراسي الجديد 2015 /2016 حيث طرح بعض المناقصات والممارسات لتوفير الخدمات في المدارس والمناطق التعليمية وديوان عام الوزارة ومساكن المعلمات وجميع المواقع التابعة للوزارة. ووفق التقرير فقد بلغت عقود الحراسة في تمديدها 5 عقود في مناطق حولي والفروانية والعاصمة ومبارك الكبير والأحمدي حيث وافقت الشركات على تمديدها من 1 يوليو المقبل إلى 30 يونيو 2016 فيما رفضت الشركة المنفذة في الجهراء تمديد العقد وجارٍ البحث عن بديل.

و بين التقرير تمديد 5 عقود أيضاً للمناطق التعليمية لتنفيذ أعمال النظافة في المدارس في الفترة من 1 يوليو إلى 30 يونيو 2016 باستثناء منطقة الفروانية التعليمية التي تنفذ هذه الخدمة في مدارسها عن طريق التعيين الوزاري «منفذي خدمة» فيما أشار إلى تمديد 6 عقود لتنفيذ أعمال المراسلة في المناطق التعليمية الستة حيث تم تمديد عقود مناطق حولي والجهراء والعاصمة في الفترة المشار إليها فيما تتمتع منطقتي مبارك الكبير والأحمدي التعليميتين بعقود سارية لتنفيذ هذه الخدمة ابتداء من 1 يوليو 2015 وحتى 3 سنوات فيما يسري عقد الفروانية من 1 مارس 2013 وحتى 28 فبراير 2016.

وتضمن التقرير كشفاً بالمناقصات الجديدة التي طرحت أخيراً وتبلغ 6 مناقصات وعقود بقيمة 571 ألف دينار وموزعة بواقع 363 ألف دينار لمناقصة خاصة بأعمال التصوير و2000 دينار لصيانة الطابعات و16 ألف دينار لشراء وتوريد قطع غيار وأحبار و7700 دينار لصيانة آلات التصوير و25 ألف دينار لصيانة آلات التصوير في غرفة الكنترول بديوان عام الوزارة و72 ألف دينار لصيانة آلات أخرى في غرفة الكنترول بديوان الوزارة ،لافتاً في الوقت نفسه إلى العقود السارية وهي 3 عقود بقيمة 162 ألف دينار خاصة بأعمال الكنترول في المناطق التعليمية وسارية جميعها حتى 31 مارس 2016.

ولفت إلى توفير 1762 حافلة لنقل الطلاب والطالبات في المناطق التعليمية الستة و302 سيارة خاصة لنقل المعلمات وبعض الخدمات في الوزارة واستعرض أعداد الحافلات المخصصة لكل منطقة تعليمية وفق 6 عقود بواقع 100 حافلة لمنطقة العاصمة التعليمية و110 لمنطقة حولي حيث يسري عقد المنطقتين حتى 31 أغسطس 2016 فيما خصص لمنطقة مبارك التعليمية 176 حافلة وللفروانية 310 وينتهي العقد في الفترة المشار إليها أيضاً ،مؤكداً في الوقت نفسه تخصيص 329 حافلة لمدارس الأحمدي و270 للجهراء ويسري عقدهما أيضاً حتى الفترة المذكورة 31 أغسطس 2016.

باصات وسيارات

وأكد التقرير تخصيص 200 حافلة كبيرة «22 راكبا» إلى مدارس التربية الخاصة و80 حافلة صغيرة للمعاقين «12 راكبا» و40 حافلة للأمانة العامة للتربية الخاصة فيما تم تخصيص 125 أخرى للمعهد الديني و22 حافلة لمنفذي الخدمة وجميعها تسري عقودها حتى 31 أغسطس 2016.

ومن الحافلات إلى المركبات الخاصة، فقد أشار التقرير إلى توفير 64 مركبة خاصة «7 راكب» مع سائق لنقل المعلمات وخدمات الوزارة ويسري العقد حتى 15 نوفمبر 2016 فيما ذكر مخاطبة إدارة التوريدات والمخازن لطرح مناقصة استئجار 40 سيارة صالون مع سائق و20 وانيت مع سائق لخدمات الوزارة ،لافتاً إلى توفير 26 سيارة جيب من دون سائق لملاحظي النقليات و7 سيارات «فورد» لمديري العموم و10 سيارات أودي للوكلاء المساعدين و20 هاف لوري مع سائق وعمال لخدمات الوزارة إضافة إلى مخاطبة إدارة التوريدات والمخازن لطرح ممارسة جديدة باستئجار 5 سيارات صالون مع سائق لخدمات الوزارة و38 مركبة خدماتية بوكس «7 راكب» مع سائق لنقل المعلمات وخدمات الوزارة و70 سيارة جيب من دون سائق لمهندسي قطاع المنشآت التربوية وجارٍ إعداد وثائق ممارسة جديدة لاستئجار سيارة بي أم دبليو لمكتب وزير التربية.

وإلى مناقصات التغذية، كشف التقرير عن التعاقد مع 6 شركات لتوفير الوجبات المدرسية في رياض الأطفال والمساكن الداخلية للطلاب والطالبات وفي ديوان عام الوزارة ومكتب الوزير حيث تعاقدت الوزارة مع شركة محلية لتوفير الوجبات في رياض منطقتي حولي والعاصمة التعليميتين إضافة إلى مدارس التربية الخاصة وشركة أخرى لتوفيرها في منطقتي الجهراء والفروانية وثالثة في الأحمدي ومبارك الكبير فيما ألزمت الشركة الرابعة بتوفيرها في المساكن الداخلية لطلبة المنح والخامسة في ديوان عام الوزارة والمواقع التابعة لها والسادسة في مكتب الوزير.

وأوضح أنه بالنسبة لعقود التغذية في رياض الأطفال فقد تمت الموافقة على التمديد لمدة سنة كاملة تنتهي بنهاية العام الدراسي المقبل 2015/ 2016 ،مؤكداً طرح مناقصة جديدة للتغذية بتاريخ 19 إبريل الفائت بقيمة 22 مليون دينار للمناطق التعليمية كافة.

تغذية

كما أوضح أن عقد التغذية في ديوان عام الوزارة انتهى في 30 يونيو 2014 وتم التمديد لمدة سنة تنتهي بتاريخ 30 يونيو المقبل في حين لم تنته إجراءات الترسية على الشركة الجديدة بعد وتمت مخاطبة الوكيل المالي للموافقة على تمديد العقد لمدة سنة تبدأ من 1 يوليو الفائت وحتى 30 يونيو 2016 إلى حين الانتهاء من إجراءات الترسية الجديدة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عقد التغذية في مكتب الوزير بدأ بتاريخ 31 أغسطس 2014 وسارٍ لمدة سنتين أي ينتهي في 31 أغسطس 2016.

و أكد التقرير التنسيق مع وزارة المالية وإجراء الصيانة اللازمة لمساكن المعلمات التي تم استئجارها منذ 3 سنوات وما فوق ومخاطبة وزارة المالية لإلغاء عدد من المساكن المستأجرة بمختلف المناطق التعليمية والمتابعة مع وزارة المالية لتوريد جميع احتياجات الوزارة من أثاث وأجهزة للسنة المالية 2015/ 2016.

وأشار التقرير إلى إعداد الميزانية التقديرية للسنة المالية 2015/ 2016 من حيث الأجهزة والأثاث ومباني العمارات الجديدة وإصدار نشرة خاصة لمشرفات المساكن الحكومية والمستأجرة توضح الخطوات الواجب اتباعها قبل نهاية العام الدراسي وصرف قيمة تأمين السكن الحكومي للمعلمات المنتهية خدماتهن والمستقيلات.

ولفت إلى إعداد قرار تشكيل لجنة الاستقبال للعام الدراسي 2015/ 2016 «المعلمين والمعلمات الجدد» وتوفير احتياجات لجنة الاستقبال بالتنسيق مع إدارة التوريدات والمخازن والكتابة لإدارة الموارد البشرية لموافاة الإدارة بأسماء المستجدين من المعلمين والمعلمات ومخاطبة الإدارة المالية لتوفير سلفة نقدية لعمال الصيانة بملاحق المدارس للمعلمات ومنفذات الخدمة.

معلمون جدد

كما تطرق التقرير إلى البدء في التحضير والاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2015/ 2016 من حيث مخاطبة الجهات المعنية للمشاركة بأعمال لجنة استقبال المعلمين والمعلمات والكتابة إلى وزارة الصحة لتسهيل إجراءات الفحص الطبي لهم وإلى وزارة الداخلية لتكليف موظفي البصمات للعمل ضمن اللجنة والطيران المدني لتسهيل عمل لجنة الاستقبال وإلى الإدارة العامة للمرور للسماح لسيارات الوزارة لنقل المعلمين والمعلمات الجدد والتنسيق مع البنوك الراغبة بالعمل والتنسيق مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لإنهاء إجراءات المعلمين والمعلمات الجدد إضافة إلى إنهاء جميع الإجراءات التعاقدية للمعلمين والمعلمات الجدد بسكن الضيافة من حيث صرف سلف نقدية بقيمة 200 دينار وإصدار الهويات الموقتة وإنهاء إجراءات الإقامة مع الداخلية والصحة وفتح حسابات البنوك وإهدائهم شريحة موبايل.

واختتم التقرير أعمال الإدارة باستمرار استقبال المعلمين والمعلمات الجدد المتأخرين في الوصول وخصم قيمة التأمين الحكومي للمعلمات المتمتعات بالسكن الحكومي وصرف سلفة ثانية للمعلمين الجدد في حالة تأخر إجراءاتهم التعاقدية والانتهاء من إجراءات البطاقة المدنية للمعلمين والمعلمات الجدد وإعداد تقرير نهائي عن أعمال اللجنة وإنهاء إجراءات التنقلات الداخلية للمعلمات المتعاقد معهن خارجياً حسب المنطقة التعليمية المنقولات لها.

«شبة» تعترض «بن عيسى»

اعترض عمود إنارة قريب من ثانوية يوسف بن عيسى بنين في ضاحية عبد الله السالم عملية توسعتها ما دفع الوكيل المساعد للمنشآت التربوية الدكتور خالد الرشيد إلى إبلاغ وكيل وزارة الكهرباء والماء بذلك، مبيناً أن قطاعه بصدد عمل صيانة جذرية «هدم وإعادة بناء» للسور الخارجي للمدرسة المذكورة «ويوجد أعمدة إنارة الشوارع قريبة من السور لذا يرجى الإيعاز لجهة الاختصاص لديكم بعمل اللازم نحو إبعاد الأعمدة من السور حتى يتسنى لنا القيام بالأعمال».

«البلدي» على خط الاستعداد

دخل بعض نواب المجلس البلدي على خط الاستعداد للعام الدراسي المقبل، حيث قدم العضو الدكتور حسن علي كمال مقترحاً للقيام بصيانة شاملة لمدارس الشعب والدعية أو إعادة بنائها من جديد فيما أبلع الأمين العام للمجلس البلدي يوسف الصقعبي مدير عام البلدية الذي أبلغ بدور وكيل وزارة التربية بالقول «برجاء الاطلاع على الاقتراح المقدم وإفادتنا برأيكم».

تنسيق مع «المنافذ» لاستقبال المعلمين الجدد

طلب الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة التربية يوسف النجار من وزارة الداخلية، تصريحاً لوقوف سيارات الوزارة في مطار الكويت، لنقل أعضاء الهيئة التعليمية المتعاقد معهم من مصر والأردن للعام الدراسي 2015 /‏2016 إلى مقر الضيافة، راجياً الموافقة والإيعاز لجهة الاختصاص بالسماح وتسهيل وقوف سيارات الوزارة، اعتباراً من 10 أغسطس المقبل، وحتى الانتهاء من وصولهم.

الرشيد: ملاحظات على «الرشيد»

كشف الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط الدكتور خالد الرشيد عن عشرات الملاحظات في مدرسة الرشيد الإبتدائية بمنطقة الدسمة المنوط بوزارة الأشغال تنفيذها منها تساقط بلاط الأسقف في صالة الألعاب وممرات الدور الثاني ووجود كثير من الشروخ في المباني ووجود الكثير من العيوب بأرضيات السيراميك والحوائط ووجود بعض الدرابزينات التي تشكل خطورة على الطلبة وعدم غسيل خزانات المياه ووجود إنسداد بخطوط الصرف الصحي وعدم وجود شفاطات بالمختبرات إضافة إلى تعطل أجهزة التكييف ووجود 10 مشارب مياه لا تعمل نهائياً.

وكيلة «الأشغال» ترد: سلّمنا المدرسة

ردت الوكيلة المساعدة لقطاع المشاريع الإنشائية في وزارة الأشغال العامة رحاب الفليج على كتاب الوكيل الرشيد مؤكدة «قيام المقاول بتنفيذ جميع الملاحظات وإتمام الصيانة التعاقدية على أكمل وجه ونؤكد عدم حضور أي من ممثليكم لاستلام العقد نهائياً حسب الموعد المحدد يوم الخميس 30 يوليو الفائت وعليه فقد تم الاستلام النهائي للعقد المذكور من طرفنا».

الاستعدادات في تقارير

- منطقة حولي بحاجة إلى 1000 وحدة تكييف لتلافي مشكلات العام الماضي

- توصيف وظيفي لمديري الشؤون الهندسية ومقابلات للمكلفين نهاية أغسطس

- 85 في المئة نسب إنجاز الصيانة الجذرية في مدارس «حولي»

- توفير 1762 حافلة لنقل الطالبات و302 سيارة للمعلمات في عموم المناطق

- تمديد عقود التغذية في رياض الأطفال وطرح مناقصة جديدة بـ22 مليون دينار

- صيانة مساكن المعلمات المستأجرة منذ 3 سنوات وتوفير سلف نقدية لعمال الصيانة

- 200 دينار سلفة للمعلمين الجدد ومخاطبة الداخلية والصحة والمرور لتسهيل إجراءاتهم
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي