خالد الحسن ابتكر «المكنسة المغناطيسية» وهبة الهزاع الـ «سنكو»

ميداليتان ذهبية وبرونزية للكويت في معرض جنيف للاختراعات

تصغير
تكبير
أضاف مبتكران كويتيان إنجازاً جديداً إلى انجازات مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بحصول المخترع المهندس خالد الحسن على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات عن اختراعه المكنسة المغناطيسية، وحصول المخترعة هبة الهزاع على الميدالية البرونزية عن اختراعها «سنكو»، وهي أول لعبة ورقية كويتية حاصلة على براءة اختراع عالمية من المكتب الأميركي لبراءات الاختراع.

وأعرب الحسن عن بالغ شكره لسمو الأمير رئيس مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، على دعمه اللامحدود لمركز صباح الاحمد للموهبة والابداع ولشباب الكويت من المبدعين والموهوبين واصحاب الأفكار الابداعية، مقدماً هذا الإنجاز الى صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وللشعب الكويتي.


وقال الحسن عن اختراعه الفائز بالميدالية الذهبية عن فئة الأجهزة والتصاميم الهندسية، ان المكنسة المغناطيسية جهاز حاصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية ويقوم الجهاز بالتقاط القطع المعدنية كالمسامير والبراغي والدبابيس وتجميعها من خلال نظام المجال المغناطيسي.

وأضاف الحسن «يستخدم الجهاز للورش والكراجات ومواقف السيارات للتخلص من هذه القطع الحادة لافتا إلى أن الجهاز يتميز بأنه قابل للشحن الكهربائي ويمكن شحنه من خلال الخلايا الشمسية،لافتا إلى أنه بموجب هذا الجهاز نال الميدالية الذهبية من معرض جنيف، ودبلوماً من عضو النادي العلمي القطري، ودرعاً من جمعية المخترعين في دولة الإمارات».

من جانبها أعربت المخترعة هبة الهزاع عن بالغ سعادتها بهذا الانجاز، متقدمة بجزيل الشكر لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع الذي أعطاها الفرصة للمشاركة في واحد من اكبر المعارض العالمية للاختراعات في العالم.

وقالت الهزاع حصلت على براءتي اختراع عالمية، وعدد 4 براءات اختراع محلية من الكويت، لافتة إلى أن لعبة «سنكو» من أوليات الألعاب التي بدأت بتطويرها، حيث كانت تقص الأوراق وترسم عليها بيدها حتى تصنع لعبة من صنعها.

وأضافت، أننا في مرحلة الإعداد لتصنيع اللعبة محليا في الكويت، وسنعمل على توفيرها في محلات الألعاب وبعض الجمعيات التعاونية وعلى مواقع الإنترنت بدعم من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع الذي يقدم كل الدعم والمساندة ويذلل العقبات أمام المخترعين، مشيرة إلى أن اللعبة تتميز ببساطة قوانينها، وتشد اللاعبين وتزيد من تركيزهم وتتميز بأنه يمكن لعبها في أي مكان وتصلح لجميع الأعمار.

ومن جانبها، قالت مديرة العلاقات العامة في مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع شيماء الشريدة، ان الإنجاز الذي حققه مخترعا الكويت، يضاف الى العديد من الإنجازات التي حققها أبناء الكويت في مجال الاختراعات بفضل الدعم الكبير من سمو أمير البلاد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الشيخ صباح الأحمد، الذي يدعم أبناء الكويت من المبدعين والموهوبين. وأكدت أن المركز، لن يألو جهدا في تقديم كل دعم ومساندة للشباب وتقديم كل التسهيلات لاستكمال حصولهم على براءات الاختراع وتقديم المشورة لتذليل كل الصعاب.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي