«الصحة»: ملف المكتب الصحي بواشنطن في عهدة النيابة العامة

تصغير
تكبير
• نتابع جميع الاتفاقيات الصحية...والعبيدي رد على معظم ملاحظات «المحاسبة» في مجلس الأمة

• مجلس الوزراء لديه خطة متكاملة لعقد الاتفاقيات لتقليل إرسال مرضى للعلاج في الخارج
نفى الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الصحة الدكتور محمود العبد الهادي سحب تقرير النيابة العامة المتعلق بالمكتب الصحي في واشنطن، مؤكداً أن هذا الملف بالكامل لدى النيابة العامة الآن وليس لوزارة الصحة أي علاقة به.

وأضاف العبدالهادي في تصريح صحافي خلال افتتاح مؤتمر الكويت الثالث للطب الطبيعي والتأهيل الصحي والمؤتمر التاسع للرابطة العربية للطب الطبيعي نائباً عن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي «ان الوزارة لا يمكن ان تسحب التقرير الخاص بالمكتب، وهناك إجراءات قانونية يتم اتباعها، والوزارة قدمت تقريرها والآن هو في عهدة النيابة العامة».


وبشأن الرأي القانوني لوزارة الصحة في ما يتعلق بملاحظات ديوان المحاسبة قال إن «الوزارة أعدت ردوداً على كثير من ملاحظات الديوان، كما رد وزير الصحة على تلك الملاحظات في مجلس الأمة، كما اعترف بوجود بعض الأخطاء والقصور وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتعامل معها لعدم تكرارها مرة أخرى».

وبشأن مدى مراجعة وزارة الصحة الاتفاقيات التي تبرمها مع بعض الجهات الخارجية قال «أي اتفاقية قائمة يتم متابعتها أولاً بأول، والوزارة هي صاحبة الرأي النهائي في الإعلان عنها سواء كان هناك قصور أم لا كون الوزارة تتابع ولا تسمح لأي جهة أخرى بالخوض فيها».

ولفت إلى ان «الوزارة تتابع بشكل يومي سير عمل الاتفاقيات ومدى الاستفادة منها وفق قواعد واضحة لافتاً إلى ان مجلس الوزراء لديه خطة متكاملة لعقد اتفاقيات لتنمية القطاع الصحي في البلاد، لتقليل إرسال مرضى للعلاج في الخارج».

وكشف أن «كل الاتفاقيات يتم مراجعتها وليس اتفاقية شتوتجارت فقط، كل 6 أشهر وإصدار تقرير كامل وواضح عنها، وهناك جهات رقابية تتابع تنفيذ هذه الاتفاقيات، ونحن لا نلتفت لأي تصريحات تجاهها».

وتحدث العبد الهادي عن مؤتمر الطب الطبيعي الذي يعقد حالياً ان المؤتمر يتضمن العديد من الأنشطة وورش العمل وهناك برامج كثيرة ستطرح خلال اليومين المقبلين، وأن ما يميز هذا المؤتمر هو حضور قطاع كبير من المهتمين والناشطين والاستشاريين والنقابات في هذا المجال وهذا سينتج عنه توصيات تصب في تطوير العمل في مجال العلاج الطبيعي.

وذكر ان المؤتمر يشهد مشاركة نخبة من الاستشاريين والأطباء المتخصصين في مجال الطب الطبيعي والتأهيل من مختلف دول العالم والمنطقة العربية.

وأضاف «يقام المؤتمر هذا العام تحت عنوان (دور الطب الطبيعي والتأهيل في تحدي ا?عاقة) تأكيداً على اهتمام الكويت بذوي احتياجات الخاصة، وإيماناً بدورهم الحيوي كجزء ? يتجزأ في المجتمع، وتتويجاً لتوجيهات سمو أمير البلاد قائد العمل ا?نساني الشيخ صباح ا?حمد .

بدورها، قالت رئيس المؤتمر الدكتورة ضياء شهاب أن المؤتمر يشهد مشاركة أكثر من 15 دولة على مستوى العالم، ?فتة إلى أن دور تخصص الطب التأهيلي أصبح متداخلاً في جميع التخصصات الطبية، مؤكدة أهمية الرعاية التأهيلية في العناية الصحية في شتى الأمراض والإصابات.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي