خلال محاضرة الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية

العجمي: «العربية»... أم لغات الشرق القديم

u0645u0631u0633u0644 u0627u0644u0639u062cu0645u064a
مرسل العجمي
تصغير
تكبير
«تاريخ اللغة العربية تحقيب جديد»... عنوان محاضرة الأسبوع في برنامج دار الآثار الإسلامية الثقافي العشرين، المحاضرة ألقاها الدكتور مرسل العجمي أستاذ الأدب والنقد الحديث في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الكويت. قدم المحاضرة وأدار حولها الحوار في مركز الأمريكاني الثقافي الدكتور عبدالهادي العجمي.بداية تناولت المحاضرة تأريخ اللغة العربية على المعطيات الآثارية التي تكشف عن استقرار الإنسان في الجزيرة العربية منذ أقدم الأزمنة، من ناحية، وتعتمد من ناحية أخرى، على الدرس اللغوي المقارن الذي يشير إلى أن لغات الشرق القديم ترتد إلى لغة عتيقة تشكل الأم التي تفرعت عنها اللغات اللاحقة.وأطلقت المحاضرة على تلك اللغة العتيقة، اللغة العربية الأم، يرى المحاضر أن جميع اللغات اللاحقة، بدءا من اللغة الأكادية والابلاوية التي ظهرت في حدود 2600 ق.م في بلاد الرافدين، وبلاد الشام، هي لغات عربية، تعود إلى لغة أم ظهرت في شمال الجزيرة العربية في حدود 3600 ق.م. ويشير إلى هذا الأصل القديم اشتراك تلك اللغات القديمة مع اللغة العربية الشمالية التي تمثل آخر تجليات اللغة العربية في المعجم اللغوي، والنظام الصوتي، ونظام الإعراب.

وهكذا وبالاستناد إلى علم الآثار وعلم اللغة المقارن قسمت حقب اللغة العربية إلى عصر اللغة العتيقة: عصر اللغة الام وعصر اللغة القديمة وعصر اللغة العربية الشمالية وعصر اللغة المعمارية.

وختم بالقول:

إذا خلصنا إلى أن موطن أولئك القوم الجزيرة العربية، وإذا كان يفترض أنهم كانوا يتكلمون لغة أما قبل أن تتفرع إلى لغات لاحقة، وإذا كانت اللغات اللاحقة قد نسبت إما إلى أماكن بعينها مثل الأكادية والابلاوية والاغاريتية، وإما إلى الشعوب التي تتحدث بها مثل الآمورية أو الكنعانية أو العبرية، أفليس من المنطقي أن تنسب اللغة الأم إما إلى المكان الذي قيلت فيه: الجزيرة العربية، وإما إلى الأقوام الذين أصبحوا يعرفون بها: العرب؟

استنادا إلى ماسبق أقترح أن تسمى اللغة الأم المقترحة، باللغة العربية الأم.

يذكر أن الدكتور مرسل فالح العجمي أستاذ الادب والنقد الحديث في قسم اللغة العربية و آدابها في جامعة الكويت. من أعماله: تحقيق كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، وجماليات الأدب العربي والفن القصصي في الكويت.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي