الرياض تفرج عن ناشطتين مدافعتين عن حقوق المرأة

تصغير
تكبير
الرياض - أ ف ب - افرجت السلطات السعودية، امس، عن الناشطتين السعوديتين لجين هذلول، وميساء العمودي، اللتين تدافعان عن حقوق المرأة، بعدما أمضتا شهرين في السجن.

وأوضحت ناشطة طلبت عدم ذكر اسمها، بعدما تحدثت الى هذلول عند خروجها من السجن، ان «لجين حرة. افرج عنها. وانها سعيدة» بذلك. واضافت ان العمودي التي اوقفت مع هذلول «افرج عنها ايضا، وفق ما ذكرت عائلتها».


واوقفت هذلول (25 عاما) في الأول من ديسمبر الماضي، بعدما حاولت دخول الاراضي السعودية قادمة من الامارات وهي تقود سيارتها، فيما اعتقلت العمودي (33 سنة)، التي تتخذ من الامارات مقرا لها، في اليوم ذاته في سجن اخر بعدما توجهت الى الحدود لمساندة مواطنتها.

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات، وكان ناشطون ذكروا في ديسمبر الماضي، ان محكمة سعودية قررت تحويل الناشطتين الى محكمة خاصة بقضايا «الارهاب». وجاء القرار في جلسة عقدت في مدينة الاحساء في المنطقة الشرقية، طبقا للنشطاء الذين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم.

وادرجت منظمة «مراسلون بلا حدود» العام الجاري، السعودية من بين 19 دولة تعتبر فيها الاجهزة الحكومية من «أعداء الانترنت» بسبب الرقابة التي تفرضها عليها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي