موجيريني: رباعية الشرق الأوسط تجتمع في ميونيخ اليوم

تصغير
تكبير
أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني اليوم الأحد إنها دعت لعقد اجتماع عاجل للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في ميونيخ في مسعى لانعاش عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وأضافت موجيريني أمام مؤتمر أمني في ميونيخ "نعرف أن علينا أن نحقق إجماعا عالميا من أجل حل هذا الصراع. الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة الركائز المهمة لهذه الجهود... نحن معا نمثل قوى متنوعة ومقبولة على الطاولة... دعوت ركائز الرباعية للاجتماع اليوم في غضون ساعات لبحث الوضع في المنطقة وتسليط الضوء على أهمية استئناف أطراف الصراع للمفاوضات في أسرع وقت ممكن... نحتاج إلى إعادة تفكير جماعية في منظورنا الشامل للصراع... ستعد الرباعية لاستئناف عملية السلام بما في ذلك التواصل المنتظم والمباشر مع الدول العربية."
ويحضر وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونائب الأمين العام للأمم المتحدة جان الياسون وموجيريني مؤتمرا أمنيا في ميونيخ ويتوقع أن يشاركوا في اجتماع اللجنة الرباعية.

ودعت موجيريني أيضا إلى إصدار قرار بشأن الصراع في الشرق الأوسط مع اجتياح تنظيم الدولة الاسلامية لمناطق في شمال سورية والعراق.
وقالت موجيريني "نعمل جميعا مع شركائنا في المنطقة وحولها لوقف الأعمال والشبكات الارهابية والتصدي لها... إنه تحد أمني وعسكري أيضا لكنه قبل ذلك وفي معظمه يمثل تحديا ثقافيا... يجب أن نكون أذكياء بما يكفي كي لا نسقط في فخ الصدام الحضاري... داعش مجرد استغلال للمنطقة لارتكاب جرائم عنف في صراع من أجل السلطة" مشيرة إلى مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.
وأضافت موجيريني انها تأمل في حل ديبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، مشيرة الى أن ذلك هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في المنطقة.
وقالت "المبادرة التي تتخذ هذه الأيام تصب في هذا الاتجاه بهدف الوصول في النهاية إلى سبل فعالة لتنفيذ اتفاقات منسك بشكل كامل... لا نعرف بعد ما اذا كانت تلك الجهود ستنجح لكن من واجبنا ان نحاول ليس فقط لإحساسنا بأهمية التوصل الى وقف لاطلاق النار وجعله متماسكا لكن ايضا لأننا نعلم أن ذلك ليس حلا بديلا لحل سلمي
للأزمة."
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي