وفق إحصائية صحية صدرت في 2012

134 إصابة بالسرطان لكل 100 ألف كويتي

u063au0627u0644u064au0629 u0627u0644u0645u0637u064au0631u064a
غالية المطيري
تصغير
تكبير
كونا- كشفت رئيس المكتب الإعلامي في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري عن وجود نحو 134 إصابة بمرض السرطان لكل 100 ألف شخص من الكويتيين وفق إحصائية العام 2012 مضيفة انه يعتبر ثاني سبب للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية بمعدل 20.5 حالة لكل مئة ألف شخص.

وقالت المطيري في تصريح صحافي أمس بمناسبة قرب اليوم العالمي لمكافحة السرطان ان الوزارة ستنظم حملة توعوية لمكافحة مرض السرطان تزامنا مع ذلك اليوم العالمي الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام مبينة انه سيقام هذا العام تحت شعار «ليس خارج نطاق قدراتنا».


وذكرت ان هذا اليوم يسلط الضوء على الحلول الموجودة والتي من اليسير الحصول عليها حتى تؤثر وتحد من عبء السرطان العالمي، مضيفة أن الحملة تهدف إلى اتخاذ موقف إيجابي من خلال نشر الرسائل المفعمة بالأمل حول ما يمكن فعله للتعجيل بمكافحة هذا المرض.

وأوضحت أنه مع التطور في علاج السرطان تظل التوعية للتشخيص المبكر هي حجر الأساس في التصدي لهذا المرض لذا تهتم وزارة الصحة برفع مستوى الوعي لدى الجمهور بالأعراض وعلامات السرطان المبكرة والعوامل المسببة لارتفاع نسبة الإصابة بالمرض.

وقالت ان سجل مرضى السرطان في وزارة الصحة منذ العام 1974 إلى 2013 يوضح أنه تم تسجيل 48 ألف حالة مصابة حيث يعد السرطان ثاني سبب للوفيات بعد أمراض القلب والدورة الدموية إذ يبلغ معدل الوفيات الناتجة عن السرطان في الكويت 20 ونصف لكل مئة ألف من السكان.

وأضافت انه حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر أنواع السرطان حدوثا بين النساء فى الكويت هو سرطان الثدي يليه سرطان القولون والمستقيم أما أكثر الأنواع شيوعا بين الرجال فى الكويت فكان سرطان القولون والمستقيم يليه سرطان البروستاتا.

وأفادت بأن مرض السرطان يمثل عبئا عالميا كبيرا على مختلف نواحي الحياة، مشددة على حرص وزارة الصحة على اتباع التدخلات اللازمة للوقاية من السرطان وتوفير أحدث الطرق لعلاجه وتنفيذ الاستراتيجيات المستندة إلى الادلة العلمية مع الكشف عنه فى مراحل مبكرة وتوفير العلاج للمصابين به لأن فرصة الشفاء من العديد من السرطانات تزيد إذا ما تم الكشف عنها فى مراحل مبكرة وعلاجها على النحو المناسب.

وذكرت انه مع بداية خطة الوزارة فى التوسع باطلاق حملات التوعية كان لابد من قياس درجة وعي الجمهور بمرض السرطان حتى يكون لدينا مرجع لقياس درجة الوعي الجماهيرى بمرض السرطان ولنتمكن من معرفة ما سنحققه مستقبلا من حيث تحسين مستوى الوعي لنتمكن من تطوير حملاتنا وبرامجنا التوعوية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي