النفط يهبط إلى أدنى مستوى له منذ 6 أسابيع

تصغير
تكبير

نيويورك - رويترز - انخفض الخام الاميركي الخفيف أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل، امس، ليسجل ادنى مستوى له منذ ثلاثة اسابيع، في تعاملات متقلبة بعد ان تفادى مسار الاعصار دوللي منشأت النفط والغاز الطبيعي الرئيسية في خليج المكسيك ومع استمرار ارتفاع الدولار.

وسجل الخام الاميركي ادنى مستوى له عند 125.35 دولار وأعلى مستوى عند 128.66 دولار.



وفي الساعة 12.38 بتوقيت غرينتش انخفض الخام الاميركي دولارين اي بنسبة 1.56 في المئة الى 126.42 دولار للبرميل.

واعلنت منظمة «اوبك» ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض الثلاثاء الى 127.43 دولار للبرميل من 127.72 دولار الاثنين الماضي.

وقال احد المتعاملين ان «انخفاض اسعار النفط يعكس المخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة واسعار النفط المرتفعة يقلصان الطلب على النفط».

واوضح متعامل اخر ان المشاكل الاقتصادية المتزايدة في الولايات المتحدة واستمرار ضعف الطلب على الطاقة في أكبر مستهلك في العالم عاملان رئيسيان وراء هبوط اسعار النفط.

غير ان جماعة نيجيرية متشددة توعدت بتدمير خطوط نفط رئيسية في دلتا النيجر خلال الثلاثين يوما المقبلة.

وعادة ما يؤدي تعطل خطوط الانتاج في نيجيريا بفعل الهجمات الى ارتفاع اسعار النفط عالميا.

واعلن مصدر في شركة النفط الايرانية الوطنية ان ايران ستغلق وحدة تكرير النفط الخام في مصفاة عبادان في اواخر اكتوبر لاجراء اعمال صيانة مقررة.

وذكر المصدر ان الاغلاق قد يستمر بين 30 و40 يوما ويأتي في اطار مسعى ايران لتحديث وتعزيز الطاقة الانتاجية لمصافيها المحلية لتصل الى ثلاثة ملايين برميل يوميا من نحو 1.6 مليون برميل يوميا.

وقال «نعم سيبدأون عملية الصيانة في وقت ما من اكتوبر عندما يكون الجو أقل حرارة».

واعتبر وزير الاقتصاد الالماني مايكل غلوس امس ان القفزات التي طرأت على سعر النفط الخام في الاونة الاخيرة كانت قوية الى درجة انها تشكل خطرا على استقرار الاقتصاد العالمي.

وفي اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في برلين قال غلوس ان العراق يمكنه أن يؤدي دورا مهما في تحقيق استقرار اسواق النفط اذا انتج المزيد من الخام.

وقال مصدر ملاحي ان العراق ضخ النفط عبر خط الانابيب الشمالي بمعدل 480 ألف برميل يوميا تقريبا امس بعد أن سمحت تركيا باستئناف الصادرات الثلاثاء.

وكانت تركيا أوقفت تدفق النفط لمدة يوم عند منتصف النهار الاثنين لارغام العراق على دفع ديون مستحقة تبلغ نحو 100 مليون دولار. ويمر عبر خط الانابيب نحو خمس الصادرات النفطية العراقية التي تبلغ نحو مليوني برميل يوميا.

ودفع العراق نصف المبلغ الثلاثاء وبعدها استأنفت شركة بوتاش التركية لخطوط الانابيب عمليات تحميل الناقلات بالخام العراقي في مرفأ جيهان على البحر المتوسط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي