No Script

كريمة الصقلّي افتتحت مهرجانات بيت الدين فأنعشت في الذاكرة أصالة زمن العمالقة

تصغير
تكبير
| بيروت - من محمد حسن حجازي |

بعد عامين من الغياب عن التنظيم والغاء المهرجانات في آخر لحظة، استأنفت مهرجانات بيت الدين نشاطها.

ساعتان رفع فيها المهرجان التحية الى المطربة الكبيرة الراحلة اسمهان بوجود ابنتها كاميليا وحفيدتها التي تظهر للمرة الاولى في حفل علني كرمى لحفل التكريم هذا، والصوت الاخاذ الذي سطع في الليلة الاولى هذه كان مدهشاً مذهلاً طربياً حساساً خاصاً، رائعاً مثقفاً قادراً وتكاد الصفات لو اجتمعت الا تتمكن من وفائه حقه اطلاقاً.


كريمة الصقّلي

لأول مرة نتعرف على هذا الصوت الاخاذ، وهذه الطلة المحترمة وهذه القدرة على الغناء على طريقة «وحيد المغنية»، تغني كأنها لا تغني فلا عروق نافرة ولا ملابس سافرة ولا حركات ماكرة تستعملها الطارئات على فن الغناء لاخفاء خواء مواهبهن، ابداً. بل كل ما فيها يدل عليها مؤشراً على فنانة رائعة اسرت الحضور، وجعلته يصغي بانتباه وامتاع يعرف متى يقول آه، متى يصفق، ومتى يتلوى ويتمايل ويدندن بانسجام لا حدود له اطلاقاً.

بالكحلي والابيض افتتحت الجزء الاول من السهرة. وبالأحمر القاني الارجواني ظهرت في الجزء الثاني.

وفي الخلفية كانت صاحبة الروح والتحية والرهبة اسمهان حاضرة في لقطات من افلامها مع بشارة واكيم، انور وجدي، بشكل جعل ديكورات الاغنية التي غنتها اسمهان تكون في الخلفية حين تؤديها كريمة بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو يحيى محمد امين الموجي، اي ابن الموسيقار الكبير الراحل محمد الموجي، مما اعطى خصوصية لأداء هذه الاغنيات تباعاً.

- امتى حتعرف: كلمات مأمون الشناوي وألحان محمد القصبجي.

- يللي هواك شاغل بالي (احمد رامي فريد الاطرش).

- فرق ما بينا ليه الزمان (يوسف بادروس وعلي شكري. ألحان القصبجي).

- دخلت مرة في جنينة (عبد العزيز سلام، مدحت عاصم).

- رجعت لك يا حبيب الروح (بادروس، فريد).

- يا حبيبي تعال (كلمات وألحان يوسف صالح).

- يا طيور (بادروس، القصبجي).

- يا ليالي البشر (بادروس فريد).

- يا ديرتي مالك علينا لوم (زيد الاطرش، فريد الاطرش).

- قهوة (مأمون الشناوي، فريد).

- اسقنيها بأبي انت وأمي (الاخطل الصغير، القصبجي).

- نويت اداري آلامي (بادروس، فريد).

- يا بدع الورد يا جمال الورد (حلمي الحكيم، فريد).

- ليالي الانس في فيينا (احمد شوقي، فريد).

كريمة الصقلّي أوجدت في هذه الليلة احساساً عند الجميع بأن اسمهان حضرت بلحمها ودمها وليس بروحها في السهرة التحية، فهي تتمتع بمستوى تطريب واجادة نقر ونعترف اننا لم نواكبه مع اي مطربة كبيرة معاصرة، والسؤال اين هي هذه المطربة لا تكون حاضرة بكل ما تقدر عليه من صوت اسطوري واحساس عفوي لكنه عميق حتى الصميم الى حد اننا كنا نتوجع بايجابية مع أهداف كانت تصاب فينا، وهي أهداف نائمة منذ زمن بعيد لاننا لم نعهد من قبل هذه القدرة في التأثير من مطرب او مطربة معاصرة.

كريمة الصقلّي. كنز غنائي يفترض استغلاله بأي طريقة وقد واكبناه كما الآلاف في نشوة نادرة، تمنينا لو نستعيدها بعد أكثر من مرة، بل في كل مرة وكل وقت.


 


كريمة الصقلّي



أسمهان

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي