السعودية تسحب 50 مليار ريال من «الاحتياطي»

تصغير
تكبير
الرياض - د ب أ - لجأت السعودية إلى السحب من احتياطياتها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) «ساما» خلال شهر سبتمبر الماضي، بما قيمته 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار)، وذلك للمرة الأولى منذ سبتمبر 2009.

وكشفت البيانات التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي الاحتياطي العام للدولة بعد السحب بلغ نحو 801.83 مليار ريال في نهاية سبتمبر الماضي بانخفاض نسبته 6 في المئة عن أغسطس الماضي.

يذكر أن الاحتياطي العام الذي شهد تراجعاً للمرة الأولى بعد ارتفاع استمر 59 شهرا متتالية (أي نحو خمس سنوات)، وصل إلى أعلى مستوياته في شهر أغسطس الماضي مسجلا 851.8 مليار ريال.

وسجل الاحتياطي العام للدولة خلال فترة الصعود المستمر وقدرها 59 شهرا، ارتفاعا بقيمة 246.2 مليار ريال، أي بنسبة نمو بلغت 41 في المئة خلال الفترة.

وكانت التحويلات الشخصية للأجانب في السعودية قد سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نمواً بنسبة 4 في المئة وبقيمة 4.1 مليار ريال ليبلغ إجماليها 115.7 مليار ريال مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أما التحويلات الشخصية للسعوديين من النقد الأجنبي، فقد حقّقت أيضاً نموا بنسبة 10 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، أي ما يعادل 5.5 مليار ريال، ليبلغ إجماليها نحو 62.5 مليار ريال.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي