3700 شركة من 61 بلداً تستعرض آخر ما توصلت إليه

أسبوع «جيتكس»: صراع «جبابرة» التكنولوجيا

u062au0642u0646u064au0627u062a u0648u062du0644u0648u0644 u062cu062fu064au062fu0629 u062au0637u0631u062d u0641u064a u0627u0644u0645u0639u0631u0636
تقنيات وحلول جديدة تطرح في المعرض
تصغير
تكبير
• 150 ألف زائر يسعون للحصول على أبرز الحلول والخدمات

• إنفاق حكومات دول الشرق الأوسط وأفريقيا ارتفع 12 في المئة إلى 8 مليارات دولار على خدمات البيانات
قد يكون معرض «جيتكس» للإلكترونيات الذي يقام سنوياً في دبي، مجرد حدث ينتظره عشاق التكنولوجيا لمعرفة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا، إلا أنه ليس كذلك النسبة للشركات، التي تحاول بشتى السبل لجذب الأنظار إلى حلولها وأدواتها تمهيداً للحصول على حصتها من الصفقات والعقود التي تبلغ قيمتها عشرات ملايين الدولارات.

3700 شركة تكنولوجية من 61 بلداً حطت رحالها على أرض مركز دبي للمؤتمرات، حاملة معها جديدها لعرضه في الحدث الأبرز تكنولوجياً في المنطقة، لاستعراض حلولها الرقمية وخدمات الاتصالات والإنترنت والتخزين والحفظ، لأكثر من 150 ألف زائر من شركات ومؤسسات من مختلف أنحاء العالم، الذين يهدفون إلى التعرف على «الآتي» في عالم التكنولوجيا في المستقبل.


«سامسونغ» «هواوي» «نوكيا» «بلاكبيري» «أوراكل» «إي أم سي» «ال جي» «أفايا» «غوغل» «مايكروسوفت»، «هانيوويل» «كانون» «باناسونيك» «سيسكو» «أي بي إم»، «اتصالات» «فيفا» «دو» «اورانج»، «كاسبرسكي» وغيرها الآلاف من الشركات المحلية والعالمية والإقليمية، حضرت لتقدم منتجاتها الجديدة في المنطقة، وحلول التخزين والحفظ على أجهزة الكمبيوتر، في محاولة منها لإثبات حضورها في منطقة تعد من الأكثر استهلاكاً للتكنولوجيا بكافة أوجهها، ولرفع حصتها السوقية، وإبرام الصفقات مع الشركات والحكومات التي باتت تنتظر المعرض السنوي، للحصول على أهم التقنيات بأفضل الأسعار، وأهم الصفقات التي تعود بالفائدة القصوى عليها وعلى عملائها.

ويتفق عدد كبير من المشاركين في فعاليات معرض «جيتكس» الذي يعرف باسم «أسبوع جيتكس للتقنيات» والذي أقيم من 12 إلى 16 أكتوبر، على أنه الحدث الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، الذي يمنح المشاركين فيه الفهم العميق والتفاعل المتخصص مع التقنيات المتقدمة، التي تقدم حلولاً للشركات في جميع المجالات النفطية والاتصالات والمصرفية والمالية والتجارية والصناعية، والتي تعود بفائدة كبيرة على النشاط الاقتصادي لها، وتساهم في وصولها لأكبر عدد من العملاء، وتحقيق نتائج مالية مميزة.

وأشار بعض المشاركين في فعاليات المعرض، إلى أن إقامة المعرض تأتي بالتوازي مع الترجيحات بتحسّن عائدات الشركات ونمو الاستثمار في سوق البيانات الكبيرة العالمية المهيّأة من 3.2 مليار دولار في العام 2013 إلى 15.1 مليار دولار في 2020.

ويرى هؤلاء أن المعرض يستهدف تسليط الضوء على أفضل الممارسات في تطوير المدن الذكية وأهميتها في الارتقاء بأسلوب حياة المواطنين والشركات في الشرق الأوسط على مدى السنوات العشر المقبلة، بالإضافة لآخر المستجدات على صعيد حلول التكنولوجيا المتقدمة لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات.

ولفتوا إلى أن معرض «جيتكس» ينظم في فترة يتزايد فيها التركيز على أفضل استراتيجيات وحلول المدن الذكية، وسط توقعات بأن يفوق إنفاق حكومات دول الشرق الأوسط وأفريقيا 8 مليارات دولار أي بارتفاع قدره 12 في المئة على خدمات البيانات هذا العام، في إطار سعي حكومات المنطقة لتعزيز خدماتها المقدمة عبر الإنترنت والأجهزة الذكية المتنقلة.

وأوضح الرئيس التنفيذي في شركة الاتصالات الكويتية «VIVA» سلمان البدران أن معرض «جيتكس للإلكترونيات، بات حدثاً منتظراً بشكل سنوي من قبل أهم الشركات في العالم، كونه يساعد على زيادة رقعة انتشارها على مستوى العالم، ويساهم في توسعة نشاطها خارج حدود المنطقة والدولة التي تعمل بها.

وفي هذا الإطار، قالت النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي تريكسي لوه ميرماند، إن تنظيم المعرض هذا العام، يأتي في وقت باتت سوق تقنية المعلومات والاتصالات الإقليمية مهيّأة لتحقيق قفزة كبيرة في الحجم، من 15 مليار دولار في 2014 إلى 20 مليار دولار في 2020، مدعومة باستثمار إقليمي واسع في التقنيات الذكية والبنية التحتية من القطاع الحكومي، أكبر الأسواق المتخصصة في المنطقة وأسرعها نمواً وفقاً لمؤسسة البيانات الدولية «آي دي سي».

أما النائب الأول للرئيس، مركز دبي التجاري العالمي أحمد الخاجة، فقال إن إقامة معرض «جيتكس» هذا العام» يأتي بمشاركة 3700 شركة من عدد كبير من دول العالم، التي ستقدم استثمارات وتقنيات جديدة تفوق قيمتها 100 مليار دولار.

وأضاف أن إقامة المعرض تأتي بعد توقعات شركة الأبحاث العالمية «جارتنر» بنمو نسبة الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة بنسبة 8 في المئة في الاعام الحالي 2014، مقارنة بنحو 2.1 في المئة لنظيرتها العالمية، مبيناً أن الإنفاق الكبير على مستوى المنطقة في هذا القطاع يظهر الاهتمام المتزايد بالمحاور الأربعة التي يركز عليها أسبوع جيتكس للتقنية، وهي الابتكار الذكي، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، والتقنيات المتنقلة، والتي من المتوقع أن يتسارع الإنفاق الإقليمي عليها في السنوات المقبلة.

حلول الاتصالات الذكية

وأطلقت شركة «أفايا» خلال مشاركتها في المعرض مجموعة حلول «أفايا للاتصالات الذكية» (Avaya Smart Connect)، والتي تجمع بين تقنيات وخدمات الارتقاء بالإنتاجية والتشاركية وحلول الشبكات الذكية.

وتضم مجموعة الحلول الجديدة للاتصالات الذكية (Avaya SmartConnect) شبكة الاتصال «VENA Fabric Connect»، وحلول الفيديو الجوال التي تعمل بكبسة زر واحدة، ومحطة الخدمات الذكية الذاتية لتوفير الخدمات المالية والحكومية للعملاء أينما كانوا وعلى مدار الساعة.

بدورها، عرضت «هانيويل» (Honeywell) أحدث منتجاتها للمسح والحركية، والتي تشمل أجهزة لجمع المعلومات باستخدام الصور أو الليزر أو الصوت، فضلاً على كمبيوترات متحرّكة متينة وماسحات لشفرات التعرّف (باركود).

وقدمت الشركة حلول الحوسبة المتحركة، والطباعة، وتحديد الهوية بالموجات الراديوية (RFID) التي تقدّمها الشركة، وحرصت على توسيع نطاق معروضاتها المبتكرة في المنطقة للمساعدة على تحسين أداء الشركات في عدّة قطاعات مهمة، مثل مراكز التوزيع، والتجزئة، والعناية الصحّية، والخدمة الميدانية، والنقل واللوجستيات.

وقدمت شركة كانون خلال المعرض حلول المسح وإدارة المستندات المخصصة لتلبية احتياجات، المعنيين من مختلف القطاعات كالقطاع المصرفي، والتربوي، والحكومي، والصحّي، وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

حلول وخدمات التخزين

من ناحيتها، كشفت شركة «هواوي» عن أحدث حلولها المبتكرة للتخزين «أوشن ستور» (Oceanstor9000)، في إطار دعم المؤسسات والشركات في تلبية الطلب المتزايد على تأمين أصولها القيّمة من البيانات.

وأطلقت الشركة نظام تخزين البيانات الضخمة «أوشن ستور»، والمصمم لإدارة تدفق البيانات الضخمة، والذي صمم ليتعامل مع جوانب متعددة بدءاً من تدفق مقاطع الفيديو وحتى متابعة وتحليل التعاملات المصرفية، ليحوي مستويات متزايدة التعقيد من التقنيات الناشئة التي تتبناها الشركات، بغرض تلبية متطلبات الأعمال الحالية والمستقبلية.

الجيل الرابع والخامس وأكثر

استعرضت الشركات مثل «هواوي» و»بلاكبيري» و»سامسونغ» خلال المعرض أحدث التطورات في تقنيات شبكات الاتصال عريضة النطاق عالية السرعة، كالألياف البصرية وشبكات الجيل الرابع المتقدمة (LTE-Advanced)، وآخر التطورات على صعيد الارتقاء لشبكات الجيل الخامس (5G) المتنقلة ذات النطاق العريض، والتي شكل معاً أساس خدمات اتصال الإنترنت عالي السرعة.

وناقشت الشركات التطورات الأخرى في البرمجيات وتقنيات الاتصالات، بالإضافة إلى خدمات العاملين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وعرضت خدمات التواصل عبر الشبكات المرتكزة على البرمجيات “SDN”، والبنية السحابية الحاسوبية، واستخدام الأجهزة الشخصية لأغراض العمل والبيانات الضخمة.

واستعرضت العديد من الشركات احدث أجهزتها الذكية خلال المعرض، إذ قدمت شركة سامسونغ جهازي «غالاكسي نوت 4» و»غالاكسي نوت إدج» أحدث جهازين ضمن أجهزتها الذكية، في حين عرضت شركة بلاكبيري جهازها الجديد «بلاكبيري باسبورت»، بينما عرضت أل جي مزايا مجموعتها من الهواتف الذكية كثل «إل جي جي 3»، في وقت قدمت «أتش تي سي» نبذة عن هواتفها الذكية ومنها «أتش تي سي إم 8» الذي فاز بجائزة افضل هاتف ذكي في أوروبا لعام 2014.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي