pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«من نام في صحراء ووضع بجانبه حجر الكهرب أمن من شر الدواب والهوام»

أبوعلي البغدادي: الأحجار الكريمة دواء وشفاء... وسعادة

• كانت الأحجار «الكريمة» تستخدم لدى الشعوب القديمة من أجل علاج كثير من الأمراض

• حجر اليسر كان يستخرج من البحر الأحمر

• عمر حجر الكهرب أكثر من 80 مليون عام

• تصاغ الأحجار للعقود والخواتم والمسابيح

• الحجر الكريم كلما طال به الزمن أصبح أحلى وأجمل

• الفوائد الصحية التي في الأحجار «الكريمة» لاتعد ولاتحصى
الاحجار الكريمة عرفتها الشعوب منذ القدم واهتمت بها.

يحدثنا ضيفنا أبو علي البغدادي عنها، فهو ابن أسرة امتهنت العمل بها، فيذكر لنا أنواعها ومواطنها وكيفية استعمالها، ثم يسهب لنا في الحديث عن فوائدها، فلنترك له ذلك:

أنا منذ صغرى أرى الأحجار الكريمة فأهلي امتهنوا هذه الحرفة من مئات السنين، فنحن معروفون في بغداد اننا نخرط هذه الأحجار والتي منها المسابيح، وكنت أزاول خراطة هذه الأحجار خصوصاً الكهرب منها ولم أكن أتذمر لأن خراطة الأحجار فيه رائحة زكية ويبعث السرور في النفس حتى من كان يمر على محل الوالد الذي به عملنا يشعر برائحة ونحن في بغداد نسمي خرط المسابيح شرخاً يعني الشراخ يعني خراط الأحجار الكريمة ووالدي رغم انه في مهنة وحرفة خرط الأحجار إلا أنه ايضاً يتاجر في حجر الكهرب فكان يأتي للكويت لبيعه وبالطبع يأتي بالأحجار على هيئة مسابيح فالكويتيون كانوا يحرصون على الأحجار القيّمة مثل حجر الكهرب واذكر ممن كان يشتري من الوالد ويوفر له تلك المسابيح القيمة عبدالرحمن العتيجي بو انور وجاسم الصقر وعبدالعزيز الصقر وعبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي ومحمد حسين المساعد... فالوالد شراخ للحجر ويتاجر أيضاً في حجر الكهرب فقط.

الخير

الأحجار الكريمة من أجل الخير الذي بها سميت بالكريمة فهي لها معتقدات لدى شعوب العالم من ناحية طبية فلم تكن الوسائل الطبية متوافرة في الازمنة السابقة لذلك كان لها نصيب كبير لدى الناس في الماضي باستخدامها طبيا كما تستخدم الاعشاب واماكنها متفرقة في انحاء كثير من البلدان فالدر الاصلي موطنه العراق والفيروز في ايران والعقيق اليماني في اليمن وهو من اجود انواع العقيق وليس كل واحد يعرف العقيق الممتاز الجيد لكن ذوي الخبرة في هذا المجال يعرفونه.

الكويت

سنة 1965 جئت للكويت وأخذت محلاً في سوق السلاح وقد حولته الى محل لخرط وبيع المسابيح خصوصاً الكهرب منها وهذا المحل كان في الماضي نشاطه بيع أدوات قرطاسية والذي كان يتولى بيعها هو حجي عباس بهبهاني ولم يكن قبلي يبيع المسابيح الا بوحسن السوري وهو من اكراد سورية مقيم في الشام كان محله في سوق الحريم ويأتي بالمسابيح من العراق وسورية لكن مسابيح سورية هي من العراق ايضاً، فأبوحسن هو اول من كان يبيع المسابيح وانا اول من قام بخرط المسابيح واول من تخصص في بيع مسابيح الكهرب... كان هناك هواة لاقتناء مسابيح الكهرب منهم عبدالرضا عاشور وهو من اقدم من عرفت يقتني هذه الاحجار... وفي الثمانينيات جاء من مصر من يقوم بخرط المسابيح حيث كثر الاقبال على اقتناء مسابيح الاحجار الكريمة.

الدر

حجر الدر اساسا في العراق وكان يظهر بعضه في المقابر بكميات قليلة جدا فاذا وجد فهو ثمين وظهر حجر الفيروز اميركي جيد وكذلك في سيناء ويطلق عليه الفيروز السينائي حتى منطقة كوستاريكا بها احجار ممتازة والهند أيضاً لكن لايزال العقيق اليمني هو الافضل ونحن لأجل عمل اهلنا في الاحجار الكريمة ولايزالون يعملون بها نعرف هذا الحجر جيدا.

الكهرب

مادة حجر الكهرب هي مادة صمغية راتينجية به بكتيريا حافظت عليه منذ ملايين السنين وقد ذكرت بعض المصادر أن عمر حجر الكهرب اكثر من 80 مليون عام وقد استعمله الاوروبيون للنساء وهناك معتقدات أن هذا الحجر يحمي من الارواح الشريرة... وهو مصدره بحر البلطيق وفي الدول التي تقع عليه وهو مادة نفيسة وقيمة... وهو يعرف في حجر الكهرمان لكن نحن في العراق والخليج والدول العربية تسميته عندنا كهرب وهذا هو المتداول ولا نطلق عليه إلا هذه التسمية.

الميزات

هناك مناجم في موطن حجر الكهرب اغلقت وردمت من اجل الحفاظ عليه والحجر فيه ميزة كبيرة أنه لا يتلف ولا يصبح خربا ولو طالت عليه المدة حتى ولو رمى في محل نجاسه فإنه لا يتأثر بها ويجلب أي خواص تأثر عليه وهو منشط للقلب والدورة الدموية وعلاج الغدة الدرقية ويجلب السعادة والانشراح ويقوي القلب، لذلك دائما عليه طلب خصوصا القديم الذي لونه اللون الكنار يطلق عليه عندنا في بغداد باللون النبكي وهو لقبوه بالألماني ودائما تصعد اسعاره لاجل الطلب عليه.

المعرفة

الاوروبيون والشعوب القديمة كان لهم اهتمام في حجر الكهرب عندهم لابد أن المرأة تلبس عقداً بحجر الكهرب وفي الكتب القديمة أنه يقضي على مرض السلطان... وفي بغداد يستعمل تراب الكهرب الناتج عن خرط حجر الكهرب فعندما يتم خرط الحجر ويظهر دقيق الحجر الذي نطلق عليه «تراب» يتم تجميعه من اجل الفوائد التي به فالنساء الحوامل تأخذه وتلهمه نحو 20 مرة لان به فائدة صحية للمولود وكل شيء مفيد من هذا الحجر حتى في مصر يستخدم كحل للعين.

المومياء

جدي على اكتشف للمصريين أن المومياء المحنطة في مقابر الفراعنة استخدم لها حجر الكهرب وان مادة تحنيط من هذا الحجر وان به مادة لاجل هذا... والفراعنة اذكياء استخدموا هذا الامر.

الدول

الدول تستخدم حجر الكهرب لغرض ما... كثير من الكويتيين كانوا يقتنون الكهرب فالذين كانت حالتهم المادية ممتازة يستخدمون الكهرب لم يكونوا يستعملون مسابيح عادية بل من احجار كريمة ولاتزال هذه المسابيح موجودة في البيوت ويأتيني كثير منها في المحل من اجل أن استبدل خيوطها وانا اشاهد هذه المسابيح وقد تغير لونها مع عامل الزمن والحجر الكريم كلما طال عمره اصبح احلى واجمل... المسابيح التي يأتون بها إليّ مدبسه جميلة جدا ومن قدمها يود المرء أن يأكلها وانا امازح اصحاب المسابيح القديمة واقول هل تبيعون تلك المسابيح وانا اعلم انهم لن يفرطوا بها.

اليسر

حجر اليسر من فصيلة المرجان وهو حجر صلب جدا ويأتي به من البحر الاحمر وهذا حجر مثله اسمه الكشكول وهو نادر جدا وكان اهلنا في النجف يعملون به ويطعم في الفضة وقبل موسم الحج يعبرون به إلى مكة والمدينة فاطلق عليه مكاوي الصيت اخذته مكة والصنع في العراق وكثيرا ما يأتيني زبائن يقولون عندك «مكاوي» يقصدون حجر اليسر وهو يظهر في بحار تايلند لكن الاجود في موطنه البحر الاحمر وله فوائد عديدة حينما لم يكن الطب متوافراً من هذه الفوائد يسهل ولادة الحوامل وخروج الطفل سليماً.

الفيروز

حجر الفيروز من الاحجار المتوافرة في ايران وهو موطنه في جبال ايران ومشهور هو ينشابوري بالدرجة الاولى اما اقل منه درجة هو الذي يجلب من سيناء ثم الذي يأتي من اميركا وفي اميركا لايزال هناك معتقدات أنه يطرد العين الشريرة ويبعد الحسد ويأتيني كثير من الاميركيين ويسألون عن هذا الحجر... وهو بالطبع يلبس على شكل خواتم.

استخدام الاحجار الكريمة ينحصر في الخواتم والعقود والمسابيح عندنا نحن المسلمين.

لحجر اليسر فوائد صحية أنه مدر للبول حيث يوضع في كوب ماء فترة ثم يشرب وفي صعيد مصر يعطى للدواب التي تصاب في مرض يجعلونه في احواض المياه التي تستخدمها تلك الدواب.

الانتيك

إلى جانب عملي في المسابيح عندي خبرة في الانتيك وانواعه وكذلك في السدو لانه متوافر في المنطقة... لكن في حجر الكهرب متميز فكثير من الشخصيات وزوار البلد يأتون عندي يسألون عن الاحجار وعندما يأتيني شخص انصحه بكل اخلاص... بعض الاشخاص قد يبيع شيئا قيما انصحه أن يحافظ عليه واقدم للجميع النصيحة... فكثير من أهل دول الخليج يأتون إلى مباشرة لانهم يعرفونني من قديم.

العقيق

في الهند هناك حجر من انواع العقيق هو السليماني لكن الذي في اليمن هو افضل واللآلئ التي تظهر في البحر من الاحجار الكريمة لانها صلبة فكل حجر صلب من هذه الانواع هو كريم... اما الذهب والفضة فهي معادن.

التكوين

المسباح له شواهد وكركوشة وفواصل بين الخرز وخيط لكن يفضل خيط القطن الايراني لحجر الكهرب حتى لا يخور وتتوسع فتحات خرزه... فغير خيط القطن يؤثر عليه... والمسباح خرزه هي ثلاث وثلاثون وهناك ست وستون وهناك تسع وتسعون... اما العقود فهي على حسب حجم المطلوب فهي للزينة.

انا من صغري وانا اخرط احجار ومازلت لكن على الخفيف مثل شواهد المسابيح.

الصحراء

هناك أمر مهم وهو من فوائد حجر الكهرب الكريم أن من نام في الصحراء ووضع بجانبه هذا الحجر فإنه يأمن من الدواب المؤذية فلا تقربه حية أو عقرب أو أي حشرة سامة لان هذه الدواب المؤذية تشتم رائحة الحجر من 50 متراً فلا تقرب منه... كل شعب ودولة له طريقة في استخدام فوائد الاحجار الكريمة هناك مادة بكتيرية في الحجر تحافظ على جماله وبهائيته وقوته فعمره 80 مليون سنة.

اللون

اللون الاصفر كثير في حجر الكهرب وهناك لون بني اما الابيض فهو نادر... وهناك طرق تستخدم للحجر بعدما يتم اخراجه من المناجم والجبال حتى يظهر في جماله وصفائه لكن لا تضاف إليه مواد على الطبيعة.

الزمر

حجر الزمر والياقوت الزبيق يظهر في باكستان لكن نحن المسلمون نستخدم العقيقي والسلماني والفيروز والدر.

القلب

لما يأتي إليّ الزبون لكي يشتري أي نوع من انواع الاحجار المتوافرة لديّ اقول له انظر إلى ما يرتاح إليه قلبك وينشرح له فؤادك فالذي يختاره القلب سوف يميل إليه ويركز عليه.

فاذا ارتاح الإنسان لشيء سعد به وانبسط.

الفوائد

الفوائد الصحية التي في الاحجار لا تعد ولا تحصى فهو يجلب الفرح والسرور ويربح الاعصاب ويهدئ الروح وبه علاج للمفاصل حيث يتم امتصاصه عن طريق انزيمات الجسم بالملامسة.

السفر

كنت اذهب الى كثير من الدول من اجل الاحجار والاطلاع على عادات الشعوب فقد سافرت الى لندن ثم رومانيا وهنغاريا وروسيا واتيت منها بأحجار كريمة على شكل عقود وحولتها الى مسابيح.

كنت اقتني مسباح كان رئيس وزراء العراق نوري السعيد الذي شكل سبع وزارات عراقية وهو مسباح من حجر اليسر حصلت عليه من اولاده كانوا اصدقاء والتقيت بهم في لندن.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي