الماجد: قفزة أرباح «بوبيان» تشغيلية وليست لتخفيض المخصصات

u0639u0627u062fu0644 u0627u0644u0645u0627u062cu062f
عادل الماجد
تصغير
تكبير
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل عبدالوهاب الماجد، أن القفزة الكبيرة في أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الحالي والتي بلغت 101 في المئة، أتت نتيجة مجموعة من المحفزات التي تتعلق بخدمات الأفراد والشركات، وأهمها ارتفاع الأرباح التشغيلية، وليس بسبب تخفيض المخصصات.

وقال الماجد في لقاءين مع قناة العربية و«CNBC عربية»، إن الأرباح التشغيلية ارتفعت بنسبة 40 في المئة، في الوقت الذي ارتفعت فيه حصة البنك من التمويل الاسلامي إلى أكثر من 20 في المئة، في حين ارتفعت الودائع بنسبة 16 في المئة. وأضاف أن استراتيجية «بوبيان» في التركيز على خدمات الأفراد أتت ثمارها، من خلال النمو الملحوظ في تمويل الأفراد والذي بلغت نسبته 36 في المئة. وحول مخصصات النصف الاول من عام 2014، أشار الماجد إلى أنها بلغت نحو 8 ملايين دينار وهي تعادل مخصصات العام الماضي تقريباً، ومنها 5 ملايين للربع الثاني، كاشفاً أنه بالنسبة للقروض المتعثرة فإن نسبة تغطيتها بلغت 150 في المئة، وهي من أعلى النسب على مستوى البنوك المحلية.


وحول امكانية استمرار النمو بالوتيرة نفسها للنصف الثاني، قال الماجد إن النصف الاول من العام يكون دائما الأصعب بالنسبة للبنوك المحلية بصورة عامة وبالتالي «نحن متفائلون بالنصف الثاني». وحول خطط البنك المستثقبلية، قال الماجد إن «البنك سيكون قد انتهى في نهاية 2014 من تنفيذ استراتيجيته الخمسية، والتي استهدفت التوسع في السوق المحلي، والحصول على حصة سوقية مؤثرة، وهو ما حصل، بعد ارتفاع حصتنا من تمويل الأفراد إلى 8 في المئة».

واضاف أن الاستراتيجية الجديدة 2020 تعتمد على الاستمرار في التوسع المحلي، مع التركيز على الأسواق الخارجية، لافتاً إلى أن البنك بسبب حجمه الصغير سيعتمد على بنك الكويت الوطني (المالك الرئيسي لبنك بوبيان)، في تنفيذ خططه التوسعية الخارجية.

وحول الاسواق المستهدفة قال الماجد « بحثنا على الفرص الخارجية يشمل دول الخليج خصوصاً في السعودية والإمارات وقطر بالاضافة الى تركيا».

وردا على سؤال حول عدد فروع البنك وخططه التوسعية، أفاد الماجد أن شبكة الفروع تضم حالياً 30 فرعاً، مبيناً أن «بوبيان» هو البنك الوحيد الذي قام بافتتاح 4 فروع خلال شهر واحد، مؤكداً أن خطة البنك تهدف إلى الوصول إلى 40 فرعاً بحلول نهاية 2015 أو منتصف العام 2016، ليكون البنك قريباً من جميع عملائه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي