No Script

القوات الكردية تسيطر على حقلي باي حسن وكركوك النفطيين بالعراق

تصغير
تكبير
سيطرت القوات الكردية على حقلين للنفط في شمال العراق امس الجمعة وتسلمت ادارة العمليات من شركة نفطية مملوكة للدولة، بينما علق ساسة أكراد رسميا مشاركتهم في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وأججت هذه الخطوات الخلاف بين الحكومة المركزية واقليم كردستان شبه المستقل بسبب حملة يقودها متشددون تهدد بتقسيم العراق على أسس طائفية وعرقية بعد ثلاث سنوات من انسحاب القوات الاميركية.
وقالت وزارة النفط في بغداد ان "القوات الكردية سيطرت على منشآت الإنتاج في حقلي باي حسن وكركوك قرب مدينة كركوك".

ودعت وزارة النفط الأكراد للانسحاب فورا لتفادي "عواقب وخيمة".
وسيطرت القوات الكردية على مدينة كركوك قبل نحو شهر بعد انسحاب قوات الجيش العراقي أمام هجوم خاطف من متشددي تنظيم "الدولة الاسلامية" الذين سيطروا على مناطق شاسعة من شمال وغرب البلاد.
وتبلغ طاقة انتاج الحقلين 450 ألف برميل يوميا لكنهما لا ينتجان كميات كبيرة منذ مارس/ اذار بعد تخريب خط أنابيب كركوك-جيهان.
ووصف المتحدث باسم وزارة النفط في بغداد عاصم جهاد ما حدث بأنه "تصرف خطير وغير مسؤول".
وقال ان "الوزارة تطلب من المسؤولين عن هذا السلوك غير المنضبط الانسحاب فورا من هذه المواقع تفاديا لعواقب وخيمة".
وقالت السلطات الكردية انها "تحركت لتأمين حقل باي حسن ومنطقة مخمور بحقل كركوك النفطي الضخم بعد أن نما الى علمها أن وزارة النفط تعتزم تعطيل خط أنابيب مصمم لضخ النفط من مخمور".
وباي حسن ومخمور جزء من حقل كركوك النفطي وكانا تحت سيطرة شركة نفط الشمال الحكومية.
وقالت السلطات الكردية في بيان ان "حكومة اقليم كردستان علمت امس الخميس أن بعض المسؤولين في وزارة النفط الاتحادية أعطوا أوامر لعدد من موظفي شركة نفط الشمال بوقف تعاونهم مع حكومة الاقليم وتفكيك او تعطيل صمامات خط الانابيب الجديد".
وأضافت أن "حقل باي حسن والحقول الاخرى بمنطقة مخمور تحت ادارة حكومة اقليم كردستان".
وقال البيان انه "تم ابلاغ موظفي شركة نفط الشمال بأن عليهم التعاون مع السلطات الكردية اعتبارا من يوم السبت او الرحيل، وان انتاج الحقول التي سيطر عليها الاكراد سيستخدم أساسا لامداد السوق المحلي باحتياجاته".
ورفض جهاد المتحدث باسم وزارة النفط في بغداد تأكيدات الاكراد بأنهم تحركوا لحماية البنية الاساسية النفطية وقال ان "الوزارة عملت لزيادة انتاج الحقول وزيادة الاستثمار في انتاج البنزين محليا".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي