حول المباراة

تصغير
تكبير
تحليل فيلموتس

برازيليا - أ ف ب - فضل مدرب المنتخب البلجيكي مارك فيلموتس التركيز في مؤتمره الصحافي الذي عقده بعد خروج «الشياطين الحمر» من الدور ربع النهائي لمونديال 2014 بخساتهم امام الارجنتين (صفر- 1)، الحديث عن المنافس عوضا عن تقييم اداء لاعبيه، معتبرا بان الارجنتين «منتخب عادي جدا مع لاعب استثنائي».

وقال فيلموتس ردا على سؤال حول ما افتقد اليه فريقه ضد الارجنتين: «من الصعب تحديد شيء معين. لقد رأينا خبرة الارجنتين. يقومون بكسر وتيرة المباراة، يحتاجون الى 40 ثانية لكي ينفذوا رمية جانبية والحكم لم يحاول حتى ان يفرض عليهم ما تنص عليه الانظمة. نحن ارتكبنا اخطاء كثيرة لكننا تعلمنا الكثير هذه الليلة. نشعر بخيبة كبيرة، الجميع يشعر بالاحباط لكني فخور جدا برجالي».

وواصل فيلموتس «كنا المنتخب الاصغر سنا في ربع النهائي دون شك، والمستقبل يبدو ايجابيا. حصلنا على فرصة او اثنتين لكنهما لم تكونا صريحتين. لكني لست منبهرا على الاطلاق بالارجنتين. انهم منتخب عادي جدا مع لاعب استثنائي» في اشارة منه بالطبع الى نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي.

ورفض فيلموتس الحديث عن لاعب معين في فريقه، خصوصا عن ادين هازار الذي اخرجه من الملعب في الشوط الثاني، قائلا: «انا اتحدث عن الفريق باكمله، لا اريد التحدث عن الافراد. رأينا ان بلجيكا منتخب جيد جدا. يجب ان نكون فخورين. الخصم لم يترك لنا اي مساحات. كنا نتمتع بالنوعية والالتزام لكنها (التجربة) كانت الاولى من نوعها على هذا المستوى بالنسبة لهؤلاء اللاعبين».

اما بالنسبة لميسي، فقال فيلموتس: «امل ومن اجل مصلحة الارجنتين ان لا يحصل اي سوء لميسي الذي لا يخسر الكرة ابدا...»، منتقدا في الوقت ذاته بعض الاخطاء التي قام بها نجم برشلونة دون ان يعاقبه عليها الحكم.

وتابع «كانوا مرهقين (الارجنتين) ولو تمكنا من ادراك التعادل لكانت نهايتهم. انها فعلا لخيبة ان نخسر امام فريق لم يكن افضل منا. هل تعتقدون انهم قدموا مباراة جيدة؟ بالنسبة لي، كلا لم يقوموا بذلك».

«ماء في الصحراء»

برازيليا - أ ف ب - شبه مدرب الارجنتين اليخاندرو سابيلا النجم ليونيل ميسي بـ«الماء في الصحراء» بعد فوز بلاده على بلجيكا. وقال سابيلا في مؤتمر صحافي: «نحن سعداء للغاية، والارجنتينيون ينتظرون هذا الامر منذ 24 عاما. لكنها فرحة معتدلة لانه يجب الاحتفاظ بالطاقة للمباريات المتبقية. قدمنا مباراة جدية على الصعيد التكتيكي، من خلال احترام التعليمات وطريقة ادارة المباراة. اردنا المبادرة اكثر من التلقي وحاولنا السير بالكرة نحو الامام. انا سعيد بما حققناه وننتظر اكثر بعد، لكننا حققنا الهدف الادنى وهو الوصول الى هذا المستوى الذي لم نبلغه منذ وقت طويل».

وعن صحوة غونزالو هيغواين مسجل هدف الفوز وافضل لاعب في المباراة، اضاف: « كانت نهاية موسمه حساسة مع نابولي الايطالي. افتقد الى جزء من التحضيرات وبعض التمارين. انتظر منه الكثير. ركض كثيرا، ساعد زملاءه وسجل هدفا بالغ الاهمية. هذا ما ننتظره من الهدافين».

ورأى سابيلا انه يفكر بالمباراة المقبلة التي ستكون صعبة جدا «سنرى كيف سيشعر اللاعبون. لقد خضنا خمس مباريات بينها اربعة الساعة الواحدة ظهرا. سنرتاح كثيرا في الايام المقبلة».

وحول مستوى هداف الفريق ليونيل ميسي، قال المدرب: «قدم ميسي مباراة كبيرة. ليس ضروريا فقط للتسجيل بل لاستحواذ الكرة وجذب المدافعين. كل تحركاته ذكية، ويضع الفريق المنافس تحت الضغط كلما سار بالكرة او تحرك. ليست الاهداف وحدها التي تهمني، فهو لا يخسر الكرة ابدا ويخلق المساحات. هذا اللاعب مثل الماء في الصحراء. يجد الحلول عندما تعتقد انها قد نفذت».

رأي ميسي

قال الارجنتيني ليونيل ميسي الذي لم يتم اختياره للمرة الاولى في المونديال افضل لاعب في المباراة اذ راحت الجائزة لزميله غونزالوا هيغواين، فقال: «قدمنا مباراة كاملة. لم نكن قادرين على خلق عدة فرص، لكنهم ايضا لم يخلقوا الفرص».

واعتبر لاعب برشلونة الاسباني ان الارجنتين قدمت افضل مبارياتها في المونديال امام بلجيكا.

من جهته، رأى هيغواين انه كان يشعر بوصول الهدف: «عملت في التمارين وانتظرت هذا الهدف. كان سيصل لا محالة. شعرت بحالة جيدة اليوم واشكر زملائي والجماهير. كانت مباراة مهمة لنا، وحصلنا على فرصة ادارة المباراة في وقت مبكر. بامكاننا ان نحلم بعد».

مغامرة كومباني

برازيليا - أ ف ب - رأى قائد منتخب بلجيكا فنسان كومباني بعد خروج بلاده من ربع نهائي مونديال البرازيل ان «مغامرة» بلاده في النهائيات «كانت رائعة».

وقال كومباني مدافع مانشستر سيتي الانكليزي بعد خسارة بلجيكا (صفر-1) امام الارجنتين اليوم السبت في برازيليا: «كانت مغامرة رائعة، لقد قدمنا كل شيء نملكه. الباقي من كرة القدم. ربما بعد اربع سنوات قد نحصل على مزيد من الحظ والخبرة. من الجيد التذكير ان فريقنا هو الاصغر سنا في كأس العالم». اما لاعب الوسط اكسل فيتسل فقال: «لقد كانت رحلة رائعة لنا. نحن سويا في الربح والخسارة».

من ناحيته نشر المدافع الارجنتيني بابلو زاباليتا صورة داخل غرف الملابس حيث احتفل لاعبو المدرب اليخاندرو سابيلا علق عليها: «حلم هذه المجموعة و40 مليون ارجنتيني لايزال قائما».

خسارة فان بويتن

برازيليا - د ب أ - أبدى المدافع البلجيكي دانيال فان بويتن أسفه لخسارة منتخب بلاده. وقال «ان فريقنا يفتقر الى الخبرة، نحن نحتاج الى خبرة التعامل مع مثل هذا النوع من البطولات الكبرى، انها خسارة مريرة لبلجيكا».

وفشل المنتخب البلجيكي في رد اعتباره أمام منتخب الأرجنتين الذي تغلب عليه بهدفين نظيفين أحرزهما أسطورة الكرة الأرجنتيني دييغو مارادونا في الدور نصف النهائي لمونديال 1986 في المكسيك، ليتلقى الفريق خسارته الرابعة في تاريخ لقاءاته المباشرة مع منتخب التانجو.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي