No Script

بلجيكا تغادر البرازيل بمهمة لم تكتمل لكن ينتظرها مستقبل مشرق

تصغير
تكبير
غادر منتخب بلجيكا كأس العالم أمس السبت بمهمة لم تكتمل لكنه ترك بصمته وبعث رسالة قوية للمنافسين في البطولات المقبلة وأبرزها بطولة اوروبا 2016 وكأس العالم 2018.
وكانت الهزيمة بهدف دون رد في دور الثمانية امام الارجنتين تجربة تفطر القلب، لكن مع وجود هذه التشكيلة من المواهب الشابة حيث لدى بلجيكا ثالث أصغر فريق بين 32 منتخبا مشاركا في كأس العالم بمتوسط اعمار 5ر25 عام يملك الممثل الاوروبي القدرة على التطور لكي يصبح قوة لا يستهان بها في عالم كرة القدم.
وقال المدرب مارك فيلموتس بعد لحظات من اطلاق الحكم صفارة اسدال الستار على مهمتهم في كأس العالم "كلمات العزاء لا تفيد الآن لكن يمكننا القول اننا لعبنا بطولة جيدة".
وانهت المشاركة في كأس العالم أكثر من عشرة أعوام من غياب بلجيكا عن البطولات الكبرى، وربما تكون منحت منتخبها دفعة كبيرة من الثقة في نفسه.
لكن يتعين على بلجيكا مراجعة ما قدمته في البرازيل حيث اجبروا منافسيهم على العمل بقوة في بعض الاحيان لكنهم عليهم ايضا ان يبحثوا عن سببب عدم تألق نجمهم ايدن هازارد.
ولم يقدم لاعب الوسط سوى لمحات بسيطة من قدراته الحقيقية وتوارى الدور الذي قدمه جهة اليسار خلف تألق زميله كيفن دي بروين في جهة اليمين.
ويبدو ان اللعب في محفل كبير مثل كأس العالم اصاب هازارد بالخوف ولم يرتق الى مستواه.
وربما كان يتعين على لاعبي بلجيكا فرض شخصيتهم بشكل اكبر في دور المجموعات، لكنهم قد يشيروا الى النقاط التسع التي حصدوها من ثلاث مباريات.
وتفوقوا على الولايات المتحدة في دور الستة عشر لكن بعد ان اهدروا العديد من الفرص ليتحقق الفوز الصعب بعد وقت اضافي.
وبعيدا عن دي بروين ظهر العديد من اللاعبين الاخرين بشكل جيد.
ولعب اكسل فيتسل بهدوء وثبات في وسط الملعب ليعزز سمعته عالميا، وظهرت قدرات فينسن كومباني القيادية رغم انه عانى من اصابة في أعلى الفخذ.
كما يعد الحارس العملاق تيبو كورتوا من الاسباب الكثيرة التي تمنح عشاق كرة القدم في بلجيكا الامل في المستقبل.
وابلغ الحارس رويترز "سنرحل وهاماتنا مرفوعة ونتطلع للمستقبل".
ومنع قلب الدفاع دانييل فان بويتن البالغ من العمر 36 عاما والذي يبدو في نهاية مشواره العديد من المحاولات الخطيرة أكثر من أي لاعب اخر في دور المجموعات طبقا للاحصاءات.
ويقترب تعاقده مع بايرن ميونيخ من الانتهاء لكن رغم تقدمه في السن فإنه ربما يكون قد خطف انظار العديد من الاندية.
وأثمر اختيار فيلموتس للاعب الصاعد ديفوك اوريجي في هذه البطولة. واليوم السبت اصبح اوريجي البالغ من العمر 19 عاما اصغر لاعب يشارك اساسيا في مباراة بدور الثمانية في كأس العالم منذ فعلها بيليه في 1958.
وقال كومباني: "بذلنا قصارى جهدنا وهو الشيء الاكثر اهمية. يعرف فريقنا الشاب ان العديد من بطولات كأس العالم تنتظرهم. ربما يحصلون على فرصة افضل بعد أربع سنوات في روسيا".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي