مسلح تونسي: نتمركز في الجبال الغربية والجزائريون يملكون اليد الطولى

تصغير
تكبير
تونس - د ب أ - كشفت اعترافات أدلى بها أحد العناصر المسلحة ونقلها التلفزيون الرسمي التونسي، ليل اول من امس، عن حضور لافت للمسلحين الجزائريين في الجبال غرب تونس.

وشنت وحدات عسكرية تونسية منذ نحو أسبوع حملات استباقية لتعقب هذه الجماعات في جبال فرنانة التابعة لولاية جنودبة وفي جبال ورغة التابعة لولاية الكاف المجاورة.


وأدت العمليات إلى تدمير مواقع اختباء المسلحين وإيقاف عدد منهم بينما سقط 4 جنود في انفجار لغم وجرح عدد آخر. وقال مسلح في الاعترافات إن «الجماعة المسلحة المتمركزة في جبال فرنانة تسيطر عليها عناصر جزائرية يقودها الأمير أبو أحمد وهم أصحاب الكلمة العليا في كل المخططات الإرهابية». وتابع: «كنا 6 عناصر تونسية و9 جزائريين. نخضع لإمرتهم. كانوا يقومون باجتماعات جانبية ثم يسدون لنا الأوامر». واوضح: «تعتمد استراتيجية الجماعة على التمركز في الجبال غرب تونس على مقربة من الحدود الجزائرية في شكل سريات متفرقة بهدف تشتيت جهود الأمنيين أثناء تعقبهم».

وتشترك تونس بحدود يبلغ طولها أكثر من 900 كيلومتر مع الجارة الغربية الجزائر أغلبها جبال ومرتفعات وغابات ومناطق صحراوية.

وتعتمد الجماعات المسلحة المتحصنة في الجبال والغابات على زراعة الألغام في مواجهة الحصار الذي يفرضه الجيش وعمليات التمشيط المستمرة منذ أكثر من عام.

كما تعتمد أيضا على المباغتة ونصب الكمائن للجنود والدوريات الأمنية حيث قتل نحو 50 من عناصر الأمن والجيش في هجمات نسبتها السلطات إلى جماعات تكفيرية منذ العام 2011 عقب سقوط نظام بن علي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي