أوباما وميركل شددا على ضرورة اتخاذ روسيا خطوات لتهدئة الصراع

مقتل العشرات باشتباكات في شرق أوكرانيا

تصغير
تكبير
كييف - د ب أ - قُتلَ 150 شخصا على الأقل من الانفصاليين المؤيدين لروسيا وجنديان أوكرانيان خلال اشتباكات مسلحة ضارية في شرق البلاد.

وقال ناطق باسم وحدة مكافحةالارهاب في كييف ان «الجيش الأوكراني استهدف ستة مواقع للانفصاليين وحاصر بلدة نيكولاييفكا... أربعة جنود أصيبوا خلال الاشتباكات».


وكان الرئيس الأوكراني أصدر أوامره الاثنين الماضي، بإنهاء الهدنة بين كييف والانفصاليين واستئناف قصف بلدتي لوهانسك ودونيتسك. ويأمل الانفصاليون في البلدتين اللتين اعلنتا استقلالهما عن حكومة كييف في الحصول على دعم عسكري إضافي من موسكو.

والتقى وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وروسيا في برلين الأربعاء الماضي، واتفقوا على بدء المحادثات غدا بهدف إبرام هدنة أخرى بين كييف والانفصاليين المؤيدين لروسيا.

الى ذلك، بحث الرئيس باراك اوباما في اتصال هاتفي مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الوضع في شرق اوكرانيا.

وذكر البيت الابيض في بيان ان «اوباما وميركل اكدا دعمهما للجهود الرامية الى وقف اطلاق النار التي من شأنها ان تحترم من قبل الانفصاليين وتدعم بشكل كامل من قبل روسيا... الرئيسان شددا على ضرورة اتخاذ روسيا خطوات فورية لتهدئة الصراع في شرق اوكرانيا حيث ستتخذ الولايات المتحدة واوروبا مزيدا من التدابير المنسقة لفرض عقوبات عليها اذا لم تقم بذلك».

من جانبه، ناقش نائب الرئيس الأميركي جو بيدن والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال اتصال هاتفي الوضع في شرق اوكرانيا والجهود الديبلوماسية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي