No Script

بروفايل / مشواره الغنائي مستمر منذ 46 عاماً

عبادي الجوهر.... «الأخطبوط» الذي أسر العود بأنغامه

تصغير
تكبير
• تعلّم العزف بنفسه وعمره 11 سنة وكان أول لحن له وهو في عمر 15 سنة

• لديه أكثر من 10 ألقاب... منها أخطبوط العود وسفير الحزن وموسيقار الجزيرة العربية

• في صغره كان ينام وهو محتضن للعود
... ولديه حالياً أكثر من 51 آلة عود

• لحّن لكبار المطربين من بينهم
طلال مداح
ونجاة الصغيرة وأصالة نصري

• طرح هذا العام ألبوم «زمان أول» ويحتوي على 9 أغنيات
حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.

البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.

وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن.

حين يغني يكشف عن حزن كبير في داخله... إنه الفنان عبادي الجوهر الذي اعتبره الكثيرون أنه الهرم الثالث في الأغنيه السعودية بعد فنان العرب محمد عبده والفنان الراحل طلال مداح، فقد استطاع أن يوجد لنفسه مكاناً مرموقاً بين الكبار وأن يسير في طريق النجاح خطوة بخطوة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن.

ولد عبد الله محمد الجوهر في 24 أكتوبر العام 1953، ومن هواياته القراءة والاطلاع على كتب التاريخ والشعر العربي القديم، وهو من محبي كرة المضرب.

لقّبه الفنان الراحل طلال مداح بأخطبوط العود ولقّبه الأمير عبدالرحمن بن مساعد بـسفير الحزن وكذلك لُقّب بـموسيقار الجزيرة العربية، والعديد من الألقاب التي بلغ عددها اكثر من 10 ألقاب، إلا أن اللقب المفضل لـعبادي الجوهر هو الفنان السعودي عبادي الجوهر أو أبو سارة.

عبادي والعود

شكل عبادي والعود ثنائيين جميلين، فلقد تعلم عبادي العزف بنفسه وعمره 11 سنة وكان يعزف تسع ساعات طويلة يومياً، حتى أنه كان ينام وهو محتضن للعود. ويوجد قسم خاص في منزله يتضمن كل ما يتعلق بأعماله وفنه ودروعه الخاصة وجوائزه وآلات العود الخاصة به ويوجد في هذا القسم الخاص تقريباً 51 آلة عود، ومنها عود خاص للتلحين، عود خاص للحفلات، عود خاص للجلسات، عود خاص للتقاسيم، عود أهداه إياه الراحل طلال مداح، ولديه عود مصنوع في العام 1911 وهو للموسيقار محمد القصبجي، عود للاستديو، عود خاص جداً مرسوم عليه صورة عبادي الجوهر.

تعاونه مع الشعراء والملحنين

تعاون الفنان عبادي الجوهر مع العديد من شعراء الخليج والوطن العربي منهم لطفي زيني، الأمير خالد الفيصل، الأمير بدر بن عبدالمحسن، فائق عبد الجليل، الأمير فيصل بن يزيد، إبراهيم خفاجي، الأمير خالد بن يزيد، الأمير سعود بن عبد الله، طلال الرشيد، الأمير ممدوح بن سعود، الأمير محمد العبدالله الفيصل، الأمير عبد الرحمن بن مساعد، الأمير نواف بن فيصل، عبد الرحمن حجازي، الشاعرة غدير، سعود شربتلي.

ومع الملحنين كان أول تعاون مع الراحل طلال مداح في «يا غزال»، وأيضاً «يا حلاوة» وهي من كلمات لطفي زيني، «تطورتم مع الدنيا» من كلمات حجاب بن نحيت. كما تعاون مع عبد الله محمد في أغنية «ليه ياقلبي ضاع الامل»، من كلمات إبراهيم خفاجي. ومع مع الموسيقار الكبير عمر كدرس في أغنية «طعم الهوى»، من كلمات الأمير خالد الفيصل. ومع سراج عمر في أغنية «مافيه حل» من كلمات الشاعر محمد بن معمر. ومع سامي احسان في عدة أغاني من بينهم «عمر الهوى ليله، بنت الضحى، حظي تردى، كيف العمل». ومع الموسيقار محمد المغيص في عدة اغاني «درب الهوى، يا ماشكيت، هذي رسالة، كلميني». ومع طلال باغر في عدة أغاني «أنا مسافر، وش غيرك، حبيتك، حالي حال، مايكفيك، مآخذ على خاطري».

المقامات

يحب عبادي التعامل مع مقامات «النهاوند والكرد والصبا والحجاز كار» في أغانيه، وله بصمة خاصة في ألحانه، وتتضح بصماته الفنية كثيراً في أغنيات «أجهلك»، «الصبر»، «رحال»، «مليت»، «شهر»، «نساي»، «دخون»، «المزهرية»، «المريا»، «الجرح أرحم»، «أول ليه»، «أفى الخلق» وغيرها الكثير... والمقصود هنا الأغاني المكبلهة.

أول لحن

أول لحن لحنه عبادي الجوهر في سن 15 سنة من خلال أغنية «أحبك ياليلى» وهذه أول محاولة في التلحين.

المعزوفة الأسبانية

المعزوفة الأسبانية اسمها «ديسبرادو»، في فترة من الفترات أحب عبادي عزف الغيتار، فأراد أن يدمج الموسيقى الغربية بالمقامات الشرقية، فدمج معزوفة «الديسبرادو» مع تقاسيم شرقية لكن مع الاحتفاظ بروح المعزوفة الأساسي، وأول مقطوعة عزفها كانت في حفلة للسفارة السعودية العام 1985 في أميركا وحصل على شهادة شكر وتقدير من جامعة أميركية.

تلحين

لحن عبادي للعديد من المطربين الكبار من بينهم الراحل طلال مداح، نجاة الصغيرة، عبد الله رشاد، سميرة سعيد، أصالة نصري، رجاء بلمليح، أسيل عمران، أسماء المنور، محمد الجوهر، عباس إبراهيم.

أشهر أغانيه

من أشهر أغاني عبادي الجوهر «يا غزال»، «ما قلتلك»، «مشاوير»، «مراسيلي»، «مدري»، «رحـــال»، «سافروا ولا ودعوه»، «حبر ورق»، «هرجلي»، «المزهرية»، «دخون»، «المرايا»، «على الميهاف»، «مليت»، «غريب»، «ما على الدنيا عتب»، «الصبر»، «كلمة ولو جبر خاطر»، «شهر»، «كفاك غرور»، «الجرح ارحم»، «تدرين وادري»، «كل العواذل»، «نساي»، «اجهلك»، «استاهلك»، «يا ظلوم»، «قالو ترى»، «تدعي إنها تحب»، «جت توادعني»، «تبيه»، «الله معك»، «الله أقوى»، «الله يحبك»، «أماني»، «أنا مسافر»، «أنا وإنتي وبس»، «تبي تعرف»، «سكة طويلة»، «سوالف رحلتي»، «سبعة أرقام وجفا»، «يا عيونها»، «شافته»، «صدى»، «عيونك»، «ماجته».

الأغاني الوطنية والرياضية

وقدم عبادي الجوهر عدداً من الأغاني الوطنية منها «الدار ولهانه»، «حبك في الصميم»، «بيض الأيادي»، «جاكم الإعصار» أشهر أغنية رياضية، «الموج الأزرق» أغنية في نادي الهلال، «أهلاوي والكأس أهلاوي»، «جينا نهنئ جينا نبارك» وهي خاصة بنادي الأهلي، و»هو صادق».

«زمان أول»

طرح الفنان عبادي الجوهر ألبوماً غنائياً جديداً بعنوان «زمان أول»، من خلال شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات. ويتضمن 9 أغان، وهي «زمان أول»، «شعاع الشمس»، «خيرتني»، «ودي»، «يا حلوتي»، «نسيم غربي»، «مثل السواحل»، «في بعدك أشتاق»، «ملني صبري».

من أقواله

- لا تزال الأغنية الخليجية تنافس بقوة في الساحة العربية.

-أوافق على المشاركة في لجنة تحكيم... بشرط أن تُحترم شروطي وتكون كلمتي مسموعة.

- تمنيت أن أكون عسكريا... وطلال مداح غيّر حياتي.

- جمهور الكويت مختلف عن أي جمهور.

الجوائز

- حصل على الكثير من الجوائز والدروع العالمية وأوسمة من الدرجات الأولى والثانية منها: أعلى وسام في سلطنة عمان تقلده من السلطان قابوس عندما قدم وصلة في مهرجان العود العام 2005. وحصل على العود الذهبي من «روتانا».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي