وزير خارجية بولندا يصف علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بأنها "عديمة القيمة"

تصغير
تكبير
أشارت مجلة (فبروست) الاخبارية البولندية أمس الاحد انها حصلت على تسجيل سري لوزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي يقول فيه ان علاقة بولندا مع الولايات المتحدة "عديمة القيمة".
وقالت المجلة ان "هذا التسجيل كان حوارا خاصا جرى في وقت سابق من العام الجاري بين سيكورسكي وياسيك روستوفسكي عضو البرلمان عن حزب المنتدى المدني الحاكم، والذي كان حتى العام الماضي وزير مالية البلاد".
ولم توضح المجلة من الذي سجل الحوار أو كيفية حصولها على التسجيل.

وقال مساعدون لسيكورسكي وروستوفسكي انه لا يوجد لديهم تعليق فوري. وقالت متحدثة باسم الحكومة انه "من الصعب تكوين وجهة نظر بناء على بضعة مقتطفات من الحوار، ولكن ربما يصدر تعليق فيما بعد".
ولم يصدر تعليق فوري أيضا من وزارة الخارجية الاميركية.
ووفقا لنص مقتطفات الحوار والذي نشرته المجلة على موقعها على الانترنت قال سيكورسكي لروستوفسكي "أنت تعرف ان التحالف البولندي الاميركي لا يساوي أي شيء. انه بصراحة ضار لأنه يوجد احساسا كاذبا بالأمن.. هراء بشكل كامل. سندخل في صراع مع الالمان والروس وسنعتقد أن كل شيء عظيم لأننا أرضينا الاميركيين. خاسرون تماما".
وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك قد قال الشهر الماضي ان سيكورسكي سيكون أحد المرشحين بشكل طبيعي لتولي منصب منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي. وتشغل هذا المنصب كاثرين أشتون ولكن ربما يصبح شاغرا عندما تشكل مفوضية أوروبية جديدة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي