تقرير / بدء سريان عرض ساويرس لشراء 20 في المئة من الأولى

الخطوة 2: استحواذ «هيرمس» على «بلتون»؟

تصغير
تكبير
كشف عرض الشراء الاختياري من تحالف رجل الاعمال نجيب ساويرس ومجموعة بلتون المصرية للحصول على حصة في المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الاوسط مقابل نحو 1.8 مليار جنيه (252 مليون دولار) انه في حالة الحصول على الحصة ستعرض «بلتون» على هيرميس الاستحواذ عليها وعلى شركة تابعة لها.

ويعني هذا أن بلتون المالية ستعرض بمفردها دون ساويرس على هيرميس الاستحواذ على شركتها القابضة -البالغ قيمتها السوقية نحو 277 مليون جنيه- وعلى «بلتون فيننشال» التابعة لها والمختصة بتكوين وادارة محافظ الاوراق المالية وصناديق الاستثمار.


وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، عن بدء سريان عرض الشراء الاختياري المقدم من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس ومجموعة بلتون المصرية لشراء 20 في المئة من أسهم المجموعة المالية هيرميس، بسعر 16 جنيها للسهم، اعتبارًا من 22 يونيو الجاري ولمدة 10 أيام عمل تنتهي في 3 يوليو المقبل. وذكرت، أن تنفيذ عرض الشراء سيتم خلال خمسة أيام عمل على الأكثر بعد انتهاء فترة سريان العرض.

وسينشر الاعلان الشراء في الصحف اليوم الجمعة على أن يتم فتح سوق العمليات الخاصة في البورصة لمدة عشرة أيام عمل لتلقي عروض البيع من المساهمين بدءا من 22 يونيو حزيران وحتى الثالث من يوليو.

وتقول بلتون في اعلان الشراء انها «ستتقدم باقتراح الى الشركة المستهدفة بالعرض(هيرميس) يشمل الاستحواذ على شركة بلتون المالية القابضة وشركة بلتون فيننشال لتكوين وادارة محافظ الاوراق المالية وصناديق الاستثمار المباشر مما سيساهم في نمو قطاع بنوك الاستثمار في مصر».

ومن جانبها، أعلنت المجموعة المالية هيرميس، في بيان لها أمس، عن تعيين شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار كمستشار مالي مستقل لتقديم تقرير بتقييم عرض الشراء الاختياري المقدم من «بلتون ـ ساويرس».

كانت الرقابة المالية، قد قالت أوائل الشهر الجاري إن شركة «نيو إيجيبت إنفستمنت فاند بي في» الهولندية التابعة لساويرس، ترغب في الاستحواذ على 17.82 في المئة من أسهم «هيرميس» بينما تعرض «بلتون» المالية شراء 1.09 في المئة و«بلتون كابيتال» القابضة 1.09 في المئة وبسعر 16 جنيها للسهم، وبقمية إجمالية للصفقة تبلغ 1.8 مليار جنيه. وبلتون من أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 17 شركة متخصصة في أنشطة الاستثمار وادارة الاصول والاوراق المالية وتغطية الاكتتابات. وقال مسؤول في هيرميس في اتصال هاتفي مع رويترز مشترطا عدم نشر اسمه «مجلس ادارة هيرميس أبدى بوضوح عدم رغبته في الاستحواذ على أي شركة تعمل في مصر لان خطط الشركة اقليمية ونحن نتوسع بالفعل».

وهيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الاوسط وتملك العديد من الشركات وحصة في بنك الاعتماد اللبناني وتعمل في أسواق مصر والسعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والاردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر. وأضاف المسؤول «لا نريد الاستحواذ على بلتون لانه ليس في صالح مستثمري هيرميس». وبلغ صافي الربح المجمع لهيرميس بعد الضرائب وحقوق الاقلية في الربع الاول من هذا العام 119 مليون جنيه في ثلاثة أشهر حتى 31 مارس اذار مقابل 41 مليونا قبل عام.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي