تهدف لتعزيز العلاقات العلمية بين الجانبين

«الأبحاث» يوقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية العلوم الصينية

u062au0648u0642u064au0639 u0627u0644u0627u062au0641u0627u0642u064au0629
توقيع الاتفاقية
تصغير
تكبير
أعلن المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري توقيع المعهد مذكرة تفاهم مع اكاديمية العلوم الصينية التي تحدد مجالات التعاون والعمل المشترك بين الجانبين.

وقال المطيري في بيان صحافي صادر أمس عن المعهد ان توقيع المذكرة جاء خلال زيارة وفد من المعهد إلى الصين برئاسته وبدعوة من الأكاديمية الصينية مبينا ان الهدف منها بحث سبل التعاون البحثي مع عدداً من المؤسسات العلمية والتقنية الصينية لتعزيز العلاقات العلمية في مشاريع تقنية مستقبلية عدة.


وأضاف ان الزيارة التي تستمر حتى السبت المقبل شهدت التنسيق مع الجامعات والمراكز البحثية التي سيتم زيارتها لتحقيق الأهداف والاستفادة من العمل المشترك في مجالات البحث العلمي المتقدمة في الصين.

وأوضح انه تم الأخذ في الاعتبار تعزيز التعاون وفقا للبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والإعلامي والتربوي والتعليمي بين حكومتي الكويت والصين للأعوام من 2012 إلى 2015 وكذلك اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي بين حكومتي البلدين.

وذكر ان برنامج الزيارة شمل عدد من المعاهد البحثية في مدينة «بيجين» حيث زار الوفد معهد الهندسة والفيزياء الحرارية وتم بحث التعاون في مجال الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأضاف ان الزيارة شملت أيضا المركز الوطني لعلوم النانو تكنولوجيا حيث تم الاطلاع على مشاريع المركز في استخدامات تقنية النانو تكنولوجيا لتطوير مواد نانونية مشيرا إلى بحث التعاون في تطوير هذا النوع من المواد في مجالات خلايا الطاقة الشمسية والبترولية وتحلية المياه.

وذكر ان الوفد زار مركز علوم البيئة الايكولوجية لبحث التعاون في مجالات البيئة والعلوم الحياتية حيث اطلع الوفد على تجهيزات مختبرات متخصصة في البيئة والتكنولوجيا الحيوية.

وقال ان الزيارة شملت أيضا معهد أبحاث تكرير النفط حيث تم التباحث مع مسؤولي المعهد والمتخصصين سبل التعاون في تكرير النفط والمواد الحفازة المستخدمة إلى جانب زيارة معهد أبحاث تطوير وانتاج النفط اذ ناقش الوفد البرامج المشتركة في مجال انتاج النفط والتحاليل المستخدمة في المكامن النفطية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي