السيسي للوزراء: لا مكان للأيدي المرتعشة والعمل من السابعة صباحاً... واللي يخاف ما يحكمش

حكومة محلب «الفدائية»: 13 وزيراً جديداً و3 أقباط و4 نساء

u0627u0644u0633u064au0633u064a u0641u064a u0635u0648u0631u0629 u062au0630u0643u0627u0631u064au0629 u0645u0639 u0627u0644u062du0643u0648u0645u0629 u0627u0644u062cu062fu064au062fu0629  (u062eu0627u0635 - u00abu0627u0644u0631u0627u064au00bb)
السيسي في صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة (خاص - «الراي»)
تصغير
تكبير
ترأس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، امس، أول اجتماع للحكومة الجديدة برئاسة إبراهيم محلب، عقب أداء الحكومة لليمين أمامه، في قصر الاتحادية الرئاسي، لاستعراض المهام والتكليفات التي تتضمنها خطة عمل المرحلة المقبلة.

وضمت التشكيلة الجديدة للوزارة 34 حقيبة وزارية، بينها 13 حقيبة يشغلها وجوه جديدة، في حين استمر في الحكومة 21 وزيرا مع تغيير مسمى عدد من الوزارات، وتم إلغاء حقيبتي الإعلام والتنمية الإدارية، حيث تم تكليف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون باختصاصات الإعلام حتى يتم تشكيل المجلس الوطني للإعلام وفقا لنصوص الدستور الجديد، وتوزيع اختصاصات وزارة التنمية الإدارية على 3 وزارات، فيما تم استحداث حقيبة وزارية جديدة تحت مسمى التطوير الحضري تختص بالعمل على تطوير العشوائيات.

كما تضمنت التشكيلة الجديدة 4 وجوه نسائية و3 أقباط وحقيبة واحدة جديدة، وفصل حقيبة واحدة، ونائبا واحدا لوزير التربية والتعليم، من دون نواب لرئيس الحكومة.

ووصف محلب عقب اجتماع السيسي مع التشكيل الجديد حكومته «بالفدائية»، نافيا تعيين نائب له، موضحا أن رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون سيتولى الإشراف على وزارة الإعلام الى حين تشكيل المجلس الوطني، مؤكدا أن قرار تشكيله «لم يتحدد بعد إذا كان سيصدر منه أو من رئيس الجمهورية». وقال إنه «أسند وزارة التنمية الإدارية لوزير التخطيط، وإنه لا توجد وزارة لتنمية سيناء».

وأشار محلب في مؤتمر صحافي في مقر رئاسة الجمهورية إلى أن «الرئيس السيسي أكد خلال الاجتماع أنه لا مجال للأيدي المرتعشة». وقال: «الرئيس سيعقد اجتماعا شهريّا للحكومة لمتابعة سير الاعمال، وطالب الرئيس بتفعيل اللجنة المعنية باسترداد الأموال المصرية المهربة»، مضيفا إن «مكافحة الفساد وترشيد النفقات من أولويات ركز عليها الرئيس، إضافة إلى الأمن والأمان وضبط المرور ومكافحة التحرش، وتطبيق الحد الأدنى للأجور».

وأكد أن «الرئيس السيسي شدد على إزالة التعديات على النيل، وحمايته من التلوث، وأن يعمل الوزراء منذ السابعة صباحا، مع الاهتمام بالترويج السياحي، وتطبيق خطة عاجلة للأنشطة الرياضية». وشدد على أنه «لن يسمح بالمساس بحقوق الإنسان»، مشيرا إلى أنه «وجّه الوزراء المعنيين لتفعيل ذلك».

وقالت وزيرة التضامن غادة والي، إن الرئيس قال: «اللي يخاف ميحكمش واللي يحكم ميخافش، مشددا على ضرورة الاهتمام بمشروعات للشباب».

واكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة إن «الرئيس شدد على الحسم في تطبيق قانون قِصر الخطابة على المعينين بالأزهر والأوقاف، ومحاربة التشدد والتطرف الفكري، وتقديم صورة الإسلام السمحة».

وذكرت مصادر حكومية، إن «محلب أجرى اتصالات هاتفية مع الوزراء السابقين في حكومته، ووجه لهم الشكر على ما قدموه من جهود خلال فترة توليهم مناصبهم ووعدهم بالتواصل الدائم في ما ينفع الوطن».

وفي أول تصريح له عقب أدائه لليمين الدستورية، أكد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أن «معركة الأجهزة الأمنية في الفترة الحالية تنصب على ملاحقة الإرهابيين الهاربين وتطهير مصر من العناصر الإرهابية لإعادة المناخ الآمن للسياحة والاستثمار وكذلك تصفية البؤر الإجرامية، وإزالة جميع أشكال التعديات والإشغالات بالطريق العام لتحقيق السيولة المرورية لإعادة الانضباط للشارع المصري».

وأضاف إن «الرئيس وجه بضرورة تكثيف الجهود الأمنية لمواجهة جميع أشكال الجريمة وتحقيق الانضباط في الشارع المصري، وتطبيق القانون على كل المواطنين من دون أي استثناءات». واضاف أن «تصفية البؤر الإجرامية بجميع ربوع البلاد، وإزالة التعديات والإشغالات من الطريق العام، وتحقيق السيولة المرورية، تأتي على قمة أولويات العمل داخل جميع قطاعات وزارة الداخلية في الفترة الحالية.

وقال وزير الري الجديد حسام مغازي إن «قضية سد النهضة من أهم أولوياته خلال عمله بالوزارة بالمرحلة المقبلة»،.

وذكر وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي، إن «أي دولة تقوم بها ثورة بالعالم لا تستغني عن وجود وزارة للعدالة الانتقالية، مؤكدا أن مصر في أشد الحاجة إلى وزارة من هذا النوع».

واكد وزير التعليم العالي السيد عبد الخالق، إن «أول اهتماماته خلال الفترة المقبلة هو ملف الأمن بالجامعات والتنسيق للعام الدراسي الجديد وتطوير الجودة والمناهج إلى جانب فتح ملف المستشفيات الجامعية».

وجوه قديمة وجديدة

| القاهرة - «الراي» |

في ما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة:

رئيس الحكومة إبراهيم محلب، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وزير السياحة هشام زعزوع، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عاطف حلمي، وزير التجارة والصناعة والصناعات الصغيرة منير فخري عبدالنور، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل محمد إسماعيل، وزير الأوقاف محمد مختار جمعة مبروك، وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز، وزير دولة للإنتاج الحربي اللواء إبراهيم يونس إسماعيل، وزير الصحة والسكان عادل حسن عبداللطيف عدوي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى كمال مدبولي، وزير التموين والتجارة الداخلية محمد خالد محمد حنفي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد حامد شاكر، وزير المالية هاني قدري يوسف دميان، وزير التضامن الاجتماعي غادة فتحي إسماعيل والي، وزير الطيران المدني محمد حسام كمال أبوالخير، وزير التنمية المحلية اللواء عادل علي لبيب، وزير التربية والتعليم محمود محمد أبوالنصر، وزير القوى العاملة والهجرة ناهد حسن حسين العشري، وزيرة دولة للتطور الحضاري والعشوائيات (وزارة جديدة) ليلي إسكندر.

وضمت الحكومة الجديدة 13 وزيرا جديدا هم: وزيرالخارجية سامح حسن شكري سليم، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عادل توفيق البلتاجي، وزير البيئة خالد محمد فهمي،وزير التعليم العالي السيد أحمد عبدالخالق، وزيرالنقل هاني سيد محمد ضاحي، وزيرالثقافة جابر أحمد عصفور، وزير العدل محفوظ صابر عبدالقادر، وزيرالتعاون الدولي نجلاء أنور الأهواني، وزير المواد المائية والري حسام محمد مغازي، وزير البحث العلمي شريف علي محمد حماد، وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب إبراهيم محمد الهنيدي، وزيرالآثار

والتراث ممدوح الدماطي، وزير الاستثمار أشرف عبدالتواب سلمان.

وتم تعيين محمد أحمد محمد يوسف، نائبا لوزير التربية والتعليم للتعليم الفني.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي