«الكويت رائدة في مشاركة المجتمع المدني بتنفيذ البرامج الإنمائية»

العبيدي: تبرّع «التعاونيات» ببناء بنك الدم يعكس حرص المجتمع على العطاء

تصغير
تكبير
• مستعدون لتغطية الانتخابات التكميلية صحياً ووفرنا سيارات لخدمة كبار السن والمعاقين

• بنك الدم حاصل على الاعتراف الأميركي منذ 25 عاماً والفرع الجديد سيرفع عدد المتبرعين إلى الضعف

• هند الصبيح: دور الجمعيات تعدى عمليات البيع والشراء إلى تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية

• فواز الخالد: المشروع يترجم التوجيهات السامية بخدمة المواطنين ونموذج طيب للشراكة الأهلية والحكومية

• عبداللطيف السهلي: نعمل على مشروعين ينفذان قريباً في الأحمدي الأول مستشفى للنساء والآخر للأطفال
أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أن تبرع الجمعيات التعاونية في بناء فرع لبنك الدم في منطقة الأحمدي يؤكد حرص المجتمع على العطاء والتكاتف والمشاركة الاجتماعية بدعم المشروعات الصحية، ويجسد على ارض الواقع القيم الاصيلة والنبيلة لأهل الكويت الأوفياء التي نعتز بها وتتوارثها الأجيال المتعاقبة جيلا بعد جيل.

وكشف العبيدي، في تصريح للصحافيين على هامش وضع الحجر التذكاري لمركز التعاونيات لنقل الدم في منطقة الأحمدي الصحية، بحضور رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء الشيخ أحمد المشعل ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح والمشرف العام على حملة تنمية المناطق نورية السداني ومحافظ الاحمدي الشيخ فواز الخالد، كشف عن استعدادات وزارة الصحة لتغطية الانتخابات البرلمانية التكميلية، مبينا أنها ليست الأولى للتغطية «كما أن إجراءاتنا الاحترازية لهذا الأمر موجودة، فهناك عيادات موجودة لتغطية الفعاليات طبيا، وكذلك هناك لجنة خاصة لتغطية الفعاليات ويترأسها وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي»، مبينا «أننا أيضا وفرنا سيارات إسعاف خاصة لتغطية الفعالية وللمحتاجين من كبار السن والمعاقين».


وقال إن «احتفالنا اليوم يأتي متزامنا مع الاحتفال بالمتبرعين بالدم ودورهم الأساسي في إنقاذ المحتاجين»، مبينا أن هذا المركز جاءت فكرته عن طريق حملة تنمية المناطق والتي تشرف عليها نورية السداني والتي تحظى برعاية خاصة من قبل رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء الشيخ أحمد المشعل، وذلك من أجل تأصيل وتثبيت المشاركات المجتمعية مع الجهات الحكومية من أجل تنمية المناطق وتطوير الخدمات بشكل عام وأن الحملة تشارك اليوم بأحد مشاريع وزارة الصحة.

واضاف العبيدي أن المركز سيخدم محافظات الأحمدي والفروانية ومبارك الكبير، متوقعا أن يزيد عدد المتبرعين من 500 متبرع إلى 1000 متبرع، وذلك عقب تدشين هذا المشروع، واضاف ان المشروع يتزامن مع الاحتفال بتجديد حصول بنك الدم على الاعتراف العالمي من منظمة بنوك الدم الاميركية لحرصه على الالتزام بمعايير الجودة العالمية وتطبيق الإجراءات وسياسات وبروتوكولات العمل التي تحقق السلامة والجودة والالتزام بالمعايير العالميه وقرارات منظمة الصحة العالمية. وتم تجديده حاليا شاكرا جهود القائمين على بنك الدم ومشاركتهم لتطوير مركز التعاونيات لنقل الدم، مشيدا بالمشرفة نورية السداني للمتابعة الجيدة لخدمة أهل الكويت، وكذلك لراعي الحملة رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء الشيخ أحمد المشعل على متابعته القريبة، كما شكر وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كذلك للجنة المشروعات التعاونية الوطنية والتي قدمت التبرع الكريم والذي يصل إلى 5 ملايين دينار من أجل إنشاء المشروع ودعمهم الكامل لهذا المشروع. ولفت إلى أن المشروع يقع على مساحة 14 ألف متر مربع، متمنيا أن نفتتح هذا المشروع ليفرح به أهل الكويت.

وقال العبيدي في كلمته بالحفل ان الكويت من الدول الرائدة في التعاون بين وزارات الدولة والمجتمع المدني لتنفيذ البرامج والمبادرات الإنمائية وفي مقدمتها المشروعات والمبادرات الصحية والآن يأتي من مبينها مركز للتعاونيات لنقل الدم.

وأوضح ان المشروع يقام بتبرع كريم بقيمة 5 ملايين دينار معربا عن الشكر للمبادرة الايجابية من لجنة المشروعات التعاونية والتي تعبر عن الرؤية الثاقبة هل والحرص على دعم المشروعات والبرامج الصحية.

بدورها وفي تصريحات للصحافيين قالت الوزيرة هند الصبيح ان مركز التعاونيات لنقل الدم يعد شاهدا على المشاركة المجتمعية بين الحكومة ممثلة في وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والمجتمع المدني، لافتة الى ان اهم ما يميز هذه المشاريع الصحية هي انها تخدم المجتمع بصفة رئيسية، معربة عن املها بأن تساهم كل أسبوع في انطلاق مشروع تنموي يعود بالنفع على المجتمع، ووجهت الشكر لنورية السداني والشيخ احمد المشعل.

واكدت الصبيح في كلمة الافتتاح أن رسالة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تتحقق بقدر ما تقدمه للمجتمع من خدمات مهمة ومفيدة ومنها التواصل مع لجنة المشروعات التعاونية الوطنية التي تهدف الى تأصيل اهداف الجمعيات التعاونية في الكويت. وقالت ان اللجنة اعتمدت هذا النهج من خلال قرار انشاء بنك الدم الثاني في الكويت والذي جسد حسن حمل الامانة التي اودعها ابناء الكويت عن طريق الجمعيات التعاونية التي تخصص سنويا جزءا من أرباحها لهذه اللجنة التي تستثمره لصالح المواطنين.

وتابعت «وبهذا فإن دور الجمعيات التعاونية لا يقتصر على عمليات البيع والشراء والتسويق، وان كانت الرسالة التعاونية لاتقل اهمية عن غيرها، بل تعدت الى الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية».

بدورها، ذكرت مشرف حملة تنمية المناطق نورية السداني أن قصة انشاء بنك الدم الثاني في الكويت بدأت عام 2011 بحضور الوكيل المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة الصحة الدكتور سمير العصفور، وأعضاء حملة تنمية المناطق الدكتور محمد العيّاد، ومنصور التنيب ورنا بوغيث ومحمد السعد، لافتة الى ان نفس المجموعة التقت في مكتب رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء الشيخ أحمد المشعل في مارس 2014 وبحضور وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي وحازت الفكرة على دعم الشيخ احمد المشعل، وتم بعدها عقد اجتماع مع وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة التخطيط والتنمية الدكتورة هند الصبيح التي باركت المشروع.

وتابعت «في شهر ابريل الماضي قام وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بعرض المشروع على مجلس الوزراء المتضمن تبرع لجنة المشروعات التعاونية لبناء بنك الدم بمبلغ 5 ملايين.

بدوره قال محافظ الاحمدي الشيخ فواز الخالد ان المشروع يترجم التوجيهات السامية بحصول المواطنين على احتياجاتهم في مناطقهم كما أنه نموذج طيب لشراكة وتكامل جهود مشكورة اهلية وحكومية لخدمة المواطنين والمقيمين، مبينا أننا سعداء لكون هذا المشروع يترجم توجيهات سمو الأمير بضرورة حصول المواطنين على احتياجاتهم في مناطقهم.

وشكر المحافظ «كل من ساهم في ان يصبح هذا الحلم حقيقة، ونهنئ أهالي المحافظة بوضع الحجر التذكاري لمركز التعاونيات لنقل الدم، فما نعيشه اليوم نموذج طيب لشراكة وتكامل جهود مشكورة اهلية وحكومية، لخدمة المواطنين والمقيمين».

بدوره، قال مدير منطقة الأحمدي الصحية الدكتور عبداللطيف السهلي ان المشروع يعتبر ضمن المشاريع الخيرية المهمة والذي يأتي تنفيذه عن طريق المشاركة المجتمعية بين الحكومة والمجتمع المدني مؤكدا أنه سينعكس بالفائدة على المواطنين والمقيمين والبلاد بشكل عام.

وأضاف السهلي أن فكرة المشروع وهو إنشاء بنك دم مركزي هو إنساني كما أنها فكرة جيدة معربا عن أمله أن يري المشروع النور قريبا وذلك خلال سنة أو أكثر بقليل مؤكدا حاجة المجتمع لهذا البنك المركزي وذلك لخدمة الحوادث والعمليات كما يعد مشروعا متطورا ورائعا لخدمات نقل الدم كما أنه مساند لبنك الدم المركزي.

وكشف السهلي عن أن العمل يجري حاليا على مشروع مستشفى النساء والأطفال متوقعا البدء به قريبا كذلك، وهناك توسعة في مركز الرقة الصحي، معربا عن أمله في أن تقوم البلدية بتوفير الأرض اللازمة لإنشاء مركز صحي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي