«الفيفا» يرفع احتياطيه المالي إلى نحو مليار ونصف المليار دولار

بلاتر مستاء من مطالبات الأوروبيين له بالرحيل

تصغير
تكبير
ساو باولو - أ ف ب ، د ب أ - اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» السويسري جوزف بلاتر عن استعداده لمواصلة مهمته في السلطة الكروية العليا من خلال الترشح لولاية جديدة.

وتصاعدت حدة حرب الكلمات بين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر وبين اتحاد الكرة الأوروبي (ويفا) عندما أكد بلاتر أنه لم يعامل طوال حياته بقلة احترام بقدر ما وجد من مسئولي الويفا.

وقال بلاتر في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء : «لم أمر طوال حياتي بشيء أقل احتراما لشخصي مما وجدته منهم، سواء على مستوى حياتي الكروية أو حياتي الشخصية».

وتجاهل بلاتر (78 عاما) الذي وعد بعد انتخابه لولاية رابعة بانه لن يترشح مجددا للمنصب، مطالبات اعضاء الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بعدم الترشح، وهو قال امام اللجنة العمومية لفيفا امس في نهاية الكونغرس في ساو باولو : «انا في وضع صحي جيد، ولايتي تنتهي في 29 مايو 2015 لكن مهمتي لم تنته، اقول لكم، انه معا سنبني فيفا جديدا، نملك الميزانية (الكافية) من 2014 حتى 2018. انتم تقررون لمن سيكون صوتكم في 2015 لكني مستعد لاصطحابكم معي الى المستقبل».

ولم يعلن بلاتر ترشيحه رسميا لولاية جديدة خلال الجمعية العمومية الحادية والستين لفيفا في ساو باولو، لكنه قدم من جهة أخرى رؤيته المستقبلية لـ «قائد قوي»-- لمواجهة «الجدالات»، في وقت تلقي فيه اتهامات «قطرغايت» بظلالها.

لم يستغل بلاتر المؤتمر صباح امس لاعلان ترشحه لولاية خامسة، بل تطرق الى هذه المسألة في خطابه الختامي علما بان الانتخابات الرئاسية ستجرى بعد اقل من عام واحد وتحديدا في 29 مايو 2015 في زيوريخ. وكان رئيس الفيفا اكد مرات عدة انه سيعلن عن موقفه من الترشح في كونغرس ساو باولو، وهو انتظر حتى الكلمة الختامية امام الجمعية العمومية للتعبير عن رأيه في هذا الموضوع.

وحصل بلاتر على دعم اغلب الاتحادات باستثناء ممثلي الاتحاد الاوروبي الذين اعلنوا رفضهم بشدة.

ومن المتوقع ان يكون الفرنسي ميشال بلاتيني (58 عاما) رئيس الاتحاد الاوروبي المنافس الاكبر لبلاتر لكن النجم الدولي السابق جدد تأكيده على انه لن يعلن قراره الترشح من عدمه الا في سبتمبر.

وحتى الان، تقدم مرشح واحد بشكل رسمي للرئاسة هو الفرنسي جيروم شامباني (55 عاما) الامين العام السابق للفيفا. ولا يملك هذا الديبلوماسي السابق وغير المعروف على الساحة الدولية، حظوظا كبيرة للظفر بمنصب الرئيس حتى انه اعترف بانه سيسحب ترشيحه في حال تقدم به بلاتر.

ويبدو ان لعبة الشطرنج بين بلاتر وبلاتيني ستستمر.

جميع تدخلات بلاتر في المؤتمر لم تكن لها اي علاقة بمحصلة السنة الاخيرة لولايته.

في احد خطاباته ودون الاشارة الى «قطرغايت» او كلمات مونديال 2022 وقطر، اشار بلاتر الى الشرور التي تمس مؤسسته، وقال «كرة القدم ليست لعبة فقط، لقد أصبحت سواء أحببنا أم كرهنا، مؤسسة تزن مليارات الدولارات وتولد احيانا جدالات واوضاعا معقدة».

وأضاف: «يجب أن أعترف، في هذه الاوقات المهمة لكرة القدم والفيفا، أن العالم يتغير، واللعبة تتغير، ورهان منظمتها يجب أن يتغير».

وواصل بلاتر تقديم وصفته المستقبلية على غرار ما يفعله المرشحون، بقوله: «يجب ان تكون لدينا رؤية مشتركة للمستقبل، بقيادة قوية وصناع قرار اقوياء، ولجنة تنفيذية قوية (حكومة كرة القدم العالمية) ومؤتمر قوي (برلمان كرة القدم العالمية) وسيكون لدينا اتحاد دولي قوي».

وتوقع الامين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم الفرنسي جيروم فالكه أن يعاد انتخاب السويسري جوزف بلاتر على رأس الفيفا لولاية خامسة اذا تمسك بترشحه.

وقال المسؤول رقم 2 في الاتحاد الدولي: «في حال سار سيب بلاتر بترشحيه حتى النهاية، فسيعاد انتخابه بحسب ما اعتقد».

ورفع الاتحاد الدولي لكرة القدم احتياطيه المالي إلى مليار و432 مليون دولار، بحسب ما أكده في ساو باولو رئيس اللجنة المالية للفيفا الأرجنتيني خوليو جروندونا.

وقال نائب رئيس الفيفا ورئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم «ذلك يتركنا في موقف آمن من وجهة النظر المالية، إزاء كأس العالم لكرة القدم».

كما أبلغ جروندونا كذلك وفود 209 اتحادات محلية عضوة بالفيفا، مجتمعة اليوم في ساو باولو في إطار الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، أن الفيفا قد أنهى السنة المالية لعام 2013، بفائض يبلغ 72 مليون دولار.

ورفض أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم تحديد سقف لأعمار ولمدد تولى المناصب بالاتحاد في ضربة قوية لاستكمال عملية الاصلاح الداخلي بالفيفا.

ورفضت أغلبية الاتحادات الـ209 الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة القدم الموافقة على اقتراحين بشان تحديد سقف للأعمار ولمدد تولى المناصب.

ووصف تيو تسفانتسيجر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا، تحديد سقف الأعمار ومدد تولى المناصب بانهما الخطوة الأخيرة من أصل خمس خطوات اساسية في عملية اصلاح الفيفا في أعقاب الادعاءات التي أثيرت بشأن الفساد وانعدام الشفافية.

كرة القدم الفلسطينية

وقال مسؤولو كرة القدم الفلسطينية إنه لم يتحقق تقدم يذكر مع إسرائيل بشأن تنقل لاعبي كرة القدم، ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تحديد شخص أو لجنة لمراقبة الوضع.

وقال رئيس الفيفا جوزيف بلاتر لمؤتمر الفيفا إن الخطة الأصلية كانت تتمثل في وجود مذكرة تفاهم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولكن لا تزال هناك عقبات أمام السماح بحرية حركة اللاعبين والبضائع داخل وخارج فلسطين.

وقد زار بلاتر المنطقة في العام الماضي وتم تشكيل قوة مهام لتحسين العلاقة بين اتحادي كرة القدم في البلدين وتردد أن هناك اتصالا منتظما بين رئيسي اتحادي كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب والإسرائيلي آفي لوزون.

وعقد اجتماع أول أمس الاثنين في ساو باولو بين مسؤولي كرة قدم فلسطينيين وإسرائيليين في حضور ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره الآسيوي سلمان آل خليفة وتبنى المؤتمر اقتراحا بوجود مشرف أو مشرفين مستقلين.

وتمنع السلطات الإسرائيلية اللاعبين الفلسطينيين من حرية التنقل الكاملة، ولكن بلاتر رفض اقتراحات بفرض عقوبات على إسرائيل مثل طردها من الفيفا.

وقال «لم يتم حل المشكلة القائمة ولكن تم تحقيق تقدم.. نحتاج إلى الدعم الكامل من الحكومة الإسرائيلية لتسهيل الحركة».

وأضاف»ندعو إسرائيل وفلسطين لوضع مذكرة تفاهم وقبول هذه الآلية والاعتراف بشخص او لجنة لمراقبة الوضع».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي