بروفايل / قدم لأم كلثوم وعبد الحليم ووردة أجمل الأغنيات

بليغ حمدي... رائد الألحان العربية الذي اجتذب عمالقة الطرب

تصغير
تكبير
• جمع ما بين الألحان الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية

• أقنعه مستشار الإذاعة المصرية بالغناء فسجل 4 أغنيات لكن تفكيره كان نحو التلحين

• زواجه الأول لم يستمر سوى عام قبل أن يرتبط بوردة الجزائرية التي قدم لها أحلى ما غنت

• توفي عن عمر يناهز 62 عاماً ولم ينل شيئاً من التكريم في حياته أو بعد مماته
حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.

البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.


وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن

يعد الملحن الراحل بليغ حمدي من الفنانين الذين حققوا موقعا رائدا الموسيقى العربية، فقد جمع ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، وساهم في إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية. كما اشتهر بسهولة وبساطة الحانه.

نشأته

ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول «جامعة القاهرة حاليا». أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغيرة حالت دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى «معهد الموسيقى العربية حاليا».

بداياته

أقنع محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما «ليه لأ، ليه فاتني ليه»، تبعتها أغنية ما «تحبنيش بالشكل ده» لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة «مصر فون» التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ «تخونوه»، كما جمعه تعاون مع الفنان الشعبي محمد رشدي.

كوكب الشرق

يعد الفنان محمد فوزي أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها «عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام» فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية «حب إيه» في ديسمبر 1960 وحققت نجاحا كبيرا، ومن بعدها توالت الأعمال المشتركة بينهما منها : حب ايه - انساك - فات المعاد - سقط القناع - الف ليلة وليلة - الحب كله - حكم علينا الهوى وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد.

العندليب

قدم بليغ لعبد الحليم حافظ مجموعة من الألحان منذ نهاية الخمسينات وحتى منتصف السبعينات منها، تخونوه في فيلم الوسادة الخالية، خسارة في فيلم فتى أحلامي، خايف مره أحب في فيلم يوم من عمري، أعز الناس، سواح، على حسب وداد قلبي، التوبة، وحاول تفتكرني، وغيرها..

بليغ ووردة

كان بليغ قد تزوج السيده امنيه طحيمر لكن لم يستمر الزواج سوى عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من وردة الجزائرية وتم الزواج في منزل نجوى فؤاد التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من ورده الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت عام 1972، وقدم لوردة احلى ماغنت وهو التاريخ الحقيقي لها. وقيل ان مقدمة اغنية بعيد عنك، والحب كله، وسيرة الحب، وأنساك لأم كلثوم كانت رسائل غير مباشرة من بليغ لوردة وعلمت ام كلثوم بالامر وقالت له مازحه «انت بتشتغلني كوبري للبنت اللي بتحبها» وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته. ومن أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي: العيون السود كلمات محمد حمزة، خليك هنا كلمات محمد حمزة، حكايتي مع الزمان كلمات محمد حمزة، دندنة كلمات عبدالوهاب محمد، ليل يا ليالي كلمات محمد حمزة، على الربابة كلمات عبد الرحيم منصور، عجبي على دنيا كلمات بليغ حمدى، ومالو كلمات محمد حمزة، مسا النور والهنا كلمات عبد الوهاب محمد.

ورغم قصة الحب الكبيرة بين وردة وبليغ، لكن وقع انفصالهما مبكراً، وقد كشف الشاعر كامل الشناوي أن وردة لم تحب في حياتها سوى بليغ ولم تتزوج بعده.

شادية

تعاون بليغ حمدي مع الفنانة شادية في عدة أعمال تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، منها «والنبي وحشتنا، أنا عندي مشكلة، عالي، اسمر وطيب يا عنب، زفة البرتقال، الحنة، قولوا لعين الشمس، عطشان يا صبايا، خلاص مسافر، والله يازمن، يا حبيبتي يا مصر، أدخلوها سالمين، آخر ليلة، لا لينا أهالي، خدنى معاك، مكسوفة» والأغنية الأشهر في تاريخ شادية «يا أسمرانى اللون» من الفلكلور الشامي، كما قام بتلحين اغاني فيلم «شيء من الخوف» لشادية وقدم في هذا الفيلم أجمل الحانه المعبره عن صعيد مصر واشهرها اغنية «ياعيني ع الوله».

كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة، ولحن لشادية جميع أغاني فيلم «أضواء المدينة» مع أحمد مظهر وجورج سيدهم

نجاة الصغيرة

تعاون بليغ أيضا مع الفنانة نجاة وقدم لها أغاني عدة منها «أنا بستناك، كل شيء راح، الطير المسافر، سلم علي، ليلة من الليالي، حلاوة الحب، نسي، سكة العاشقين، قصتنا، وحدية، سهران يا قمر، موش هاين اودعك، سمعته، في وسط الطريق، موكب حب، حبك الجبار، واشهر أغنية «انا بستناك».

صباح

و كان للفنانة صباح نصيب من ألحان بليغ حمدي، ومما لحن لها «عاشقة وغلبانة، يانا يانا، زي العسل، جاني وطلب السماح، أمورتي الحلوة، كل حب وانت طيب، شمس الشموس يا صبوحة.

سميرة سعيد

وتعد المطربة المغربية سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها اللاتي غنين من الحان بليغ حمدي، وأول اغنية قدمها بليغ لسميرة كانت «زي البحر حبيبي» في البوم «بقى ده اسمه كلام» سنة 1978، وفي عام 1979 قدمت معه البومين، ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ «علمناه الحب» من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد قدمتها في حفل شم النسيم سنة 1982 واغنية «كتر الكلام» 1983 كلمات الشاعر سيد مرسي وقدمت مع بليغ البوم «توهـــه» في عام 1980 ومن اغاني الالبوم «بنلف» وهي من كلماته و«الله ياسيدي» و«آه يالموني» و«صعيدي ولا بحيري» وايضآ قدمت البوم «ماليش عنوان» سنة 1979 واغاني الالبوم كانت و«سيداتي سادتي» و«ماليش عنوان» و«اتراهم يذكرونه» و«اسمر ملك روحي» وقدمت معه اغنية «ليلة الانس» في عام 1980 وقدمت دويتو مع الفنان محمد ثروت من الحان بليغ حمدي في عام 1978 «عزيزة ويونس واغنية خسارة الكلام» وقدمت اغنية «سارقين النوم» من الحان بليغ في سنة 1979 سجلتها في استوديو ويثت الاذاعات ومن ثم غنتها بعد ذلك المطربة نجاة الصغيرة في حفلة ونسبتها لنفسها بعد أن حصل خلاف بينها وبين سميرة على الاغنية.

ميادة الحناوي

أما المطربة ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة، غنت من كلماته والحانه «الحب اللي كان» و«أنا بعشقك»، ولحن لها أيضاً «مش عوايدك، فاتت سنة، انا اعمل ايه، سيدي أنا أول واخر حبيب، اغنية حبينا واتحبينا، دعوة للحب وقد حظيت بآخر ألحانه «عندي كلام» من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان.

هاني شاكر

كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكر العديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات.

وفاته

توفي بليغ حمدي في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ولم ينل شيئاً من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي أعماله، ولم تتعرف الأجيال الجديد] من الشباب الذين يسمعون اغانيه عن الملحن العبقري الذي وضعها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي