الصندوق الاجتماعي يتجه الى إحداث نقلة نوعية فيها

المقاهي الشعبية: خطط تطويرية لمواكبة التغيّرات العصرية

u0627u0644u0645u0642u0627u0647u064a u0627u0644u0634u0639u0628u064au0629 u0628u0627u062au062a u0645u0642u0635u062fu0627u064b u0644u0644u0639u0627u0626u0644u0627u062a
المقاهي الشعبية باتت مقصداً للعائلات
تصغير
تكبير
• مقدس: زيارة المقاهي لم تعد مقتصرة على الرجال إنما أصبحت مقصداً للعائلات

• الدرباس: شريحة الشباب هي إحدى الفئات التي تسعى المقاهي الشعبية إلى استقطابها لربطها بالموروث الشعبي

• المطوع: اتفاق مبدئي مع «لوياك» للتعاون المشترك لتكون مسرحاً لفعالياته وأنشطته المختلفة
كونا - يتجه الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية الى إحداث نقلة نوعية في المقاهي الشعبية الحكومية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، بما يواكب المتغيرات الحديثة ويلبي حاجات رواد المقاهي من خدمات متنوعة.

ورغم الطابع الشعبي والتراثي الذي يميز المقاهي الشعبية فإنه تم ادخال خدمات التقنيات الحديثة والانترنت لتواكب متطلبات العصر الحديث.


وحرص مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية الجديد، الذي بدأ في اتخاذ خطوات التغيير في المقاهي الشعبية، على أن تظل هذه المقاهي محافظة على طبيعتها بما تمثله من موروث شعبي وتراث كويتي قديم.

وقال مشرف مقهى الصليبيخات الشعبي عبدالعزيز مقدس لوكالة الانباء الكويتية «كونا»، ان مجلس ادارة الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية أعد خطة شاملة لتطوير المقاهي الشعبية بهدف استقطاب شرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم خدمات نوعية تلبي حاجات رواد المقاهي على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية وفئاتهم العمرية.

وأضاف مقدس ان تطوير المقاهي الشعبية بات ضرورة ملحة فرضتها التطورات التي يشهدها الواقع، فضلا عن اعادة النظر في مستوى الخدمات المقدمة، مبينا ان عملية تطوير المقاهي مثلت أولوية رئيسية للادارة الجديدة التي حرصت على احداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدم في المقاهي لتلبي حاجات الرواد ومتطلباتهم.

وأشار الى ان التغيير في المقاهي الذي تم العمل على تطبيقه، سيلمسه كل رواد المقاهي سواء على مستوى الخدمات أو الأكل أو ألعاب الأطفال مضيفا أن عملية التطوير ستستمر للوصول الى افضل مستوى من الخدمات.

واوضح ان زيارة المقاهي الشعبية لم تعد مقتصرة على الرجال، انما اصبحت مقصدا للعائلات والنساء والأطفال، الذين يحرصون على زيارتها لما يجدونه فيها من مكان تتوافر فيه كل المتطلبات من العاب مختلفة ومأكولات متنوعة وأمن وخدمات كثيرة.

من جانبه، أكد مشرف مقهى الفروانية الشعبي اسعد الدرباس ان عملية التطوير لن تمس الطابع الشعبي والتراثي لهذه المقاهي ولا حتى الأسعار «التي نحرص على أن تظل رمزية وفي متناول الجميع» مشيرا الى ان التغيير سيكون في ادخال التكنولوجيا الحديثة وتنويع الألعاب وتحسين جودة الأكل والخدمات.

وذكر الدرباس ان شريحة الشباب هي احدى الفئات التي تسعى المقاهي الشعبية الى استقطابها لربطها بالموروث الشعبي والتاريخ الكويتي فضلا عن اتاحة المجال للالتقاء بكبار السن الموجودين في المقاهي الشعبية والاستفادة من خبراتهم وتجارب الحياة. واوضح ان استقطاب الشرائح المجتمعية المختلفة يتطلب توفير الخدمات التي تحتاجها هذه الشرائح حتى تصبح المقاهي مكانا مفضلا لها لقضاء وقت الفراغ والتمتع بالخدمات الموجودة مشيرا الى ان ادارة المقاهي حرصت على ادخال خدمة الانترنت المجاني للمقاهي الشعبية ادراكا منها بضرورة توفير المتطلبات التي تواكب العصر الحديث وتلبي احتياجات رواد المقاهي.

واضاف ان من الخدمات الجديدة التي تم ادخالها في المقاهي الشعبية هي خدمة الدفع الآلي (الكي نت) لما لهذه الخدمة من ضرورة لتنويع خيارات الدفع لمرتادي المقاهي موضحا ان استخدام التكنولوجيا الحديثة بات امرا اساسيا لا يمكن الاستغناء عنه.

واشار الى إنشاء موقع تفاعلي على شبكة الانترنت للمقاهي الشعبية للتعريف بها وبخدماتها بغرض التواصل الدائم مع رواد المقاهي كما تم إنشاء حسابات للمقاهي على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة (انستغرام) و(فيسبوك) و(تويتر) لتقوم بمهمة الترويج للمقاهي وعرض خدماتها المختلفة وتحقيق التواصل بين الجمهور والمقاهي الشعبية.

من جهته قال مشرف الصيانة والخدمات في المقاهي الشعبية يوسف المطوع، ان كل ما يتم تقديمه من خدمات في المقاهي الشعبية يهدف في المقام الأول الى إرضاء الرواد الذين اعتادوا على زيارة المقاهي ووجدوا فيها الراحة والمتنفس والمكان الترويحي المناسب لقضاء يوم ترفيهي مع العائلة.

وذكر ان ادارة المقاهي الشعبية اتفقت بشكل مبدئي مع مركز (لوياك) للتعاون المشترك بين الطرفين عن طريق فتح ابواب المقاهي الشعبية، لتكون مسرحا لفعاليات (لوياك) وأنشطته المختلفة، اضافة الى اقامة معارض حرفية وفنية للشباب الموهوبين وتنظيم ورش عمل لتدريب الشباب على بعض المهن الحرفية المختلفة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي