No Script

الكويت تترأس اليوم «تنفيذية» الاتحاد البرلماني العربي في مراكش

u0641u064au0635u0644 u0627u0644u0634u0627u064au0639
فيصل الشايع
تصغير
تكبير
كونا - تنطلق بمدينة مراكش المغربية اليوم أعمال الدورة الـ14 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، برئاسة وكيل الشعبة البرلمانية بمجلس الامة رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد فيصل الشايع.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التي تستمر يومين دراسة واقرار تقرير اللجنة المصغرة، التي انعقدت في بيروت يومي 3 و4 أبريل الماضي والوضع المالي للاتحاد، ومتابعة تنفيذ قرارات المؤتمر الـ20 للاتحاد، الذي استضافته الكويت في 19 يناير 2014.

كما يتضمن جدول الاعمال دراسة أوضاع الامانة العامة للاتحاد، وتحديد مكان وتاريخ كل من الدورتين المقبلتين لمؤتمر الاتحاد ولجنته التنفيذية، مع مشروعي جدولي أعمالهما. وكانت اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد في اجتماعها الاول برئاسة فيصل الشايع وبحضور الامين العام للاتحاد نورالدين بوشكوج، اعتمدت التقرير الذي سيعرض على اجتماع مراكش، متضمنا دراسة الهيكل التنظيمي للعاملين في الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي، ودراسة معايير وآليات إعفاء بعض الشعب البرلمانية من الديون المترتبة عليها. وتضمن التقرير تحديد طريقة انتخاب الامين العام الجديد ولجنة منح جائزة التميز البرلماني إضافة الى تبادل الآراء حول مشروع جدول أعمال الدورة الـ14. ويهدف الاتحاد الذي تأسس في يونيو 1974 ويرأسه رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم إلى تعزيز التعاون البرلماني العربي والتنسيق بين البرلمانات العربية في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد الأمن القومي العربي في مجالاته المختلفة وتعميق ثقافة حقوق الإنسان ونشر مفاهيم الديموقراطية النيابية.

وتعتبر اللجنة التنفيذية التي تتألف من عضواً واحد من كل شعبة عضو في الاتحاد وهي الهيئة التي تسير عمل الاتحاد في الفترة ما بين مؤتمرين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي