روسيا تقول ان الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا وتقدم مشروع قرار للامم المتحدة

تصغير
تكبير
وزعت روسيا أمس الاثنين مسودة قرار في مجلس الامن التابع للامم المتحدة يدعو الى انشاء ممرات للاغراض الانسانية في شرق أوكرانيا، لكنها قالت ان أعضاء الدول الغربية في المجلس أثاروا العديد من التساؤلات بشأن النص حتى ان موسكو ستبحث الآن الخطوة التالية التي ستتخذها.
وعقد مجلس الامن المكون من 15 عضوا اجتماعا مغلقا لفترة قصيرة لبحث مسودة القرار الذي يقع في صفحة ونصف الصفحة ويدعو الى وضع نهاية لأعمال العنف التي تزداد سوءا في جنوب شرق أوكرانيا، وتقديم مساعدات انسانية دون عوائق وبطريقة آمنة.
وقال المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي يتولى رئاسة مجلس الامن في شهر يونيو حزيران للصحافيين بعد الاجتماع: "توجد بعض ردود الافعال الايجابية من جانب بعض أعضاء المجلس. لكن أعضاء آخرين يثيرون العديد من التساؤلات بشأن اشياء ان حاولنا الاجابة عليها فإن الأمر سيستغرق أسابيع".

وأضاف: "لم نقرر بعد ما هي الخطوة التالية التي سنتخذها فيما يتعلق بالعمل في هذا القرار".
من جهته، قال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال جرانت: "يجب ان نكون واضحين من حيث ان الازمة في أوكرانيا هي أزمة أمن سياسي. انها ليست أزمة انسانية".
وقال ليال جرانت ونظيره الفرنسي جيرار ارو انه "توجد عناصر رئيسية مفقودة في مسودة القرار الروسي".
وأضاف ارو: "توجد أشياء مفقودة مثل الاشارة الى وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا على سبيل المثال وحق أوكرانيا في الدفاع عن سلامة أراضيها".
ووصفت الولايات المتحدة الاقتراح الروسي بأنه "ينطوي على نفاق" لأنه في نفس الوقت يدخل مقاتلون مسلحون وأسلحة الى أوكرانيا من روسيا وان انفصاليين مؤيدين لروسيا يهاجمون أهدافا جديدة ويأخذون مراقبين رهائن من منظمة الامن والتعاون في اوروبا.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين ساكي في واشنطن: "لذلك اذا كانوا سيدعون أو سيؤيدون خفض التوتر والتهدئة فإنه سيكون أكثر فاعلية بالنسبة لهم إنهاء تلك الانشطة".
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الاثنين ان الدول الغربية أكدت لروسيا أن الوضع في أوكرانيا سيتحسن بعد انتخابات الرئاسة التي أجريت في 25 مايو ايار لكن "كل شيء يحدث على النقيض تماما".
وقال ردا على سؤال عن أوكرانيا خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب محادثات أجراها مع نظيره الموريتاني: "الناس يموتون كل يوم. يعاني المدنيون المسالمون الأمرين اذ لا يزال الجيش والطيران الحربي والاسلحة الثقيلة تستخدم ضدهم".
وقال ستيفان دوجاريتش المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان "الامين العام تحدث الى الرئيس الاوكراني المنتخب حديثا بيترو بوروشينكو في مطلع الاسبوع، وحضه على بدء حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي