No Script

وثيقة وتاريخ

خلّ أخبار قيس وليلى واسمع أخبار عتيبة الهيلا ... في خصال عتيبة يحلو الكلام ويرفع الملام

تصغير
تكبير
ما تلعثم قلم، ولا اضطربت يد، ولا تردد في فكر كمثل الكلام عن عتيبة الهيلا في الكويت.

اتصلت... قرأت... استشرت... ولهذا أجلت.


من أذكر من رجال عتيبة في الكويت ومن أدع، وكلهم لاسم الكويت في المحافل رفع

هم البحر من أي النواحي أتيته.... فلجته المعروف والجود ساحله

قبيلة توارثت المجد، وتعاقبت السعد، أيام المغازي ببطولاتهم شاهدة، ومضايفهم بكرمهم شاهدة، أخلاقهم يسأل عنها كل جار، وأحاديثهم أنس المجالس والسمار

كرر عليّ حديثهم يا حادي..... فحديثهم يجلو الفؤاد الصادي

عتيبة كرام حسب وأشراف نسب

تنتسب قبيلة عتيبة إلى سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويتصل نسبها بالذبيح إسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام. وقد انضوى تحت بني سعد بن بكر من تبقى من هوازن الذين بقوا في ديارهم جنوب الطائف ودخلوا تحت مسمى عتيبة. ويرجع أصل قبيلة عتيبة كافة اليوم إلى بني سعد والروقة وبرقا.

وعتيبة – على ما ذكر - اسم جدهم من بني سعد حسبما ورد في وثيقة مؤرخة بعام 995 هـ وعليها ختم أمير مكة الشريف الحسن بن ابي نمي يثبت فيها تسلسل بعض فروع عتيبة إلى عتيب بن كعب بن شباب من هوازن بن منصور وقد يكون هذا الاسم خاصاً ببعض فروع بني سـعـد إلا أن مسمى عتيبة شمل بقية بني سـعـد ومن دخل فيهم من هوازن.

قبيلة عتيبة في الكويت

انتقلت قبيلة عتيبة من مواطنها في غرب الجزيرة العربية إلى نواح شتى في الجزيرة وخارجها، ووصلت منها جماعة من الأسرة المتحضرة والبادية إلى الكويت، وساهمت في بناء الكويت، ويصعب حصرها ورجالها في هذا المختصر، لكنها لا شك أنها أنجبت رجالا ونساء ساهموا في بناء الكويت، وتقلدوا مناصب رفيعة فيها.

نص الوثيقة

ونعرض هنا وثيقة لإحدى الأسر الكويتية التي ترجع في نسبها إلى الأساعدة من قبيلة عتيبة، هي رسالة من الوجيه التاجر محمد الحمود الشايع إلى الوجيه التاجر حمود الجار الله الخرافي، فيها فائدة تسمية العائلة بالجار الله الخرافي – على ما سيأتي بيانه.

بسم الله. من الكويت إلى بندر البحرين 8 من جمادي الآخرة عام 1335هـ

جناب الأجل الأخ المكرم حمود الجارالله الخرافي المحترم.

سلمه الله تعالى آمين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطوطك سابق وصلت. وما ذكرت صار معلوماً من خصوص... الجندل مدة شهرين سلمنا إلى ناصر الخرافي مع خليفة بن مزعل وجانا منه خط قبضه 620 روبية وعقب قبضنا من عبدالله... 900 روبية، وباقي ربعك ما قبضنا شيئاً تذكر أن حنا ما نعرفك بالخطوط حنا نعرفك بالخطوط حنا ما نعلم أنت بأي مكان الحال عرفنا انك بالبحرين لك حلت البركة. هذا ما لزم بيانه بلغ سلامنا مقبل عبدالعزيز الذكير وعيال القاضي والعزيز لديكم، ومن لدينا عيالك طيبين وأهلك طيبين ويسلمون والسلام.

الجار الله الخرافي.... سيرة مشرقة وخيرات مغدقة

تنتمي هذه العائلة إلى عشيرة الأساعدة من طلحة من الروقة من قبيلة عتيبة من هوزان من عدنان، وهم من الذين نزحوا من مسكنهم الأصلي في «رهاط» شمال مكة إلى نجد قبل عام 1908م. وقد استقرت هذه العائلة في نجد وبالتحديد في الزلفي، ثم نزحت منها إلى الكويت. وقد دفن كل من جار الله وابناه حمود ومحمد في الكويت، بينا استقر ابنه عبدالحسين د وأبناؤه من بعده في الزلفي والرياض. أما سلسلة نسب جار الله من الأساعدة فهي كما يلي:

جارالله بن حمود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز بن دخيل بن حمد بن نافع بن راشد بن محمد بن أسعد الذي ينتسب إليه الأساعدة.

سبب تسمية «الجارالله الخرافي»

اسم عائلة «الخرافي» قد شمل إحدى العائلات المتناسبة معها منذ القدم وهي عائلة: الجارالله المنحدرة من الأساعدة المنحدرة من الروقة من قبيلة عتيبة.

وقد تمثل هذا التناسب في أكثر من جيل من العائلتين.

ونشأت هذه العلاقة في مدينة الزلفي قبل هجرة كل من العائلتين إلى الكويت، فكان من الطبيعي أن تتولد العلاقة الاجتماعية والمصاهرة والنسب بين الجوار والأهل، وكانت هذه سمة من سمات الحراك الاجتماعي في إقليم نجد خاصة والجزيرة العربية عامة.

منذ ما يقارب قرناً من الزمان، فسبب ذلك أنه لما توفي حمود والد مشاري وعبدالله وهما طفلان قدم أبوه (أي جدهما) جارالله الزلفي، ليأخذهما فيتعهدهما بالرعاية شعوراً بالمسؤولية تجاه حفيديه، لكن والدتهما حصة ابنة ناصر الخرافي كانت موجودة، وهي الأحق بالرعاية من جدهما، وكانت تحت رعاية أخيها عبدالمحسن ناصر عبدالمحسن الخرافي، وقد كان من وجهاء الكويت وأحد أعيانها، وقد منع بدوره جارالله من أخذ حفيديه من أمهما (أخته) ولم تلبث الأيام سراعاً حتى توفي جارالله في الكويت قبل أن يعود بما أتى من الزلفي من أجله.

وحرصاً على ألا تعود المشكلة من جديد – لأي سبب من الأسباب – عمد عبدالمحسن ناصر الخرافي إلى تسجيل اسميهما في الوثائق الرسمية باسم: مشاري حمود الخرافي وعبدالله حمود الخرافي، ونشأ بعدهما جيلان من عائلة الخرافي، وهكذا كان اسم الذي اشتهروا به أصلاً.

وفعلاً نشأ الطفلان في كنف والدتهما وخالهما عبدالمحسن، وقد كانا ربيبين لابنه محمد عبدالمحسن الخرافي.

وبشكل عام فقد درج كثير من أهل الكويت على تمييز عائلة الجارالله هذه باسم «الجارالله الخرافي» نسبة لأخوالها في أكثر من جيل، وتمييزاً لها من العائلات الأخرى التي تشترك معها في الاسم نفسه، وعدم الخلط بينها، وهي الذي استقرت عليه وثائقهم الرسمية اليوم.

مسيرة حافلة لرجال من أسرة الجار الله الخرافي

حمود الجار الله: ولد حمود الجارالله في مدينة الزلفي في قلب هضبة نجد التي شهدت هجرات متعددة إلى الكويت والزبير طلباً للرزق في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي مرت بها نجد في القرون الأخيرة، وقد استقر به المقام في الكويت. عمل في التجارة بين الكويت والهند من جهة، وبين الكويت ونجد من جهة أخرى. وقد انتقل – رحمه الله – إلى جوار ربه تعالى في بيت الشايع في مدينة بومبي، بعد أن أصابه مرض التيفوئيد.

محمد الجارالله: نشأ النوخذة محمد بن جارالله بن حمود المشهور باسم بن جارالله (بومساعد) وترعرع في منطقة القبلة مع أخيه الأكبر حمود بعد قدوم ابيهما جارالله من الزلفي في هضبة نجد طلباً للرزق الحلال وجرياً وراء الكسب الشريف في عهد شح فيه الماء وقل الزرع وجف الضرع.

مشاري حمود الجارالله (الخرافي):

ولد مشاري حمود الجارالله الخرافي عام 1914م قي منطقة القبلة وتعلم في الكتاب مبادئ القراءة والكتابة والقرآن الكريم ثم بإحدى المدارس في عدن التي كانت تحت الاحتلال البريطاني حيث كان من أوائل الذين أرسلهم ذووهم للدراسة في الخارج، فتعلم هناك اللغة الإنكليزية والمناهج المطورة. كان كثير السفر في التجارة إلى بومبي، فقد عمل في التجارة الحرة ونجح فيها، وقد توفي في 29/ 10/ 1993م رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

عبدالله حمود الجارالله (الخرافي):

ولد عبدالله حمود الجارالله الخرافي عام 1916م في منطقة القبلة، ورغم أنه تعلم في الكتاب مبادئ القراءة والكتابة، إلا أنه أحب أن يخوض غمار العمل مبكراً فاشتغل بالتجارة منذ صغره، وسافر مع أخيه الأكبر مشاري إلى عدن لتعلم اللغة الإنكليزية في مدارسها، ثم لم يلبث أن سافر إلى موانئ الهند للتجارة راكباً البحر مع بضاعته مع أكبر النواخذة الكويتيين ومنهم المرحوم النوخذة ناصر القطامي. توفي رحمه الله في مساء 18 / 11 / 1999م أي ليلة الجمعة، وهذه كانت أمنيته.

مساعد الجار الله الخرافي:

ولد العم مساعد محمد الجارالله الخرافي – حفظه الله - في منطقة القبلة عام 1930م لأب متمرس في مهنة النوخذة. درس عند الملا مرشد حتى مستوى يقارب المرحلة المتوسطة، وكذلك عند الشيخ أحمد الخميس وكان من زملائه في الدراسة آنذاك عبدالرزاق العثمان وعبداللطيف السند، ثم ما لبث أن عمل عند بعض التجار، الذين لفت انتباههم لتميزه بالقراءة والكتابة ومبادئ المحاسبة. ساهم في تأسيس جمعية كيفان التعاونية، إيماناً منه بحساسية دور العمل التعاوني وحيويته. كما ساهم في عضوية لجنة الصناعة. له ذرية كرام منهم النائب الفاضل والناشط الخلوق المهندس عادل مساعد الجار الله الخرافي

د. عبد المحسن الجار الله الخرافي حامل لواء التوثيق بلا منازعة

ومن أعيان هذه الأسرة الكريمة، بل ومن رموز قبيلة عتيبة في الكويت حامل لواء التوثيق، والمتحري فيه الدقة والتحقيق – مازال محاطا من الله بالتيسير والتوفيق – د. عبد المحسن عبد الله الجار الله الخرافي الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف.

ود. عبد المحسن الجار الله الخرافي لا يمكن عرض سيرته العطرة، وجهوده العلمية والوطنية في هذا الموجز، لكن كل ما نقول له: شكر الله لك أبا عبد الله، فقد أسديت لدينك ووطنك ما يعجز لسان فيه عن الشكر والثناء، واقتحمت أبوابا موصدة، خيراتها كثيرة غير محددة.

لا كسر الله لك قلما، ولا أراك حزنا وألما.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي