No Script

بعثة الجامعة العربية للمراقبة تقرّ بـ"نزاهة" الانتخابات الرئاسية المصرية

تصغير
تكبير
وصفت بعثة مراقبة الانتخابات الرئاسية في مصر التابعة لجامعة الدول العربية الانتخابات الرئاسية المصرية بأنها "الأكبر من نوعها في المنطقة" حيث شهدت مشاركة كبيرة من جانب كتلة ضخمة من الشعب المصري، لافتة الى ان "عملية الانتخابات سارت بشكل متميز، وان الملاحظات التي سجلتها البعثة على مدى الأيام الثلاثة الماضية لا ترقى أبدا الى حد التأثير على نزاهة الانتخابات".
وأكدت الامينة العامة المساعدة لشؤون الاعلام والاتصال بالجامعة العربية رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية هيفاء ابوغزالة في مؤتمر صحافي: "ان الملاحظات السلبية التي تم رصدها هي مجرد ملاحظات ذات طابع فني يمكن معالجتها وتداركها مستقبلا".
وقالت أبوغزالة ان "بعثة الجامعة ضمت في عضويتها 100 متابع ينتمون الى 17 جنسية عربية ليس من بينها الجنسية المصرية، وذلك لضمان حيادية العملية الانتخابية وان تقريرها تضمن العديد من الايجابيات".
واشارت الى انه "من بين هذه الإيجابيات التأمين الجيد لمكاتب الاقتراع من قبل افراد الشرطة والجيش والمشاركة الجيدة للنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في التصويت وتوفر المواد اللوجستية التي تطلبتها عملية الاقتراع في اللجان الفرعية وانتظام تواجد اعضاء اللجان الفرعية في مواقعهم معظم الاحيان". وأفادت بأنه "من السلبيات التي رصدتها البعثة التأخر في افتتاح بعض اللجان الفرعية وعدم تعليق كشوف الناخبين خارج بعضها، وعدم استخدام الحبر الفوسفوري في بعض اللجان رغم توفره ووجود بطاقات اقتراع غير مختومة في بعض اللجان. كما ان غرفة الاقتراع كانت موضوعة بشكل لا يضمن سرية الاقترع في بعض اللجان".
واوضحت ان "تقرير البعثة سيتم رفعه الى الأمين العام للجامعة العربية واللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية المصرية".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي