البابا يفضل العزوبية للقساوسة لكنه يقول ان "الباب مفتوح للتغيير"

تصغير
تكبير
أوضح البابا فرنسيس أمس الاثنين انه يعتقد أن القساوسة الكاثوليك ينبغي أن يكونوا عزابا لكن هذه القاعدة ليست مبدأ دينيا جامدا وأن "الباب مفتوح دائما للتغيير".
وقال البابا في رد على سؤال عما اذا كانت الكنيسة الكاثوليكية قد تسمح يوم ما للقساوسة بالزواج كما هو الحال في بعض الكنائس المسيحية الاخرى: "العزوبية ليست مبدأ دينيا جامدا".
وأضاف: "انها قاعدة للحياة أقدرها كثيرا جدا وأعتقد أنها هبة للكنيسة، لكن حيث أنها ليست مبدأ دينيا جامدا فإن الباب مفتوح دائما".

وتشير تعاليم الكنيسة الى ان القسيس ينبغي ان يكرس نفسه بشكل كامل لوظيفته، وبالاساس ان يعتبر الكنيسة شريكه في الحياة من اجل المساعدة في اداء مهمته.
وعلى الرغم من أن عزوبية القساوسة تقليد مضى عليه 1000 عام تقريبا، إلا أنها لا تعتبر من المسلمات الدينية أو من تعاليم الكنيسة التي لا يمكن تغييرها.
ويوجد ضغط للتغيير وبشكل خاص في ضوء فضائح التحرشات الجنسية الاخيرة، في حين يجادل أنصار العزوبية الاختيارية في الكنيسة بأن الاحباطات الجنسية قد تدفع بعض القساوسة الى اعتداءات جنسية بحق الاطفال.
لكن الكنيسة رفضت هذه الحجة قائلة ان "الاعتداء الجنسي على الاطفال سواء في الكنيسة أو خارجها يقوم به أشخاص لديهم مشكلات نفسية".
والقساوسة مسموح لهم بالزواج في الكنيسة الانجليكانية وغيرها من الكنائس البروتستانتينية وايضا في الكنيسة الارثوذكسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي