No Script

الرئيس اللبناني في خطاب الوداع يدعو النواب لإتمام الاستحقاق الرئاسي من دون إبطاء

تصغير
تكبير
دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان في خطاب الوداع الذي ألقاه قبل مغادرته مقر الرئاسة اليوم السبت، في اليوم الاخير من ولايته، النواب الى انتخاب رئيس جديد "من دون إبطاء" حفاظا على استقرار المؤسسات، بعدما عجز البرلمان عن انجاز الاستحقاق بسبب الانقسام السياسي الحاد.
وجدد سليمان من جهة ثانية دعوة حزب الله الى الانسحاب من سورية حيث يقاتل الى جانب القوات النظامية، معتبرا تدخله في الازمة السورية "خطرا على الوحدة الوطنية في لبنان" المنقسم على خلفية النزاع السوري.
وقال سليمان في احتفال دعا اليه في القصر الجمهوري في بعبدا قرب بيروت: "اما وقد شارفت الولاية على الانتهاء بعد ساعات ولم نتمكن من انتخاب رئيس جديد للبلاد ضمن المهل الدستورية، فانني اهيب بالمجلس النيابي والقوى السياسية الممثلة فيه اتمام الاستحقاق الرئاسي من دون ابطاء وعدم تحمل مسؤولية ومخاطر خلو الموقع الرئاسي بصورة تتنافى مع الديموقراطية لا بل ومع روح الشراكة والميثاقية الوطنية".

واضاف "لما كان موقع الرئاسة موقعا جامعا ورمز وحدة الوطن يسهر على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة اراضيه، فإن خلو هذا الموقع يشكل تهديدا لهذا الدور الذي نريده ضامنا لانتظام الحياة السياسية خصوصا اذا كان الشغور مقصودا بفعل انقسام عامودي بين القوى السياسية وغياب نقاط الالتقاء او بسبب رغبة دفينة لا تريد للبنان ان يستقر بمؤسساته".
وتابع سليمان في الحفل الذي شارك فيه نواب ووزراء ودبلوماسيون وقاطعه نواب حزب الله ان "وحدتنا الوطنية تحتل الاولوية وتفرض علينا عدم التدخل في شؤون الجوار مهما عز الجوار، لا بل توجب الانسحاب بلا تردد من كل ما من شأنه ان يفرق صفوفنا".
وفي موقف آخر يثير امتعاض "حزب الله"، كرر سليمان في كلمته اليوم دعوته الى "حصر إمرة السلاح في لبنان بالقوى الشرعية".
وقال: "بكل محبة وحرص، حان الوقت لبناء استراتيجية دفاعية كمدخل ضروري لبناء الدولة"، داعيا الى "تحقيق سيادة الدولة وحدها على شؤونها كافة وكل اراضيها".
ودعا الى تمكين الجيش اللبناني من "استكمال قدراته العسكرية، ما يمكنه القيام بكل واجباته الوطنية بامتلاكه وحده كل عناصر القوة".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي