No Script

العبيدي: وضع الصحة كأولوية تنموية رئيسية في الكويت يتوافق مع رؤية منظمة الصحة العالمية

تصغير
تكبير
أوضح وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي "توافق إستراتيجيات وبرامج وزارة الصحة مع رؤية منظمة الصحة العالمية التي تركز على وضع الصحة في قلب البرامج الانمائية واجندة التنمية على مستوى العالم لما بعد عام 2015".
واشاد العبيدي في تصريح صحافي عقب الجلسة الافتتاحية للاجتماع الـ67 لجمعية الصحة العالمية في جنيف "بالكلمة الافتتاحية للمديرة العامة للمنظمة الدكتورة مارغريت تشان التي تناولت فيها التحديات الرئيسية والمستجدات التي تواجه النظم الصحية بمختلف دول العالم والخطط والبرامج الموضوعة بهذا الشأن"، مشدداً على "أهمية وضرورة تحويل ما ورد في كلمة الدكتورة تشان من معان ورسائل مهمة الى قرارات واستراتيجيات وبرامج عمل تتفق مع اهمية الصحة ضمن اجندة وبرامج التنمية بالعالم لما بعد عام 2015 والتحديات التي تواجه البرامج الانمائية والنظم الصحية".
ولفت الى إلقائها الضوء على مشكلة ارتفاع معدلات السمنة بين الاطفال على مستوى العالم "والتي بلغت وفق مؤشرات المنظمة لعام 2012 حوالي عشرة ملايين طفل، بعدما كان هذا العدد في حدود اربعة ملايين فقط عام 1990".

كما رحب العبيدي بـ"إطلاق المنظمة مبادرة جديدة للتصدي للسمنة والتغذية غير الصحية بين الاطفال من خلال سياسات وبرامج واستراتيجيات تأخذ بالاعتبار دمج الصحة بجميع السياسات وضمن الخطط والبرامج الانمائية وتحظى بالدعم السياسي رفيع المستوى".
واشار الى "ضرورة الاهتمام بعوامل الخطورة والسلوكيات وانماط الحياة التي أدت الى ارتفاع معدلات الامراض المزمنة غير المعدية، وما يترتب عليها من أعباء على الافراد وعلى الاسرة وعلى البرامج الصحية والخطط الانمائية".
واكد في هذا السياق "إهتمام دولة الكويت بالوقاية والتصدي للسمنة بين الاطفال والكبار وتشجيع النشاط البدني ومكافحة تعاطي منتجات التبغ والتوعية بأهمية التغذية الصحية ضمن البرنامج الوطني للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة، تنفيذا لوثيقة دولة الكويت المعتمدة من وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بمؤتمرهم المنعقد بدولة الكويت في شهر يناير الماضي".
وقال العبيدي ان "كلمة الدكتورة مارغريت تشان حول موقع الصحة ضمن الاجندة العالمية للتنمية لما بعد عام 2015 يتفق مع اهتمام الكويت بإدراج الاستراتيجيات والبرامج الصحية ضمن الخطة الانمائية للدولة وبرنامج عمل الحكومة وإعتبارها أولوية تنموية رئيسية على مستوى الدولة ككل".
واوضح ان "هذا الاهتمام هو ما أدى الى تعاون مختلف الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني مع وزارة الصحة لتحقيق الاهداف والغايات الانمائية للألفية الثالثة"، واستند العبيدي في ذلك الى "المؤشرات المتعلقة بدولة الكويت المنشورة بالتقرير الاخير منظمة الصحة العالمية لعام 2014 والتي اوضحت تحقيق الغايات المستهدفة لخفض معدلات وفيات الرضع والاطفال دون سن الخامسة ومعدلات وفيات الاموم، فضلا عن البرامج الوطنية للتصدي لفيروس نقص المناعة المكتسب (ايدز) وللأمراض السارية، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بخدمات الرعاية الصحية الاولية".
واكد وزير الصحة "اهتمام الوزارة بتبادل الخبرات والآراء مع قيادات ومستشاري منظمة الصحة العالمية والقيادات الصحية من مختلف دول العالم المشاركة في اجتماعات هذا العام وبرامجها، لتبادل وجهات النظر والتشاور حول افضل السياسات والبرامج والاستراتيجيات وسبل مواجهة التحديات ذات الطابع المشترك".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي