«إذا كان النواب مصرّين على الاستقالة فالمصلحة تقتضي إغلاق الملف»

الجيران لـ «الراي»: سأقترح إطالة لحى العسكريين حتى قبضة اليد

تصغير
تكبير
أعلن النائب الدكتور عبدالرحمن الجيران عن تقديمه اقتراحاً بقانون يجيز للعسكريين اطالة اللحى إلى قبضة اليد تأسياً بحديث الرسول عليه السلام.

وقال الجيران لـ «الراي» إن الأنظمة العسكرية تختلف في طبيعتها عن الانظمة المدنية في الانضباط والدقة في الأوامر، ما دعانا إلى التفكير بتقديم تعديل على قانون الخدمة العسكرية الذي حدد اللحية بسنتيمتر واحد اذ من الممكن أن نجعله إلى حد قبضة اليد».

واستغرب الجيران ما أثير في شأن الاقتراح الذي وافقت عليه اللجنة التشريعية البرلمانية والذي يحظر التداول التجاري وقت صلاة الجمعة، مؤكدا أنه في الدول الأوروبية يحترمون من يتمسك بدينه ومن يجدونه يتهاون بدينه يستخفون به».

وتابع «لو نظرنا إلى الجالية المسلمة في أوروبا نجدها أكثر جالية تتعرض للانتهاك لأنهم لاحظوا أن المسلمين غير ملتزمين بتعاليم دينهم، وفي المقابل بعض الجاليات مثل الصينية والبوذية والسيخية لا أحد يتجرأ على معابدهم لدرجة أن السيخ يلبسون العمامة الخاصة بهم في الجيش البريطاني».

وأوضح الجيران أن «اقتراح حظر العمل وقت صلاة الجمعة لا ضير فيه،فهناك مجمعات في الدمام والخبر في السعودية أكبر من المجمعات في الكويت تتوقف عن البيع وقت الصلاة ولا تتأثر والأجانب لا ينزعجون، وليس هناك تعطيل للمصالح لان المستشفيات تعمل والمخافر تعمل والأفران والمخابز وجميع المرافق الحيوية تعمل، وعموما صلاة الجمعة جاء فيها نص والبيع بعد الأذان الثاني باطل وأي عقد لا يجوز شرعا».

وفي شأن الاستقالات والتي تعرض على جلسة اليوم أفاد الجيران «نحن مع عدول النواب عن الاستقالة وإن كانوا مصرين فالمصلحة تقتضي اغلاق الملف واجراء انتخابات تكميلية قبل رمضان تفادياً لاجرائها في رمضان لأنها ستكون متعبة».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي