«الخام الكويتي» استعاد قوته بعد هبوطه إلى أدنى مستوى في 7 أشهر

«الوطني» زيادة الإنتاج من خارج «أوبك» ستسهم في تخفيض أسعار النفط

u0627u0633u0639u0627u0631 u0627u0644u0646u0641u0637 u0627u0644u062eu0627u0645
اسعار النفط الخام
تصغير
تكبير
لاحظ موجز بنك الكويت الوطني الاقتصادي أن أسعار النفط ارتفعت خلال شهر فبراير على خلفية اضطرابات الانتاج في عدد من دول أعضاء منظمة «أوبك»، بالاضافة الى توتر الأوضاع الجيوسياسية.

وتوقع موجز «الوطني» أن تتراخى أساسيات سوق النفط هذا العام، وذلك على الرغم من تحسن التوقعات في شأن الاقتصاد العالمي. ومن المفترض أن تساهم الزيادة الضخمة المتوقعة في الانتاج من خارج دول منظمة «أوبك» في انخفاض الأسعار.


كما توقع أن يسجل الطلب العالمي على النفط نمواً بواقع 1.3 مليون برميل يومياً خلال هذا العام، بنسبة مشابهة لتلك التي شهدها العام 2013.

وأشار الى أن أسعار النفط ارتفعت خلال شهر فبراير، معوضة بذلك بعض الانخفاض الذي حصل في الشهر الماضي، لافتاً الى أن سعر خام التصدير الكويتي استعاد قوته بعد هبوطه الى أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر عند 100 دولار للبرميل في بداية الشهر ليصل الى 106 دولارات للبرميل بحلول التاسع عشر من شهر فبراير.

كما ارتفعت أيضاً أسعار مزيج برنت بواقع 4 دولارات لتصل الى 111 دولارا للبرميل، الا أن متوسط كلا المزيجين قد ارتفع بواقع دولار واحد فقط عن متوسط شهر يناير، بينما شهد مزيج غرب تكساس المتوسط، وهو الخام الاسنادي في الولايات المتحدة، زيادات ضخمة ليسجل أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر عند 104 دولارات للبرميل من 96 دولارا في بداية الشهر.

وقد ارتفع متوسط سعره لهذا الشهر بواقع 6 دولارات عن متوسط سعره خلال شهر يناير. وقد تقلّص تباعاً الفارق بين مزيج غرب تكساس ومزيج برنت بشكل كبير، من 16 دولارا في منتصف شهر يناير الى 6 دولارات فقط في أواخر شهر فبراير.

وقد ساهمت الاضرابات في الانتاج، لاسيما من دول أعضاء منظمة «أوبك»، بالاضافة الى توتر الأوضاع الجيوسياسية في تضييق سوق النفط، وذلك على عكس ما جاءت به التوقعات، اذ أدى استمرار الاضرابات في ليبيا الى هبوط الانتاج بأكثر من مليون برميل يوميا، وذلك بعد تسجيله أعلى مستوى منذ انتهاء الحرب عند 1.5 مليون برميل يومياً، بينما أدت القيود اللوجستية والأوضاع السياسية في العراق الى هبوط الانتاج الى أقل من 3 ملايين برميل يومياً، وذلك بعد وصوله الى أعلى مستوى له في العام الماضي عند 3.2 مليون برميل يومياً.

وعلى صعيد الأوضاع الجيوسياسية، فقد تسببت الأزمة الأخيرة في أوكرانيا وما تبعها من تدخل عسكري روسي بارتفاع أسعار النفط في بداية شهر مارس وسط مخاوف في شأن انقطاع مصادر الطاقة.

وقد ازدادت قوة الطلب العالمي على النفط، خصوصاً في الاقتصادات المتقدمة لاسيما في الولايات المتحدة، حيث كان الطلب الأميركي على النفط مدعوماً ببرودة الطقس وانخفاض المخزون النفطي. وقد ساهم البدء في تشغيل خط أنابيب جديد بتدفق كميات أكبر من النفط من المخزونات الموجودة في مدينة كوشينج.

فقد ساندت هذه العوامل الزيادات الكبيرة في أسعار مزيج غرب تكساس المتوسط خلال الأسابيع الأخيرة، الا أنه من المفترض ان تقلل المصافي طلبها على النفط نتيجة أعمال الصيانة الموسمية والتي عادة ما تتم خلال شهري مارس وأبريل.

ومن المتوقع أن تتراخى أساسيات سوق النفط مستقبلاً بشكل طفيف، وذلك على خلفية التوقعات حول زيادة الامدادات من خارج دول منظمة «أوبك» بشكل كبير، ومع احتمال تعافي انتاج دول أعضاء منظمة أوبك، من الممكن ان تتراجع الأسعار خلال العام 2014.

مع تحسّن الاقتصاد العالمي الذي يتوقع أن ينمو بواقع 3.7 في المئة خلال العام 2014 بحسب صندوق النقد الدولي، يتوقع المحللون أن ينمو الطلب العالمي على النفط أيضاً ولكن بوتيرة أقل. وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة زيادة الطلب على النفط بواقع 1.3 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي ليصل الى 92.6 مليون برميل يومياً، بزيادة بلغت 1.4 في المئة عن العام الماضي.

وتعتبر وتيرة النمو هذه مشابهة لتلك التي شهدها العام 2013. ومن المتوقع أن يأتي نمو الطلب بأكمله من خارج دول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بينما من المتوقع أن يهبط الطلب في دول أعضاء المنظمة بواقع ما يقارب 0.1 مليون برميل يومياً، وذلك نتيجة الضعف المتواصل في الأوضاع الاقتصادية والمالية في الدول الأوروبية الأعضاء. ومن المتوقع أن ينمو الطلب على النفط من خارج دول أعضاء المنظمة ليتجاوز الطلب من داخل المنظمة، وذلك خلال النصف الثاني من العام 2014.

في غضون ذلك، ارتفع انتاج النفط لدول «أوبك» الاحدى عشرة (أي باستثناء العراق) للشهر الثاني على التوالي بواقع 0.417 مليون برميل يومياً، ليصل الى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر عند 28.1 مليون برميل يوميا. وقد جاء هذا التعافي على خلفية استعادة الانتاج نشاطه في ليبيا بواقع 280 ألف برميل يومياً و في نيجيريا بواقع 215 ألف برميل يومياً.

وقد تضاعف الانتاج في ليبيا ليصل الى 0.5 مليون برميل يومياً خلال الشهر الجاري، وذلك بعد أن وافق المتظاهرون على رفع الحصار الذي تسبب في وقف الانتاج في أهم الحقول الغربية لبضعة أشهر، ولكن من المتوقع أن يكون الانتاج قد هبط مرة أخرى في فبراير، وذلك بعد تكرر الاضرابات والتي تسببت في اغلاق حقل الشرارة في الغرب، في الوقت نفسه، فقد ظل انتاج النفط الكويتي مستقراً نسبياً عند نحو 2.9 مليون برميل يومياً.

كما ازداد اجمالي انتاج «أوبك» (من ضمنها العراق) خلال شهر يناير ليصل الى ما يقارب 31 مليون برميل يومياً. وقد جاء هذا الارتفاع على الرغم من الانخفاضات الضخمة في الانتاج العراقي الذي قد هبط بواقع 154 ألف برميل يومياً ليصل الى 2.8 مليون برميل يومياً، بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر في ديسمبر.

وقد تسببت كل من الظروف المناخية وأعمال الصيانة في موانئ التصدير الجنوبية باغلاق بعض الانتاج وذلك لنقص القدرة على التخزين. وقد قللت السعودية من انتاجها بشكل طفيف خلال الشهر، الا أن تعافياً محتملاً في انتاج العراق وليبيا قد يرغم السعودية على خفض انتاجها بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن ترتفع الامدادات من خارج دول أعضاء منظمة «أوبك» بواقع ما يقارب 1.9 مليون برميل يومياً خلال العام 2014، حيث ستأتي 200 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي لدول «أوبك». وقد يأتي ذلك بشكل أساسي على خلفية الزيادات الضخمة في انتاج أميركا الشمالية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي