No Script

«التوسع في استغلال الخزانات الأرضية داخل الحيازات المحمية»

الفلاح: الانتهاء من دراسة جدوى مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

تصغير
تكبير
أعلن الوكيل المساعد لقطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح عن إنتهاء دراسة جدوى مشروع العبدلية لانتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، متوقعا ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول 2018.

وأوضح الفلاح في تصريح صحافي انه تم الانتهاء من تعيين استشاري للمشروع، وهو يقوم حاليا بمراجعة وتدقيق دراسة الجدوى التي أعدتها الشركة المبادرة، على أن يتم عقب التدقيق الاتفاق على كافة الأمور التي سوف تطرح بحسب القانون رقم 7 لسنة 2008 ومن ثم تأهيل شركات.


وقال انه من حق الشركات المؤهلة في تلك المرحلة دراسة المناقصة، والرد على ملاحظات الوزارة، فإذا كانت طلباتهم منطقية يتم التعديل وفقا لتلك الطلبات، ومن ثم يتم طرحها بشكل نهائي.

وقال الفلاح انه في حال وجود ملاحظات فنية حول المشروع، يتم التعديل عليها، قبل طرحها نهائيا، بمعنى أنه سيتم تقديم العرضين الفني النهائي، والمالي، قبل دراسة العرض الفني، فإذا كان مطابقا للمواصفات، يتم فتح العرض المالي للمقاول، ثم يحدد من الفائز بالمناقصة».

وحول مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستغلال الطاقة الشمسية على أسطح وزارتي الكهرباء والماء والأشغال أوضح الفلاح ان المشروع جاهز الآن على ان يتم تشغيله في أبريل المقبل، مبينا ان هذا المشروع يعد التجربة الأولى للوزارة التي لم تكن تمتلك الخبرة لكتابة مواصفات مثل تلك المشاريع، ورغم ذلك تم كتابة مواصفات المشروع ومرت الأمور بسلاسة ويسر، على الرغم من تعديل المواصفات، والوقوع في بعض الأخطاء الفنية، والتعرف عليها.

وأضاف «أتت الفكرة الثانية وهي التوسع في تطبيق تكنولوجيا «الكهروضوئية»، وهناك مشاريع كثيرة سنستخدم فيها الطاقة الشمسية، وأحد الأفكار المطروحة تتمثل في التوسع في استغلال الخزانات الأرضية الموجودة داخل حيازات محمية مراقبة بشكل آمن وعليها حراسة، وموجودة على مساحات كبيرة، بعيدا عن أية عوائق، مشيرا إلى أن الخزانات، تعد موقعا ممتازا لمشروع الألواح الشمسية».

ولفت الفلاح إلى أن هناك 20 موقعا في الكويت كل موقع به أعداد مختلفة من الخزانات، وبعض هذه الخزانات تقع على مساحات كبيرة، وهي مواقع تخدم هذا المشروع، كاشفا عن تشكيل لجنة لدراسة المشروع بشكل كامل، حيث ان اللجنة أوشكت على إعتماد التقرير.

وبين أن إيجابيات المشروع كثيرة، منها إبراز الجانب المشرق للدولة، وسعيها لإنتاج طاقة نظيفة، إضافة إلى تنويع الطاقة وعدم الاعتماد على الطاقة الأحفورية فقط، متوقعا ان يصل إنتاج هذا المشروع خلال عشرين عاما إلى 20 بالمئة من إنتاج الطاقة في البلاد، وهي نسبة تعد كبيرة جدا قياسا بمناخ الكويت، منوها إلى أن نسبة إنتاج تلك الطاقة في بعض الدول تصل إلى 60 و70 في المائة، كطاقة متجددة من الاجمالي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي