حولتها إلى «اللجنة المركزية»

«البترول» توافق على طرح مناقصات لـ«المصفاة الجديدة» بـ 610 ملايين

تصغير
تكبير
• الموافقة لـ«نفط الكويت» على طرح 4 مناقصات لعقود صيانة وتمديد أنابيب
كشفت مصادر نفطية عن موافقة مؤسسة البترول الكويتية على عدد من المناقصات للشركات النفطية، أبرزها مناقصتان لشركة البترول الوطنية، لافتة إلى أنه سيتم طرح هذه المناقصات من خلال حزمتين، بالإضافة إلى 3 أو 4 مشاريع لشركة نفط الكويت في إطار تحقيق استراتيجية المؤسسة لتنفيذ مشاريعها التنموية.

وقالت المصادر لـ«الراي» «بالنسبة لشركة البترول الوطنية تتم الموافقة على طرح مشروعين تابعين للمصفاة الجديدة وتحويلهما إلى لجنة المناقصات المركزية، مضيفة أن المشروع الأول لإنشاء خزانات بكلفة 320 مليون دينار، والمشروع الثاني لإنشاء المرافق ومنها الجزيرة الصناعية، ومرافق التصدير بكلفة 290 مليون دينار.


وتوقعت المصادر أن يتم طرح المناقصات في اجتماع لجنة المناقصات المركزية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد استيفاء كل التساؤلات أو الاستفسارات في حال كان هناك استفسارات للجنة، أو سيتم طرحها خلال الأسبوع المقبل أو بعده لو لم يكن هناك إيضاحات.

ورأت المصادر أن المضي بالمشاريع المتصلة بإنشاء المصفاة الجديدة لن يؤثر على إنشاء مجمع متكامل يضم المصفاة ومشاريع البتروكيماويات في حال تم استقر الرأي على ذلك بعد التعرف على الجدوى الاقتصادية النهائية من هذا المشروع، مضيفة أن المضي في تنفيذ هذه المشاريع يعتبر إضافة ويوفر الكثير من الوقت ويضمن الاستفادة من المرحلة الحالية التي تعتبر جيدة ومناسبة مالياً لتنفيذ هذه المشاريع.

«نفط الكويت»

وفي ما يتعلق بـ «نفط الكويت» فقد بينت المصادر أنه «تمت الموافقة على طرح 3 أو 4 مناقصات لعقود الصيانة والتمديد لمراكز التجميع في شمال وجنوب الكويت بعضها للطرح مباشرة وبعضها الآخر للطرح من خلال لجنة المناقصات المركزية، مشيرة إلى أن إحداها تبلغ 70 مليون دينار، موضحة أن كل المناقصات التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين دينار يتم طرحها من خلال لجنة المناقصات المركزية.

«نفط الكويت» توقّع عقد مضخات بقيمة 275 مليون دولار

كونا - أعلنت شركة نفط الكويت توقيعها عقدا مع شركة مجموعة «الخريف» السعودية بقيمة 275 مليون دولار، تقوم الأخيرة بموجبه بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة مضخات كهربائية غاطسة (نظام إي أس بي) لاستخدامها في مناطق عمليات نفط الكويت.

وقالت «نفط الكويت» في بيان صحافي لـ «كونا» ان رئيسها التنفيذي هاشم سيد هاشم وقع العقد ممثلا لها، في حين وقعه عن مجموعة «الخريف» رئيس مجلس الإدارة سعد الخريف، مشيرة الى ان العقد يمتد لخمس سنوات مع إمكانية اختيارية لتمديده عاما إضافيا.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم ان التعاقد مع مجموعة «الخريف» والتي تتعاون مع نفط الكويت منذ 13 عاما تشمل عملياته 450 بئرا نفطية، موضحا انه سيساهم في زيادة إنتاج هذه الآبار والمحافظة على مستوياته.

ومن ناحيته أعرب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة الخريف سعد الخريف عن اعتزازه بثقة شركة نفط الكويت وبالفوز بهذا العقد، لافتا الى ان شركته متخصصة في صناعة هذا النوع من المضخات في المملكة العربية السعودية. واوضح الخريف أن المجموعة لها نشاط واسع في العديد من دول العالم بما فيها دول أميركا اللاتينية، مشيرا الى انها تسعى دائما إلى الالتزام بالمصداقية والمواصفات الدقيقة بما مكنها من منافسة كبرى الشركات العالمية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي