No Script

مقابلة / رئيس «مصر الثورة» اتهم «الإخوان» بمحاولات إفساد احتفالات المسيحيين

محمود مهران لـ «الراي»: مصر تحتاج إلى رئيس عسكري يعبر بها إلى بر الأمان

u0645u062du0645u0648u062f u0645u0647u0631u0627u0646
محمود مهران
تصغير
تكبير
أكد رئيس حزب «مصر الثورة» محمود مهران، إن «جماعة الإخوان وراء الحوادث الإرهابية الأخيرة، من بينها استهداف مديرية أمن الدقهلية وعدد من المقار الأمنية والعسكرية والباصات، بهدف إرباك الدولة المصرية وإثارة الذعر والرعب لدى المواطنين وإفساد احتفالات المسيحيين بأعياد الميلاد».

وطالب في حوار مع «الراي» باستقالة نائب رئيس الحكومة وزير التعليم العالي حسام عيسى وعودة الحرس الجامعي، مشددا على «ضرورة التزام تنفيذ قانون التظاهر بكل حسم وحزم، لاجتياز المرحلة الانتقالية»، مؤكدا أن «مصر تحتاج إلى رئيس عسكري قوي يعبر بنا إلى بر الأمان، في هذه الفترة الصعبة».

وفي ما يلي نص الحوار:

‏• ‎كيف ترى ما حدث في مصر في الفترة الأخيرة من انفجار وسقوط قتلى؟

‏- ‎الإرهابيون يخططون لإفساد أعياد الميلاد لإخواننا المسيحيين وإثارة الذعر بينهم ويخططون لإرباك الدولة المصرية، فما حدث بمديرية أمن الدقهلية، ومن بعده عدة مقار أمنية وعسكرية وباصات النقل العام لا يقبله دين ولا إنسان على وجه الأرض، فهو عمل إرهابي شنيع نفذته الجماعات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان. ويجب على الدولة المصرية أن تفرض سيطرتها فورا، فأمن مصر فوق الجميع ولا مجال في هذه الأوقات العصيبة للكلام عن الحريات أو حقوق الإنسان، فمصر لن تركع أبدا للإرهاب.

• وكيف ترى ما يحدث في الجامعات من أعمال عنف وتظاهرات في فترة الامتحانات؟

- أطالب بمنع تظاهرات «الإخوان» وعودة الحرس الجامعي فورًا واستقاله، وزير التعليم العالي حسام عيسى، فهو السبب وراء ما يحدث في جامعات مصر.

• ماذا عن «خريطة الطريق» التي وضعت بعد ثورة 30 يونيو؟

‏- ‎هي تسير نحو معدلها الطبيعي والأعمال الإجرامية التي تحدث من قبل الجماعات الإرهابية لن تعطل «خريطة الطريق» لأنها إرادة الشعب المصري.

• هل يؤيد الحزب ترشيح رئيس عسكري أم مدني في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

‏- ‎الحزب مدني وأؤيد المدنية، إنما في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد وملاحقة الأمن المصري للجماعات الإهابية، أرى أن مصر تحتاج إلى رئيس عسكري قوي يعبر بنا إلى بر الأمان.

• ماذا عن المشروع الأميركي حول الشرق الأوسط الجديد، وتدخل تركيا في الشأن المصري؟

‏- ‎هذا المشروع أفسدته القوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وثورة 30 يونيو سحبت البساط من تحت أميركا لأنها تريد إفشال خريطة الطريق ولن تركع مصر ولن تسقط كما حدث في ليبيا والعراق وسورية.

‏‎أما في ما يخص تدخل تركيا، فمن المعروف أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يعادي ثورة 30 يونيو، وهو صاحب الحلم العثماني بعودة الامبراطورية العثمانية بقيادة الحكومة التركيه الإخوانية، ولكن هذا لن يحدث أبدا، وعلى الشعب المصري مقاطعة جميع المنتجات التركية.

• ما رأيك في قانون تنظيم التظاهر والخلافات حوله؟

- حق التظاهر السلمي مكفول للجميع وفقا للقانون من دون تحد للدولة، وقانون التظاهر لا غنى عنه واحتياجه حتمي لاجتياز تلك المرحلة حتى نعبر منها بأمان والذين لم يلتزموا القانون وضربوا به عرض الحائط وتحدوا الدولة وحاولوا أن يكسروا هيبتها، عليهم أن يتراجعوا عن هذه الأفعال التي تعطل المسيرة وأن يتعقلوا ويدركوا إلى أي طريق مصر تسير، فإما إلى الفوضى وإما أن نعلي القانون فوق رؤوسنا ومصالحنا.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي