«الأرصاد الجوية» توقعت استمرار الهطول اليوم و«الأشغال» أعلنت استعدادها

يومان من «المربعانية»... أمطار خير بلا مشاكل

تصغير
تكبير
• كرم لـ «الراي»: الأمطار مستمرة ودرجة الحرارة إلى 4

• الجمعان: «المربعانية» مستمرة حتى منتصف الشهر وتميزت هذا العام بامتزاج البرودة بالمطر

• النقي: لا ضغط على شبكة التصريف و«الأشغال» جاهزة للتعامل مع أي طارئ
عاشت الكويت أمس طقساً شتوياً جميلاً، بجو بارد مع هطولات أمطار خفيفة، لم تحدث إرباكاً سواء في عملية تصريف المياه، أو حتى في ازدحامات الشوارع.

وفيما توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار الهطول اليوم، أعلنت وزارة الأشغال استعدادها لأي طارئ يتعلق بالمياه، مؤكدة أن نسبة الهطول معقولة ولن تتسبب في أي مشكلة.


مدير الأرصاد الجوية محمد كرم توقع أن يسود البلاد صباح اليوم طقس غائم كليا مع فرصة هطول أمطار تكون أحيانا رعدية بعدها يتحول الطقس في فترة الظهيرة إلى صحو.

وقال كرم لـ «الراي» ان فرصة سقوط أمطار صباح اليوم ستكون كبيرة بسبب كميات الغيوم الكثيفة التي تلبد سماء البلاد نتيجة تقدم المنخفض الأفريقي إلى وسط الجزيرة العربية الذي بدأ أول من أمس سيطرته على المنطقة، وظهر تأثيره واضحا على البلاد من خلال كميات الأمطار التي سقطت أمس على كافة المناطق.

وكما توقع كرم ان تنخفض درجة الحرارة العظمي إلى 15 والصغرى 4 درجات مئوية وتتحول معها الرياح من شمالية شرقية إلى شمالية غربية.

وأشار كرم إلى أن محطات الأمطار رصدت حتى ظهر أمس كميات أمطار متفاوتة، حيث سجلت منطقة النويصيب أعلى نسبة 29.6 ملم بينما سجلت منطقة الوفرة 27.32 ملم، بعدها جاءت نسب كميات الأمطار في مناطق الجهراء وجال اللياح ومطربة متقاربة في حدود 18 ملم، في حين سجلت مدينة الكويت مطار الكويت 11 ملم.

من جانبه قال الفلكي خالد الجمعان ان موسم المربعانية لا يزال مستمرا حتى منتصف الشهر الجاري موعد نهايته، وان المربعانية هذا العام تميزت بامتزاج البرودة بالمطر، مرجعا السبب في ذلك الى تقدم بعض المنخفضات الجوية بين الفترة والاخرى مصحوبة ببعض السحب الممطرة أحيانا، ومن ثم تلتها مرتفعات باردة تسببت في خفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

وذكر ان المربعانية ليست نجما، وانما فترة لقبت بالمربعانية لمدة مكوثها والتي تبلغ 40 يوما، يتم تحديد بدايتها ونهايتها بواسطة النجوم التي تدل على موقع الكرة الارضية بالنسبة للشمس وزوايا سقوط أشعتها أثناء دورانها، مشيرا الى ان نجوم المربعانية ثلاثة هي «الاكليل - القلب – الشولة» يلي كل منها الآخر ومدة كل منها 13 يوما، وأضاف ان نجم الشوّلة النجم الثالث في هذا الموسم اصبح ظاهرا للعيان ويمكن مشاهدته في سماء الكويت.

وأضاف ان مواسم الشتاء في الكويت تستمر حتى بعد نهاية موسم المربعانية، مؤكدا ان فرص الأمطار قد تستمر كذلك في الكويت فترات خلال فصل الشتاء وحتى نهاية فصل الربيع، ويتزامن ذلك مع فترة السرايات «شهر ابريل» من كل عام.

بدوره قال الوكيل المساعد لشؤون الصيانة في وزارة الاشغال العامة المهندس سعود النقي ان قطاع الصيانة في الوزارة جاهز دائما للتعامل مع أي كميات لمياه الامطار في أي وقت مؤكدا أن كمية الامطار التي سقطت على البلاد أول من امس كانت طبيعية جدا ولم تمثل اي ضغط او مشكلة على شبكة تصريف مياه الامطار.

وأضاف النقي في تصريح للصحافيين أن الأشغال تعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية لرصد أي مشاكل أو تجمعات مياه الأمطار في أي منطقة ومن ثم يتم العمل على معالجتها في حال وجدت، مبينا أن القطاع بكامل اداراته في حالة استنفار مستمر للتعامل مع اي طارئ يحدث ووضع الحلول السريعة للسيطرة عليه.

وقال ان الإدارات في المحافظات الست بالإضافة إلى إدارة العمليات وإدارة الطرق السريعة في حالة تأهب دائم لمتابعة أي طارئ قد يحدث، لافتا الى ان قطاع الصيانة يعمل وفق خطة الطوارئ التي حددتها الوزارة منذ ما قبل بداية موسم الأمطار وحتى نهاية الموسم.

وأكد النقي ان الامطار التي تشهدها البلاد نسبها معقولة ولا تمثل أي مشاكل في السيطرة، لافتا الى ان فرق الطوارئ انتشرت في جميع مناطق البلاد لاحتواء أي مشكلة، حيث قامت بإزالة ورفع العديد من المخلفات للسماح لشبكة صرف الأمطار باستيعاب كميات الأمطار المتدفقة.

وأشار إلى أن جميع إدارات القطاع تعمل على مدار 24 ساعة وتعاملت مع جميع الحالات ولم يتم تسجيل أي مشكلة وجميع الأمور تسير بشكلها الطبيعي، لافتا إلى أن الوزارة حرصت على تحديد الأماكن الحرجة والمناطق التي ظهرت بها مشاكل أثناء هطول الأمطار وتنفيذ الحلول اللازمة لها.

وقال ان القطاع حرص كذلك على تشكيل فرق دائمة في المناطق الحرجة التي قد تحدث بها تجمعات لمياه الأمطار، بالاضافة الى وضع فرق مقاولي عقود صيانة شبكة صرف مياه الأمطار في المحافظات في حالة تأهب أثناء هطول الأمطار لمواجهة أي أعمال طارئة نتيجة ارتفاع معدلات المياه، وكذلك مقاولو عقود الصيانة المختلفة حسب الحاجة، الى جانب ازالة الأتربة والرمال التي تراكمت على غرف التصريف وتنظيف المناهيل والخطوط.

103 حوادث مرورية بسبب المطر

| كتب منصور الشمري |

سجلت عمليات وزارة الداخلية يوم امس ما يقارب (103) بلاغات كلها حوادث مرورية او تقديم مساعدة مرورية خلال هطول الامطار.

مصادر أمنية قالت لـ «الراي» ان الامطار التي نزلت على البلاد يوم امس أدت الى استنفار رجال المرور بدعم من النجدة حيث تم توزيع ونشات سحب مركبات في المحافظات تكون تحت الجهوزية وكذلك توزيع الدوريات على التقاطعات الرئيسية بهدف التحرك السريع وتلبية النداء عند الطلب رفع حالات الاصابات المرورية مع أول يوم لبداية الاسبوع.

وأضافت المصادر انه تم تسجيل ما يقارب (103) بلاغا للعمليات يوم امس عبارة عن حوادث مرورية وتقديم مساعدة مرورية مفصلة وفق الجدول:
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي