المصري مع دجلة... والقناة مع الحرس... وبتروجت يستدرج المنيا

قمة كروية «زملكاوية - إسماعيلاوية» في الدوري المصري

تصغير
تكبير
تنطلق اليوم منافسات الجولة الثالثة من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، بإقامة خمس مباريات ضمن لقاءات المجموعة الثانية وتجمع الزمالك مع الإسماعيلي في السادسة مساء، والمصري مع وادي دجلة والقناة مع حرس الحدود وتليفونات بني سويف مع طلائع الجيش وبتروجت مع المنيا في الثالثة عصرا.

وأهم مواجهات اليوم وأولى القمم الكروية في الدوري المصري الممتاز لهذا الموسم تجمع الزمالك مع الدراويش في استاد الدفاع الجوي، في لقاء لن يخلو من المتعة والإثارة الكروية والقوة سمة المواجهات بين الفريقين دائما.

واللقاء يساوي 6 نقاط للفائز، الذي سيحصل على 3 نقاط ويحرم الخاسر من مثلها في صراع صدارة المجموعة الثانية، والتي يعتليها الإسماعيلي الآن برصيد 6 نقاط من فوزين متتاليين، مقابل 3 نقاط للزمالك من فوز واحد، ولكنه لعب مرة واحدة لأنه في الجولة الثانية كان خارج القرعة.

الفوز قد لا يضع الزمالك على القمة لأنه متأخر بمباراة عن بقية المنافسين، ولكنه يسير في الطريق الطبيعي لاسترداد الصدارة وإسقاط الدراويش بداية المشوار نحو الانفراد بالصدارة في الجولات المقبلة.

وانتصار الإسماعيلي يعزز من صدارته للمجموعة، ويمثل إعلانا حقيقيا عن تمسك الفريق بإحدى بطاقتي التأهل إلى المربع الذهبي للدوري المصري الممتاز، الذي سيجمع الفريق الأول والثاني بكل مجموعة.

ولن يدخر المدير الفني بأي فريق جهدا ولا نجما من أجل الوصول إلى الثلاث نقاط، حيث سيدفع كل مدرب بكل أوراقه الرابحة، سواء الزمالك أو الإسماعيلي وبغض النظر عن النقص الذي يعاني منه كل منهما.

المدير الفني للزمالك حلمي طولان، يعاني من غيابات مؤثرة، مثل شيكابالا وأحمد عيد وحازم إمام وعبدالواحد السيد، لأسباب مختلفة، لكنه يثق في بقية اللاعبين الذين ينضم إليهم بعد الشفاء من الإصابة محمد إبراهيم، والذي يتوقع له طولان أن يبدأ انطلاقة قوية وجديدة مع الفريق باعتباره أهم أوراق الزمالك الرابحة.

واستقر، إلى حد كبير على كتيبة الزمالك في مواجهة الدراويش، وتضم محمود جنش في حراسة المرمى، وأمامه محمود فتح الله وصلاح سليمان وأحمد سمير ومحمد عبدالشافي مدافعين ونور السيد وعمر جابر وأحمد توفيق في الوسط ومحمد إبراهيم ومؤمن زكريا وأحمد جعفر مهاجمين.

ويظل أحمد علي كورقة رابحة على دكة البدلاء للدفع به في الوقت الملائم ومعه أيضا هاني سعيد وحمادة طلبة.

ويدفع المدير الفني للإسماعيلي أحمد العجوز، بنفس التشكيلة الأخيرة التي خاض بها لقاء تليفونات بني سويف، عدا شوقي السعيد، والذي يغيب للإصابة ومشاركة حسني عبدربه بدلا منه، وتضم محمد عواد في حراسة المرمى وأمامه كل من شريف رجب وسامح عبدالفضيل وعبدالحميد سامي وصالح موسى مدافعين ومحمود عبدالعزيز وحسني عبدربه ومحمود متولي في الوسط وإبراهيم حسن ومحمد زيكا وجون أنطوي.

ويعول العجوز كثيرا على مهاجمه جون أنطوي متصدر قائمة هدافي الدوري حتى الآن برصيد أربعة أهداف في مواصلة تألقه وهز شباك الزمالك لتحقيق الفوز للدراويش.

ويبقي على دكة البدلاء عمرو السولية والمخضرم محمد حمص للدفع بهما حسب مجريات سير أحداث اللقاء ومدى الحاجة إلى أي منهما باعتبارهما من عناصر الخبرة بالفريق الأصفر.

استاد الجيش الثالث

وفي ملعب استاد الجيش الثالث بمدينة عجرود بالسويس، وكالمعتاد يظهر فريق المصري، حيث تقام مبارياته حصريا هناك ذهابا وإيابا، ويلتقي في هذه الجولة مع منافس عنيد وشرس أيضا هو وادي دجلة.

المصري بقيادة مديره الفني صبري المنياوي، حقق نقطة وحيدة من مباراتين حتى الآن بعد خسارة أمام الزمالك وتعادل مع اتحاد الشرطة ليحتل الترتيب التاسع، بينما منافسه وادي دجلة بقيادة مديره الفني هاني رمزي استعاد توازنه سريعا بفعل زلزال 6 ريختر هز به شباك المنيا في الجولة الثانية، ليحصل على أول 3 نقاط ويتقدم للترتيب الخامس بالمجموعة الثانية.

ويطمح المصري في الخروج من دائرة نزيف النقاط، وحصد أول 3 نقاط كاملة للتقدم خطوة جيدة نحو الأمام، خاصة أن الفريق يضم مجموعة جيدة من اللاعبين، وفي مقدمهم الحارس المتألق دائما أحمد الشناوي، وثنائي الدفاع أحمد فوزي وكريم زكري وعبدالعزيز توفيق وحسام حسن وعاشور الأدهم في الوسط ومحمود عبدالحكيم وإيهاب المصري في الهجوم وجميعهم لاعبون أصحاب باع في الدوري المصري الممتاز.

لن يكون دجلة خصما سهلا، ويكفي أنه سيلعب مدعوما بقوة دفع معنوية هائلة بعد السداسية التي أحرزها في شباك المنيا خاصة، ورغم وجود عدد غير قليل من الناشئين بين صفوفه، فإنه يضم أيضا عددا من أصحاب الخبرات، مثل الغاني اكوتي منساه ومحمد عبدالفتاح وأحمد مجدي والسوري عبدالفتاح الأغا والإثيوبي سعيد صلاح الدين ومصطفى طلعت ومهاب سعيد.

الحرس في ضيافة القناة

وفي استاد الإسماعيلية يحل حرس الحدود ضيفا على القناة في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين لأي من الفريقين، فالقناة أو أصحاب الأرض لديهم نقطة وحيدة من مباراتين في الترتيب الثامن وحرس الحدود حالته أسوأ فهو يحتل المركز الأخير بلا أي رصيد من النقاط بعد خسارة مباراتين متتاليتين.

ويطمع المدير الفني للحرس أبوطالب العيسوي في العودة من الإسماعيلية بالنقاط الثلاث ليبدأ في تحسين أحواله الكروية ويعيد الثقة من جديد للفريق الذي سبق أن صال وجال على ساحة الكرة المصرية.

مباراة متكافئة

ويلعب تليفونات بني سويف مع طلائع الجيش في مواجهة متكافئة إلى حد كبير الفارق في الترتيب التليفونات بالمركز قبل الأخير دون رصيد لكنه لعب مباراة وحيدة خسرها أمام الإسماعيلي في الجولة الماضية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

أما طلائع الجيش بقيادة النجم السابق المعروف عماد سليمان فهو في الترتيب السابع برصيد نقطتين من تعادلين في مباراتين وخسارته تدفع به للخلف وتضع التليفونات في ترتيب متقدم عنه.

أكبر الهزائم

أخيرا يستدرج بتروجت بقيادة مديره الفني مختار مختار صاحب أكبر الهزائم في المسابقة حتى الآن وممثل الصعيد المنيا في مواجهة وارد فيها أي مفاجآت خسارة ثقيلة جديد لأبناء الصعيد أو استعادة للثقة والتفوق على بتروجت.

صنداي ينافس أبوتريكة وفتحي على لقب أفضل لاعب أفريقي

أكد لاعب فريق الأهلي ومنتخب مصر أحمد فتحي، أنه فخور لتواجده مع زميله محمد أبوتريكة ضمن قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الأفضل داخل القارة السمراء.

وقال، إن منافسة أبوتريكة شرف لأي لاعب، وتمنى ألا يخرج اللقب عن الأهلي وأن يكون من نصيب النادي، الذي صنع إعجازا في البطولة الأفريقية بالحصول عليها للعام الثاني على التوالي في وقت تمر فيه الكرة المصرية باضطرابات عديدة.

وأضاف، انه سعيد بمنافسة أفضل لاعب في الكرة الأفريقية على الإطلاق، وإن كنت أتمنى أن يحصل أبوتريكة على لقب أفضل لاعب في القارة السمراء، لكن خرج منها وبقي في قائمة الأفضل داخل القارة.

كان الاتحاد الأفريقي، قد أعلن القائمة النهائية لاختيار أحسن لاعب محلي داخل القارة، والتي ضمت 3 لاعبين منهم 2 من الأهلي، هما محمد أبوتريكة وأحمد فتحي وينافسهما لاعب ولفز النيجيري صنداي مبا، وسيتم الإعلان عن صاحب اللقب يوم 9 يناير الجاري في لاجوس النيجيرية.

واستبعد كاف أبوتريكة من قائمة أحسن لاعب أفريقي النهائية، والتي ضمت الإيفواريين لاعب جلطة سراي التركي ديديه دروغبا ولاعب مانشستر سيتي الإنكليزي يايا توريه ولاعب تشيلسي الإنكليزي النيجيري أوبي ميكيل.

كما ضمت قائمة أحسن لاعب صاعد لاعب إنبي صالح جمعة، والذي ترددت أنباء عن قرب انضمامه إلى صفوف ناسونال ماديرا البرتغالي، والفائز مع منتخب مصر بكأس أفريقيا للشباب تحت 20 عاماً بالجزائر في مارس الماضي، وينافسه على اللقب كليتشي إيهيناتشو الفائز مع منتخب نيجيريا بكأس العالم للناشئين تحت 17 عاما بالإمارات، والتي نال خلالها جائزة أفضل لاعب في البطولة والحذاء الفضي كثاني أفضل هداف، وايضا إيبينزير أسيفواه مهاجم منتخب غانا وسيون السويسري الفائز ببرونزية مونديال الشباب تحت 20 عاماً بتركيا وهداف البطولة برصيد ستة أهداف.

«البلدوزر» يوقع للرجاء المغربي اليوم

يقوم مهاجم الزمالك والسالمية الكويتي السابق البلدوزر عمرو زكي، بالتوقيع اليوم على عقود انضمامه رسميا إلى صفوف وصيف مونديال الأندية فريق الرجاء المغربي بعد اتفاقه نهائيا على جميع التفاصيل.

ويوقع زكي، على عقد مدته موسم ونصف الموسم اعتبارا من يناير الجاري، بعدما رفض اللاعب التعاقد لمدة 3 مواسم، حتى يرى مدى قدرته على التأقلم على الأوضاع في المغرب.

وأكد زكي، أن انضمامه إلى الرجاء المغربي سيكون بدايته القوية للعودة من جديد إلى صفوف منتخب مصر، خاصة أن الرجاء المغربي واحد من أقوى وأفضل الفرق ليس في المغرب فقط، وإنما بالقارة الأفريقية أيضا ومنافس على كل البطولات التي يشارك فيها.

وأعلن الرجاء البيضاوي حامل لقب دوري المحترفين المغربي لكرة القدم انفصاله بالتراضي عن ثلاثة لاعبين ضمن فترة الانتقالات الشتوية بينما ينتظر اتمام التعاقد مع المهاجم المصري عمرو زكي.

وقال الرجاء البيضاوي الذي احتل المركز الثاني في كأس العالم للاندية في الشهر الماضي انه انفصل عن المدافعين أحمد الرحماني 28 عاما وحسن المعتز 32 عاما والمهاجم عبد المجيد الدين جيلاني 34 عاما.

وتعاقد الرجاء مع الرحماني من مولودية وجدة بناء على رغبة المدرب السابق محمد فاخر في الموسم الماضي لكنه لم يشارك الا في مرات محدودة في المباريات الرسمية سواء في الدوري أو كأس العرش.

أما المعتز وهو لاعب دولي سابق اشتهر باللعب في الجيش الملكي لكنه انضم للرجاء مطلع الموسم ولم يشارك في أي مباراة بالدوري.

وقال الرجاء انه انفصل عن جيلاني بالتراضي وأصبح بوسع اللاعب التعاقد مع أي فريق بعد حصوله على كافة مستحقاته المالية.

وتعرض الرجاء لثلاث هزائم متتالية في 12 مباراة بالدوري المغربي ويعاني من الناحية الهجومية ولم يسجل سوى تسعة أهداف.

لكن الرجاء يراهن على مدربه التونسي الجديد فوزي البنزرتي على احداث انتفاضة كما فعل في كأس العالم للاندية ويأمل في العودة الى طريق الانتصارات عندما يستضيف الكوكب المراكشي غدا الخميس في مباراة مؤجلة.

ويحتل الرجاء المركز التاسع برصيد 16 نقطة وتتبقى له ثلاث مباريات مؤجلة بينما يتصدر المغرب التطواني المسابقة وله 30 نقطة.

غالي يرحب بالعودة إلى الفريق

25 لاعباً في قائمة الأهلي الافريقية

أرسل الأهلي أسماء 25 لاعبا إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف تضم قائمة البطولة الجديدة، وهم شريف إكرامي ومسعد عوض وأحمد عادل عبدالمنعم ومحمود أبوالسعود ووائل جمعة ومحمد نجيب وسعد سمير ورامي ربيعة وشريف عبدالفضيل وأحمد فتحي وأحمد نبيل مانجا وسيد معوض وصبري رحيل واحمد شديد قناوي وشهاب أحمد وحسام عاشور ومحمود حسن تريزيجية وأحمد خيري وأحمد شكري ووليد سليمان وعبدالله السعيد والسيد حمدي ودومينيك وعمرو جمال وعماد متعب.

ورغم إرسال هذه الأسماء، فإن التغيير وارد، حيث يحق للنادي إضافة أو حذف اسم أي لاعب حتى 15 يناير دون اي رسوم، بينما يسدد ألف دولار عن كل لاعب حال الإضافة بعد هذا الموعد طبقا للوائح البطولة.

ويتمنى المدير الفني لفريق الأهلي محمد يوسف، لحاق لاعبه أحمد فتحي بمباراة الفريق المقبلة أمام سموحة، المقرر إقامتها بعد غد السبت في الإسكندرية ضمن مباريات الجولة الثالثة للدوري المصري الممتاز.

ويعاني أحمد فتحي، من الإصابة بآلام في الحوض نتيجة الإجهاد بسبب عدم الحصول على راحة كافية، ما أبعده عن المشاركة أمام فريق الإنتاج الحربي في أولى مباريات الأهلي بالدوري المصري الممتاز.

وفي خطوة متوقعة، أكد الدولي لاعب وسط الأهلي السابق وليرس البلجيكي الحالي حسام غالي، أنه لا يمانع إطلاقا من العودة للأهلي من جديد عقب انتهاء تعاقده مع الفريق البلجيكي، مشيرا إلى أن عقده مع نادي ليرس ممتد حتى نهاية الموسم الحالي، وبعده سيصبح لاعبا حرا ومن حقه الانتقال لأي ناد آخر.

وأشار غالي، الذي تدرب مع فريق الأهلي أمس، في ظل إجازة في الملاعب الأوروبية بسبب العام الجديد، إلى أنه يخوض تجربة مفيدة على مختلف الأصعدة في الدوري البلجيكي في ظل أجواء احترافية على أفضل مستوى.

وصدم الجهاز الفني للأهلي بقيادة محمد يوسف، من كشف نادي كارديف سيتي الإنكليزي، عن رغبته في استعارة مهاجم هال سيتي محمد ناجي جدو من يناير حتى نهاية الموسم.

الصدمة بسبب تأكد عدم عودة اللاعب للأهلي في يناير بعد إنهاء إعارته لهال سيتي، خاصة وأن الجهاز الفني للأهلي كان سيعول كثيرا على اللاعب العائد لترميم خط الهجوم الذي عانى برحيل عبدالظاهر واعتزال محمد أبوتريكة وإصابات عماد متعب المتعددة.

اتحاد الكرة يستفسر عن عقوبة المليوني دولار

استفسر الاتحاد المصري لكرة القدم من الاتحاد الأفريقي للعبة كاف حول عقوبة الـ 2 مليون دولار الموقعة على منتخب مصر من قبل الفيفا، بسبب قيام التلفزيون المصري ببث مباراة غانا ومصر في تصفيات كأس العالم في كوماسي بتصفيات المونديال رغم عدم حصوله على موافقة من صاحبتها قناة الجزيرة الرياضية التي حصلت على بثها حصريا. وأرسل الاتحاد المصري خطابا للكاف يطلب منه تفسيرا عن العقوبة الموقعة عليه، ويسعى اتحاد الكرة إلى تخفيض العقوبة والبحث عن أسبابها الحقيقية في ظل تأكيد من مسؤولية أنهم غير مسؤولين عن القرار.

من ناحية أخرى، قررت لجنة المسابقات بالاتحاد برئاسة عامر حسين، نقل لقاءات فريق مصر المقاصة إلى ملعب جامعة الزقازيق بالشرقية، بناء على اقتراح المدير التنفيذي للاتحاد ثروت سويلم بعد رفض مديرية أمن الفيوم ثم القاهرة استضافة لقاءات الفريق.

مسؤولو المقاصة رفضوا نقل مباريات فريقهم وفضلوا الدخول في مفاوضات جديدة مع أمن الفيوم وطلب اللواء محمد عبدالسلام رئيس المقاصة من إدارة اتحاد الكرة إقناع أمن القاهرة بإقامة لقاءات الفريق على ملعب الدفاع الجوي ولكن ثروت سويلم أكد صعوبة ذلك.

كما قررت اللجنة أيضا نقل لقاءات المنيا إلى ملعب أسيوط وسيتم الحصول على موافقة الأمن هناك رسميا.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي